أخبار الانترنت

فورماتيكا

مقارنة شاملة بين الهاتفين Xiaomi Redmi Note 5 و Oppo F7 من حيث الأداء و المواصفات

كلما تحتاج معرفته من مميزات و عيوب هاتفي Oppo F7  و Xiaomi Redmi Note 5 ، و كذا الفروقات بينهما من حيث المواصفات و التصميم و الأداء...
اسم الكاتب : Basem Hamdi

تشتد المُنافسة يومًا بعد يوم بين كافة الشركات العالمية، وتشتد أكثر حين تُصدر الشركات هواتف قريبة من بعضها في الإمكانيات، ولكن دائمًا هُناك ما يُميز هاتف شركة عن شركة، وفي هذه المُراجعة سنقوم بتقديم مُقارنة تفصيلية ومُنصفة لهاتفين من أفضل هواتف عام 2018، وهم للشركة الرائدة شاومي Xiaomi  وكذلك الشركة الرائدة أوبو Oppo، وستكون المُقارنة بين هاتف Oppo F7 ، الذي أصدرته أوبو في مارس 2018، وبين هاتف Xiaomi Redmi Note 5 الذي أصدرته شاومي أيضًا في شهر مارس. ونزول الهاتفين في وقت واحد يجعل المُنافسة بينهم شديدة، لا تقلق سنتحدث بكُل شفافية وحيادية.

الشاشة :

حين نُقارن بين شاشة هاتف Xiaomi Redmi Note 5 وهاتف Oppo F7 يجب أن نمر علي نقاط عديدة ، فعندما نذكر حجم الشاشة ونسبة الشاشة لهيكل الهاتف فسنجد أن شاشة هاتف Oppo F7 لها الأفضلية في تلك النقطة حيث تأتي بحجم 6.23 بوصة بينما تأتي شاشة هاتف شاومي ريدمي نوت 5 بحجم 5.99 . كما أننا نجد نسبة شاشة أوبو إف 7 إلي هيكل الهاتف 82.5 % بينما شاومي ريدمى نوت 5 77.4 % . ليست الاختلافات كثيرة ، لكننا نتحدث هُنا عن الأفضلية حتي وإن كانت أفضلية بسيطة!.

وأما بالنسبة لدقة الشاشة فنجد أن شاشة Oppo F7هي الأفضل فتأتي بدقة 2280*1080 وبكثافة بكسلات 405 بينما تأتي دقة شاشة هاتف شاومي ريدمي نوت 5 : 2160*1080 بكثافة بكسلات 403.2 . بالطبع الفارق ليس كبير أليس كذلك؟! ولكنه مُلاحظ أثناء الاستخدام.

وأما بالنسبة لطبقة حماية الشاشة فهُنا طبقة الحماية للهاتفين مُختلفة اختلاف كبير، فنجد أن هاتف أوبو إف 7 يتمتع بطبقة حماية من زجاج كورننج غوريلا 5، بينما جاءت طبقة حماية ريدمى نوت 5 من الزجاج مُضاد للخدوش، وبالطبع طبقة الهاتف الأول أفضل وأقوي.

الأداء : المعالج - الذاكرة و العشوائية

ومن أهم الأمور التي سنتحدث عنها في هذه المُراجعة هي المُعالج، ألا فالمُعالج والذاكرة العشوائية عوامل أساسية في بيان أداء الهاتف، وحين نُراجع بشكل مُتعمق امكانيات الهاتفين، نجد أن مُعالج هاتف شاومي ريدمى نوت 5 هو الأفضل ولكن بشيء بسيط جدًا عن أوبو إف 7، حيث يأتي ريدمى نوت 5 بمُعالج ثماني النواة ، و إجمالي سُرعة الأنويه الثمانية هو (8x 1.8 GHz Kryo 260) ، بينما يأتي مُعالج هاتف أوبو إف 7 وهو ثُماني النواه ب (4x2.0 GHz Cortex-A73 + 4x2.0 GHz Cortex-A53) وبالطبع الأفضلية كما وضحنا لأن مُعالج سناب دراجون أقوي فنجده في أقوى الهواتف العالمية، وكذلك يتقارب المُعالج الرسومي الخاص بالهاتفين من بعضهم من حيث القوة.

وعندما نتحدث عن الذاكرة العشوائية والذاكرة الداخلية فيأتي هاتف أوبو إف 7 بنُسختين : و أما عن النُسخة الأولي فتأتي بذاكرة داخلية بحجم 128 جيجايابت وبذاكرة عشوائية 6 جيجابايت و كذلك النُسخة الثانية تأتي بحجم ذاكرة داخلية 64 جيجابايت و بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت . و أما عن هاتف ريدمى نوت 5 فيأتي بنُسختين الأولي تأني بحجم ذاكرة داخلية 64 جيجابايت وذاكرة عشوائية 6 جيجابايت، وكذلك النُسخة الثانية بحجم ذاكرة داخلية 32 جيجابايت و كذلك ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت.

ونجد هُنا أن النُسخ المُختلفة لهاتف أوبو إف 7 هي نُسخ مُناسبة لكثير من الفئات وغير مُبالغ فيها وكذلك هي الأفضل، وبالطبع النُسخ الخاصة بهاتف ريدمى نوت 5 جيدة و لكن أوبو إف 7 هي الأفضل بالنسبة لسُرعة الرامات وكذلك حجم الذاكرة الداخلية بالنسبة لجميع النُسخ، وكلا الهاتفين يدعمان تركيب كارت ذاكرة خارجي حتى 256 جيجابايت.

الكاميرا :

من أهم الأمور التي ينظر إليها أي مُستخدم للهواتف الذكية هي الكاميرا، حيث أنها نُقطة حساسة جدًا . فمن المُستخدمين من ينظر للكاميرا على أنها كُل شيء في الهاتف، وحين نُقارن بين هذه الكاميرا وذاك ولا تتعجب سنجد وبكل قوة أن كاميرا هاتف أوبو إف 7 هي الأفضل بلا مُنازع، حيث جاءت الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجا بكسل بينما جاءت الكاميرا الخلفية لهاتف شاومي ريدمى نوت 5 وهي مُزدوجة بدقة 12 ميجا بكسل للعدسة الأولي و5 ميجا بكسل للعدسة الثانية الفرق واضح جدًا، بينما نجد أن فتحات العدسات الخاصة بهاتف ريدمي نوت 5 أعلي من أوبو إف 7 حيث أن فتحات العدسات للأول جاءت بمقدار f/2.0 - f/2.0F/1.9 بترتيب العدسات بينما كان الأخر بمقدار f/2.0 f/1.8 بترتيب العدسات.

وأما بالنسبة لخواص الكاميرا فسنجد أيضًا أن كاميرا هاتف أوبو إف 7 تتفوق في عدد الخواص المُميزة للكاميرا حيث تتساوي كاميرا الهاتفين في خواص العنونة الجغرافية و التعرف على الوجه و كذلك التركيز التلقائي والبانوراما والتاتش فوكس، بينما تزيد كاميرا أوبو إف 7 بالدقة المُتميزة في التصوير وجودة الصور، كما تأتي كاميرا ريدمى نوت 5 بفلاش أمامي وخلفي وهو مالم يتوفر في هاتف أوبو إف 7 إلا في الكاميرا الخلفية فقط.

وعندما نتحدث عن تصوير الفيديو نجد أن الهاتفين يتم تصوير الفيديو فيهم بدقة 1080 بمُعدل 30 إطار في الثانية الواحدة، مع اختلاف التقنيات الخاصة بالكاميرا في الهاتفين والتي كما ذكرنا لها الأفضلية في هاتف أوبو إف 7

وكذلك نجد تفوق واضح وظاهر فيما يتعلق بالكاميرا الأمامية لهاتف أوبو إف 7علي الكاميرا الأمامية لهاتف ريدمى نوت 5 حيث تأتي كاميرا أبو إف 7 الأمامية بدقة 25 ميجا بكسل وهي ضعف الكاميرا الخاصة بهاتف ريدمى نوت 5 من حيث الدقة حيث تأتي الأخيرة بدقة 13 ميجا بكسل، وتأتي كاميرا ريدمى نوت 5 بفتحة عدسة واسعة تُقدر ب f/2.0 بينما فتحة عدسة أوبو إف 7 بنفس فتحة العدسة.

التصميم والهيكل :

عندما نتحدث عن التصميم والديزاين العام للهاتف فنجد وبلا شك أن هاتف شاومي ريدمى نوت 5 بالوجه الخلفي هو الأفضل كتصميم عن جدارة بينما نجد أن بالجهة الأمامية أوبو إف 7 يتميز بالشاشة ذات النوتش وبالتالي يُعطيها تميز في الشكل عن هاتف ريدمي نوت 5، كما يتفوق هاتف شاومي ريدمى نوت 5 علي نظيره هاتف أوبو إف 7 في مواد تصنيع الظهر حيث يأتي ظهر هاتف شاومي ريدمى نوت 5 مصنوع من الألمونيوم وكذلك يأتي ظهر هاتف أوبو 7 مصنوع من البلاستيك المُقوى.

ونجد أيضًا أن هاتف أوبو إف 7 يتميز بوزن أخف من هاتف ريدمى نوت 5 حيث يأتي هاتف أوبو إف 7 بوزن 158 غرام بينما يأتي ريدمى نوت 5 بوزن 181 غرام ويُمكن هذا حدث بسبب أن ظهر الهاتف من البلاستيك، ولكن إحقاقًا للحق خامة الظهر عن تجربة متينه ومُمتازة وتُحسب لشركة أوبو.

كما يُوجد ميزتين رائعين جدًا حيث يتميز هاتف أوبو إف 7 بتقنية الـ Real Original Sound Technology وهي التقنية التي تقوم بتجربة تحويل المُوسيقى لصوت ثلاثي الأبعاد مُحاولة من أوبو لتقديم تجربة جديدة للمُستخدمين، بينما جاء هاتف شاومي ريدمى نوت 5 بنوتش كهواتف الأيفون تمامًا وهي بدورها تقوم ببعض المهام، بعيدًا عن شكل تصميمها والتي يتميز به الهاتف الشهير أيفون إكس.

كما يتوفر هاتف نوت 5 بأربعة ألوان مُختلفة وهم الأسود والأزرق والذهبي والروز بينما يأتي أوبو إف 7 بثلاثة ألوان فقط هما الأسود وأحمر وفضي ، فقد راعت شاومي تعدد الأذواق أكثر من شركة أوبو.

علبة هاتف Oppo F7 :

تتميز علبة هاتف أوبو إف 7 بوجود الهاتف نفسة، وكذلك رأس شاحن بقوة 2 أمبير، كما وفرت الشركة مع الهاتف سماعات للرأس هاند فري، وكذلك وصلة يو إس بي للشاحن ونقل البيانات، ويوجد في العلبة أيضًا إبره لفتح منفذ الشريحة وكارت الذاكرة الخارجي، كما يوجد ضمان للهاتف ومُدته عام واحد فقط مع كُتيب شرح كيفية استخدام الهاتف، ووضعت الشركة مع الهاتف جراب من السيليكون شفاف لحماية ظهر الهاتف من الخدوش والصدمات، ووضعت أيضًا لاصقة حامية للشاشة لحمايتها من الخدوش والصدمات.


علبة هاتف Redmi Note 5 :

تتميز علبة هاتف Redmi Note 5 بوجود الهاتف نفسه، وكذلك رأس شاحن بقوة 2 أمبير، كما وفرت الشركة مع الهاتف سماعات للرأس هاند فري، وكذلك وصلة يو إس بي للشاحن ونقل البيانات، ويوجد في العلبة أيضًا إبره لفتح منفذ الشريحة وكارت الذاكرة الخارجي، كما يوجد ضمان للهاتف ومُدته عام واحد فقط مع كُتيب شرح كيفية استخدام الهاتف، ووضعت الشركة مع الهاتف جراب من السيليكون شفاف لحماية ظهر الهاتف من الخدوش والصدمات

البطارية :

بعد النظر لإمكانيات البطارية الخاصة بالهاتفين نجد أن بطارية هاتف Xiaomi Redmi Note 5 هي الأفضل من حيث الحجم فهي تأتي بسعة 4000 مللي أمبير بينما تأتي بطارية هاتف Oppo F7 بسعة 3400 مللي أمبير فقط والبطاريتين غير قابلين للإزالة، وبالرغم من أن بطارية ريدمى نوت 5 أقوي في الحجم إلا أنها تستمر في الاستخدام المُكثف حوالي 8 ساعات فقط بينما تُحقق نظيرتها 10 ساعات !!، ولكن هذا بسبب أن شاشة ريدمى نوت 5 تستهلك كثير من الشحن، وهذا بدليل أن بطارية ريدمى نوت 5 تستمر أكثر من 20 يوم في وضع عدم الاستخدام، وكذلك برغم أن حجم بطارية ريدمى نوت 5 أكبر من بطارية أوبو إف 7 إلا أنها تشحن في وقت تقريبًا هو نفسه الذي تأخذه بطارية أوبو إف 7 حيث تأخذ بطارية الأول ساعتين و20 دقيقة والثانية ساعتين و10 دقائق.


أسعار الهاتفين :

حين النظر في الأسواق المصرية نجد أن هاتف Xiaomi Redmi Note 5 يأتي بسعر 3800 جنية مصري نسخة 32 جيجا، بينما يأتي أوبو إف 7 بسعر 7200 جنية مصري، فنجد أن الفارق بينهم حوالي 4600 جنية مصري فقط.

مُميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi Note 5

المُميزات :

· الهاتف يدعم الراديو.
· يدعم الهاتف تشغيل نظارات الواقع الافتراضي.
· تدعم شرائح الهاتف الجيل الرابع.
· مُعالج سناب دراجون مُتميز وقوي.
· ذاكرة عشوائية مُمتازة.
· التصميم عصري وأنيق.
· يحتوى الهاتف على مُستشعر بصمة.
· يدعم الهاتف خاصية التحكم في كافة الأجهزة الكهربية.

العيوب :

· البطارية غير قابلة للإزالة.
· لا يدعم الهاتف الشحن السريع.
· لا توضع سماعات رأس هاند فري في علبة الهاتف.

مُميزات وعيوب هاتف oppo F7:

المُميزات :

· مُعالج الهاتف قوي جدًا.
· رامات الهاتف عالية ومُمتازة.
· شاشة الهاتف كبيرة الحجم.
· كاميرا مُمتازة جدًا فهي تُعد من أفضل كاميرات الهواتف الذكية حاليًا.
· الكاميرا الأمامية مُتميزة ومن أفضل الكاميرات الأمامية حاليًا.
· يأتي الهاتف بأكثر من نُسخة لتُناسب كافة الاحتياجات.
· مُعالج الهاتف قوى.
· تتميز الشاشة بطبقة حماية قوية ومُتميزة.

العيوب :

· لا يدعم الهاتف الشحن السريع.
· لا يتوفر علي كاميرا خلفية مُزدوجة كهاتف ريدمى نوت 5
· النوتش بالهاتف صغير وليس كنوتش أيفون إكس تمامًا.
التقييم العام للهاتفين ونواحي القوة والضعف:

في نظرة عامة للهاتفين، وجدنا أن أوبو إف 7 تفوق في عدة نقاط اهمها الكاميرا وعلي النقيض تفوق هاتف شاومي ريدمى نوت 5 على نظيرة أوبو إف 7 في المُعالج ولكن ليس ببشكل كبير، وكذلك تفوق أوبوإف 7 علي نظيرة نوت 5 في الذاكرة العشوائية، بينما استطاع ريدمى نوت 5 أن يتفوق في نُقطة البطارية وذلك بسبب حجمها الكبير، فإن سألتني عن الأفضلية من بين الهاتفين واحتكمنا للمنطق، فسيكون جوابي علي أكثر من محور، المحور الأول إن كُنت تُقارن الهاتفين بالنسبة للإمكانيات فنجد بالمُجمل تفوق أوبو إف 7 في نقاط عديدة وكذلك يتفوق ريدمى نوت 5 في نقاط عديدة، وإن كُنت تُقارن من حيث السعر فسعر ريدمى نوت 5 أرخص، وبالتالي إن كُنت تنظر إلي الامكانيات وكذلك السعر معها فأنا أنصحك بريدمى نوت 5 حيث أن فارق السعر كبير جدًا، وكذلك ريدمى نوت 5 لم يبعد كثيرًا إمكانيات أوبو إف 7 بل قدم تقريبًا نفس الامكانات ماعدا الكاميرا واختلاف بسيط في البقية، وكُل الأمور في الأخر ترجع لك ولرأيك فنحن عرضنا عليك باقة مُميزة من النقاط التوضيحية والتي تُسهل عليك هذا الأمر.

المصادر:
مواصفات Oppo F7
مواصفات Xiaomi Redmi Note 5
تقييم Oppo F7
تقييم Xiaomi Redmi Note 5
مقارنة شاملة بين الهاتفين Xiaomi Redmi Note 5 و Oppo F7 من حيث الأداء و المواصفات Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/26/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.