أخبار الانترنت

فورماتيكا

مايكروسوفت تحذر : على مستخدمي ويندوز توقع بطء حاد في أداء حواسيبهم بسبب ترقيعات ثغرة Spectre

مايكروسوفت تدعو مستخدمي أنظمتها ويندوز الى توقع حدوث تباطؤ حاد في أجهزتهم بعد استقبال ترقيعات ثغرتي Meltdown و Spectre القادمة خاصة بالنسبة للحواسيب القديمة...
منذ أن تم الكشف عما سمي بأخطر ثغرتين في التاريخ : Meltdown و Spectre  المصابة بهما مختلف معالجات إنتل و AMD ، و تم تداول تقارير خبراء أمنيين تفيد أن كل الترقيعات و التحديثات الأمنية التي ستصدر في المستقبل لإصلاح هاتين الثغرتين ستتسب في إبطاء الأجهزة المُستهدفة بشكل ملحوظ ، و الكل في حالة  ترقب و توجس ، خبراء كانوا أم مستخدمين عاديين..الشيء الذي دفع مختلف الجهات المطورة لأنظمة التشغيل و على رأسهم مايكروسوفت لبدء اختباراتهم  و تجاربهم للوصول الى فكرة واضحة الى ما ستؤول إليه الأمور.


من خلال منشور على مدونة مايكروسوفت الأمنية ، حاول Terry Myerson مشاركة بعد أفكاره و استشرافاته مع مستخدمي ويندوز ، حول أهم التبعات و  التداعيات التي من المتوقع أن تترتب عن تحديثات ويندوز الأمنية القادمة ، التي ستحمل بداخلها ترقيعات أمنية لثغرتي Meltdown و Spectre.

عندما يتعلق الأمر يالقسم الأول من الترقيعات الأمنية التي تستهدف ثغرة Meltdown و إصدارا واحدا من Spectre ، فإن الأمر لن يكون له أي أثر سلبي واضح على سرعة و أداء الأجهزة . إلا أن الترقيعات الأمنية التي ستستهدف الإصدار الثاني المتعدد من  Spectre ستتسبب بشكل واضح في إبطاء الأجهزة و التقليل من أدائها ، الأمر الذي سيستشعره المستخدمون عند التعامل من أنظمتهم ويندوز بمختلف إصداراتها.

و هذا التباطؤ سيتعاظم و يزداد بشكل جلي بالخصوص في أنظمة ويندوز العاملة على الحواسيب التي تشتغل بمعالجات إنتل القديمة التي تم طرحها ما قبل 2015 مثل Haswell و ما قبلها .

كما سيكون الأمر أكثر سوء بالنسبة لمستخدمي إصدارات ويندوز القديمة مثل : ويندوز 7 و 8.1 ، حيث يُتوقع أن تشهد الحواسيب التي تعمل على هذه الأنظمة تدهورا و سقوطا مهولا من حيث الأداء و السرعة .

و في تطور ذات صلة بالموضوع ، كانت مايكروسوفت قد سحبت بعض ترقيعاتها الأمنية الخاصة بثغرتي  Meltdown و Spectre ، كانت قد أطلقتها لبعض إصدارات نظامها ويندوز ، و ذلك بعد أن تسببت في إنهيار لبعض أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بمعالجات AMD ، خاصة تلك القديمة مثل Athlon X2 6000+ . و هي تعمل الآن بشراكة مع AMD على حل هذا الإشكال.
مايكروسوفت تحذر : على مستخدمي ويندوز توقع بطء حاد في أداء حواسيبهم بسبب ترقيعات ثغرة Spectre Reviewed by Unknown on 1/13/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.