أخبار الانترنت

فورماتيكا

الآن يمكنك مضاعفة دقة شاشتك 3 مرات فقط بتحديث برمجيتها : باحثون يؤكدون

دون الحاجة لتغيير أو العبث بأي قطعة هاردوير ، الآن صار بإمكانكم مضاعفة دقة أية شاشة 3 مرات فقط بعمل تحديث لسوفت وير الخاص بها...
لعلك شاهدت الكثير من إعلانات شاشات العرض ذات الدقة المتناهية 4k و 8k في المتاجر أو حتى على شبكة الأنترنت ، و التي قد تُبهرك للوهلة الأولى  لكن سرعان ما تجعل تنهار وتصيبك الصدمة عند معاينة سعرها الذي يفوق إمكانية الغالبية منا. لكن ماذا لو قال لك أحدهم  أن بإمكان دقة  شاشتك LCD العادية أن تتضاعف 3 مرات الى حد يمكن ان تتساوى فيه مع 4K أو حتى 8K فقط من خلال عمل ترقية لسوفت وير و دون العبث بأي قطعة هاردوير ؟

قد يبدو الأمر للوهلة الأولى صعب التصديق ، لكن في الحقيقة هذا مأقره بحث تم إجراؤه من طرف مجموعة من الباحثين من  جامعة سنترال فلوريدا و تم نشره على المجلة العلمية Nature .

كل شاشت Lcd المستخدمة حاليا تحتوي على مجموعة من البيكسيلات ، كلما زاد عددها ، زادت جودة و دقة عرض الصور . و كل بيكسيل يحتوي بداخله على 3 بيكسيلات مصغرة ، كل منها مُبرمج على إظهار لون واحد من الألوان الثلاثة الآتية : الأحمر - الأخضر - الأزرق بشكل مستقل ، و التي بإندماجها ينتج عنها لون واحد ، يكون هو لون البيكسيل الكبير الذي هو الآخر يكون جزء من الصورة المعروضة على الشاشة.

وقد وجد الباحثون طريقة يمكن من خلالها استغلال كلا من تلك البيكسيلات الثلاث المصغرة على حدة لعرض ألوان متعددة (أحمر ، أخضر ، أزرق)  و ذلك بإرسال قدر محدد من الشحنات الكهربائية المتذبذبة إليها ، الشيء الذي سيجعل كلا منها وحدة بيكسيل مستقلة بذاتها ، تجعل من العدد الإجمالي لبيكسيلات الشاشة تتضاعف 3 مرات ، مما يعني مضاعة دقة الشاشة كذلك 3 مرات.

التقنية الجديدة المكتشفة التي أسماها الباحثون liquid-crystal plasmonic system متوافقة مع كل تقنيات LCD المستخدمة حاليا مما يعني عدم الحاجة الى إجراء أي تعديل على مستوى العتاد للإستفادة منها لغرض مضاعفة دقة الشاشة 3 مرات .

التقنية الجديدة لا زالت في طور التطوير ، و أمام الباحثين الكثير من الأمور التي عليهم معالجتها و تحسينها قبل الإقدام على تسويقها . مع أنهم صرحوا بأن فكرة التسويق حاضرة في أذهانهم كمشروع مستقبلي . الشيء الذي إن تحقق فعلا و تم تداوله سيُعد فتحا تقنيا غير مسبوق سيؤثر بالإيجاب على مختلف مجالات تصنيع الأجهزة التي تستخدم شاشات LCD (هواتف ذكية ، تلفزات ، حواسيب محمولة....). و المستفيد الأول سيكون طبعا هو المستخدم.

مواضيع ذات صلة :
+ طرح النسخة 3.0 من الفلاشة القاتلة : لإحراق و تفجير أي حاسوب أو هاتف في ثواني.
+ رذاذ طلاء سحري يمكنه أن يحول أي سطح مهما كان الى لوحة تحكم لمسية.
+ الآن بإمكانك إرسال باسورد الدخول عبر جسدك بشكل آمن يستحيل اختراقه عن بعد.
الآن يمكنك مضاعفة دقة شاشتك 3 مرات فقط بتحديث برمجيتها : باحثون يؤكدون Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/02/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.