أخبار الانترنت

فورماتيكا

إحذر ! بعد WannCry ، برمجية FireBall الخبيثة تصيب أزيد من 250 مليون حاسوبا

ظهور برمجية خبيثة عالية الخطورة تستهدف حواسيب ويندوز و ماكوس ، يمكنها التحكم الكامل في متصفحات المستخدمين  ، تغيير إعداداتها و تثبيت ما تريد من برامج خبيثة و فيروسات : إليكم كيف تعرفون إن كانت اجهزتكم مصابة بها ؟
بعد هجمة برمجية الفيدية الخبيثة WannaCry التي شهدها العالم في الأشهر القليلة الماضية ، و التي تسببت في أضرار بالغة تعدت حواسيب المستخدمين العاديين التي أُصيبت مئات الآلاف منها عبر العالم لتصل الى شركات و مؤسسات حكومية كبرى في كبريات الدول و أكثرها تقدما ، ها هو العالم يشهد من جديدة ظهور و انتشار برمجية خبيثة اخرى  ، تدعى FireBall  "الكرة النارية" ، وُصفت خطورتها بالعالية جدا من طرف الشركة الأمنية CkeckPoint التي اكتشفتها ، حيث  استطاعت أن تُصيب أزيد من 250 مليون حاسوب عبر العالم.

تكمن خطورة البرمجية الخبيثة FireBall التي تم تحديد مصدرها من الصين ، في كونها قادرة على تنفيذ أي كود أو برمجية على أجهزة ضحاياها ، كما أنها قادرة أيضا على التلاعب في ترافيك الأجهزة المصابة و توجيهها لصالحها بغرض توليد عائدات مادية من إعلانات بشكل إحتيالي دون إذن المستخدمين.

المفاجئ في الأمر هو أن كل العمليات الإحتيالية التي تقوم بها برمجية FireBall الخبيثة ، تدار من قبل Rafotech ، إحدى أكبر وكالات التسويق في بيجين . كما تعمد هذه الأخيرة أيضا على استغلال Fireball  للعبث بإعدادات متصفحات المستخدمين ، و ذلك بتغيير صفحاتها الرئيسية  و محركات بحثها الإفتراضية الى أخرى مزيفة .

و قد وصفت CheckPoint البرمجيات الشبيهة ب FireBall  بالمخلوقات الهجينة  التي تلعب على الحبلين ، حيث تتكون من  نصف هو عبارة عن برنامج عادي يعمل بشكل قانوني ، في حين أن نصفها الآخر ما هو إلا برمجية خبيثة تشكل تهديدا عالي الخطورة.
و أوضحت CheckPoint  أنه بالرغم من أن Rafotech تستغل حاليا برمجية Fireball الخبيثة فقط في توليد الترافيك المزيف لإعلاناتها ، إلا أن بإمكانها استغلالها في أمور متقدمة أخطر قد تشكل تهديدا حقيقيا للمستخدمين  ، خاصة أن عدد المصابين بها يتجاوز 250 مليون ، حيث أن البنية البرمجية ل FireBall تسمح بتنفيذ أمور أكثر تقدما مثل التجسس و غير ذلك ...

كيف تعرف إن كان حاسوبك مصاب ببرمجية FireBall الخبيثة ؟

لمعرفة إن كان حاسوبك (ويندوز / ماكوس) مصابا أم لا، عليك فتح متصفحاتك و التأكد إن حدث أي تغيير أو تعديل على صفحاتها الرئيسية و محرك بحثها الإفتراضي ... كما يجب التأكد أيضا  إن كان هنالك أي إضافة غريبة مُثبتة على متصفحاتك ، لا تعرف مصدرها  و لم تقم يوما بتثبيتها ...

إن حدث و لاحظت أي شيء مما سبق ذكره ، فعليك بداية البحث في قائمة برامجك المُثبتة على حاسوبك عن أي برنامج أو تطبيق غريب لم تعرف مصدره ، ثم قم بحذفه بشكل نهائي ...و كذلك الأمر و مثال وجب العمل مع أي إضافة غريبة قد تجدها مثبتة على أي من متصفحاتك...كما ينصح أيضا بالإستعانة ببعض برامج مضادات المالوير  AntiMalware مثل : Malwarebytes لفحص جهاز و حذف ما يمكن حذفه من برمجيات خبيثة...

مواضيع ذات صلة :
إحذر ! بعد WannCry ، برمجية FireBall الخبيثة تصيب أزيد من 250 مليون حاسوبا Reviewed by l on 6/07/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.