أخبار الانترنت

فورماتيكا

يمكن أن يتم اختراقك إن كانت هذه الخاصية مفعلة على متصفحك - أوقفها عن العمل الآن !

هذه الخاصية الأكثر استخداما و التي تأتي مُفعلة بشكل افتراضي على مختلف المتصفحات يمكن أن تتسبب في اختراقك و سرقة حسابك البنكي...
إن كنت ممن يتسوقون على شبكة الأنترنت من حين الى آخر ، فمن المرجح أنك كما الكثير من المستخدمين تعتمد على خاصية ملء البيانات بشكل أوتوماتيكي auto-fill بعد إدخالها لمرة و احدة فقط  على متصفحك . الأمر الذي يعتبر خطوة ذكية منك ، تغنيك عن سحب بطاقة اعتمادك من محفظتك كل مرة و إعادة كتابة ما فيها من بيانات كلما أردت شراء شيء ما على الشبكة . فمن خلال هذه الخاصية تظهر كل البيانات في خاناتها المناسبة بشكل أوتوماتيكي دون تدخل منك .

بالرغم مما في خاصية الملء الأوتوماتيكي auto-fill من فائدة ، إلا أن ما تم إكتشافه حديثا من طرف مطور فنلندي يدعى Viljami Kuosmanen سيجعلك تستغني عنها نهائيا ، و تملأ بياناتك بنفسك و بشكل يدوي مهما استغرق الأمر منك من وقت ، إذ من خلالها يمكن للهكر اختراق مختلف حساباتك من بينها حسابك البنكي .

فحسبما اكتشف Kuosmanen ، و على عكس ما يعتقد المستخدمون ، فإن خاصية الملء الأوتوماتيكي للبيانات التي دائما ما تكون مسبوقة بعملية الحفظ لا تقتصر فقط على المعلومات التي يمكن وصفها بالعادية ، مثل الإسم و الإيميل.. بل تشمل أيضا معلومات حساسة يمكن أن تتسب في أضرار لأصحابها في حالة كشفها مثل : العنوان ، رقم الهاتف ، رقم بطاقة الإعتماد ...و غيرها من البيانات الشخصية السرية.

حتى و إن كُنت حذرا جدا في تعاملك مع ميزة الملء الأتوماتيكي ، يُستحسن دائما وقف تشغيلها درءً لأي مضرة محتملة ، فعلى سبيل المثال إن تمكن أي مخترق من الوصول الى بيانات بطاقة اعتمادك المحفوظة على متصفحك ، فهذا يعني خسارة مؤكدة لك و تسوقا مجاني له .

بعض المتصفحات مثل جوجل كروم تأتي خاصية الملء الأتوماتيكي للبيانات هذه مفعلة فيه بشكل افتراضي ، لذا عليك إيقافها عن العمل من خلال إزالة علامة التفعيل عن الخيار Passwords and Forms  الذي ستجده في المسار التالي : Settings > Advanced Settings .

مواضيع ذات صلة :
+ إحذر ! تطبيق صراحه Sarahah يقوم بالسطو على أرقام الهواتف و الإيميلات من هاتفك دون إذنك.
+ ظهور تطبيق اندرويد مجاني يساعد الهكر على إنشاء برمجيات الفدية الخبيثة دون أكواد.
+ الويب المظلم لا وجود له من أساسه ، هي فقط بضع صفحات لا غير - مؤسس تور يصرح.
يمكن أن يتم اختراقك إن كانت هذه الخاصية مفعلة على متصفحك - أوقفها عن العمل الآن ! Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/12/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.