أخبار الانترنت

فورماتيكا

محرك بحث أكواد و جمل برمجية متخصص يغني المبرمجين عن الحاجة الى البحث في جوجل

SyntaxDB محرك بحث أكواد و جمل برمجية متخصص مفبد و فعال يدعم العديد من لغات البرمجة ، و يسهل على المبرمجين و المطورين عناء البحث و يغنيهم عن الحاجة الى جوجل 

كثيرا ما يسأل العديد من المبرمجين المبتدئين ، و الحديثي العهد بالمجال ، إن كانت الإستعانة و البحث عن الأكواد و الجمل البرمجية الجاهزة سواء في محركات البحث مثل جوجل أو مواقع و منتديات متخصصة تؤثر بالسلب على تنمية قدراتهم البرمجية و تحد من تطورها . - الجواب ببساطة : هو قطعا لا . بل بالعكس يعتبر البحث على الشبكة سمة المطور الجيد ، و روتينه اليومي الذي يزداد إيقاعه و مدته مع مرور الوقت . فالإستعانة بجوجل لا يجعل منك مبرمجا سيئا أو حتى اتكاليا بل يحسن من قدراتك ، و يجعلك تتعلم وتنفتح على أشياء جديدة .

و لجعل عملية البحث أسهل و أكثر تخصصا و دقة بالنسبة للمبرمجين ، قام أحد المطورين المتخصصين في البرمجة و تطوير برامج الدراسة و التعلم من جامعة كوين ،يدعى Anthony Nguyen بإنشاء و تطوير SyntaxDB ، محرك البحث الخاص و المتخصص في البرمجة و أكوادها و جملها .

SyntaxDB كما هو واضح من إسمه هو عبارة عن قاعدة بيانات للجمل البرمجية تسمح للمبرمجين بالبحث عن كل ما هم في حاجة إليه من أكواد و تعاريف لها مع  شرح وافي لإستعمالاتها ، و هو كما قال Nguyen جاء ليقدم يد العون و يسهل الأمور على هؤلاء المبرمجين الذين يستعينون بجوجل للبحث عن أكواد برمجية و طرق استعمالها و توضيفها .

الصفحة الرئيسية لموقع SyntaxDB هي في غاية البساطة و الوضوح ، كلما عليك فعله هو إدخال ما تبحث عنه أو اسم لغتك البرمجية ، ليبدأ هو في  اقتراح و إظهار ما له علاقة بموضوع بحثك ، وبمجرد تحديد طلبك و الضغط على Enter ، ينقلك مباشرة الى صفحة تحتوي على ما تبحث عنه بالتفصيل.

بمجرد الضغط على الفكرة أو المفهوم الذي تبحث عنه ، سيظهر لك تعريفه و نبذة مختصرة عنه ، مع تبيان طريقة إستعماله و توضيفه برمجيا ، معززة بأمثلة و ملاحظات . كما أنك ستجد في الجانب الأيمن من الصفحة رابطا ينقلك الى صفحات اخرى أكثر توسعا في الموضوع ، لمساعدتك على الفهم أكثر .

حاليا SyntaxDB يدعم تسعة لغات برمجة هي الأكثر استعمالا : Swift ، C# ، C++ ، C ، Ruby ، Python ، JavaScript ، Java ، Go .

SyntaxDB يقدم أيضا خدمة التضمين و الدمج مع DuckDuckGo ، Slack  و Visual Studio Code لجعل البرمجة و كتابة الأكواد عملية سهلة و أكثر إنتاجية . كما أنه يتيح للمطورين كتابة تضميناتهم الخاصة و ذلك بإتاحة و توفير واجهة برمجة التطبيقات Api .

من المتوقع في المستقبل القريب أن تشهد خدمات SyntaxDB تطويرا أكثر ، حيث صرح القائمون عليه أنهم يخططون و يعملون على زيادة عدد لغات البرمجة المدعومة ، مع توفير إضافات دمح جديدة للعديد من محررات الأكواد ، خاصة الأكثر استعمالا منها .
محرك بحث أكواد و جمل برمجية متخصص يغني المبرمجين عن الحاجة الى البحث في جوجل Reviewed by l on 6/06/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.