أخبار الانترنت

فورماتيكا

ثغرة في واتساب يمكن من خلالها لأي شخص مراقبة أوقات نومك و استيقاظك و أشياء أخرى

دون الحاجة الى أي مهارات استثنائية ، و فقط بإستخدام إضافة لكروم سهلة و بسيطة ، الآن يمكن لأي شخص تتبع حراكاتك و سكناتك فقط بإستغلال ثغرة على واتساب...
من دون الحاجة الى أي ساعات ذكية او حتى تطبيقات لتتبع و تحليل نمط العيش ، و فقط بإستغلال ثغرة على مستوى تطبيق الدردشة الأكثر استخداما و شهرة واتساب ، صار الآن ممكنا لأي شخص مراقبة و تتبع انشطتك اليومية ، لمعرفة أوقات نومك و استيقاظك ، بكل سهولة و دون الحاجة الى توفره على أي مهارات تقنية استثنائية.

+ إقرأ أيضا : كيف لهذه الصورة العادية أن تملك القدرة على اختراق ملايين حسابات واتساب.

الثغرة المتسببة في كشف نمط نومك و استيقاظك ، موجودة بالتحديد في ميزتين اثنتين من ميزات واتساب الأساسية ، و يتعلق الأمر بميزة حالة المشاهدة الأخيرة  last seen status و حالة الأونلاين  online status ، اللتين من خلالهما يمكن مراقبتك و تحليل حركاتك و سكناتك.

إن تحدثنا عن إعدادات الخصوصية في واتساب ، فمن الممكن للمستخدمين حصر صلاحية مشاهدة حالة المشاهدة الأخيرة فيمن تريد : الجميع ، اصدقائك ، لا أحد ، لكن يالنسبة لحالتك الأونلاين فيختلف الأمر ، إذ أنه  لا يمكنك إخفاؤها و هنا تكمن الإشكالية.

و لتجسيد هذه الإشكالية بالملموس ، و تسليط الضوء عليها ، قام مهندس البرمجيات Rob Heaton بتطوير إضافة لجوجل كروم لا يتجاوز عدد أسطرها البرمجية 4 أسطر بإمكانها الوصول الى الحالة الأونلاين للأصدقاء عبر نسخة الويب من واتساب WhatsApp Web.
يإستخدام ما يسمى بالمراقبة الى المستوى التالي ، يمكننا رصد الكثير من المعلومات و البيانات ، و استخدامها للوصول الى استنتاجات بالغة الأهمية . فالبيانات التي تنتمي الى شخص معين يمكن أن تكون مرجعية بالنسبة لشخص آخر . و بالتالي يمكن معرفة إن كان هذين الشخصين يتحدثان الى بعضهما على واتساب.
مثال : لنقل مثلا أن شخصا ما دخل أونلاين على واتساب لإرسال رسالة ، و شخص أخر ظهر أونلاين في نفس الوقت . إن استمر هذا الوضع لمدة من الزمن . فهناك احتمال يتجاوز 80% أن هذين الشخصين يتحدثان الى بعضهما.

و تخيل أنت باستغلال ثغرة كهذه ، قدر المعلومات التي يمكن استخراجها حول شخص ما إن تم مراقبته لمدة أطول من الزمن... فمن خلالها يمكنك معرفة ساعات نومه و استيقاظه ، و المدة التي يقضيها على الواتساب ، و في حالات متقدمة يمكنك معرفة حتى الأشخاص الذين يتحدث معهم ....و المدة الزمنية التي يقضيها في ذلك....و الكثير و الكثير من البيانات. 
ثغرة في واتساب يمكن من خلالها لأي شخص مراقبة أوقات نومك و استيقاظك و أشياء أخرى Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/11/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.