Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تعرف إن كان هاتفك أندرويد متوافقا و يدعم نظارات الواقع الإفتراضي VR أم لا

طريقة سهلة و بسيطة لفحص و معرفة مدى توافقية أي هاتف أندرويد مع نظارات و تقنيات الواقع الإفتراضي مع شرح كامل لجميع المتطلبات و المواصفات التي يجب توفرها في أي جهاز للدخول الى هذا العالم و لتشغيل كل التطبيقات ، الفيديوهات و الألعاب  التي تدعم هذه التقنية. 
في ضل السعي المحموم لتطوير تقنيات و اجهزة الواقع الإفتراضي ، آحد أكثر التقنيات التي استطاعت ان تجذب اهتمام كبريات الشركات المتخصصة في الحقل التكنولوجي ، أصبحت الأسواق ممتلئة بمختلف أنواع و ماركات نظارات الواقع الإفتراضي مثل : جوجل Daydream ، سامسونج Oculus Gear و HTC Vive ... و غيرها الكثير من الماركات العالمية المعروفة أو حتى تلك الرخيصة و المتوسطة السعر التي تمتلئ بها مواقع  البيع على شبكة الأنترنت .

إلا أن السؤال الذي لا طالما أثار فضولي ، و فضول الكثير من المستخدمين حول تقنية الواقع الإفتراضي . هو هل هاتفي الذكي يدعم  هذه التقنية ام لا ؟ فالكثير منا ليس لديهم أي فكرة عن كيفية عمل نظارات الواقع الإفتراضي VR مع الهواتف الذكية . فكل ما نشاهده في الفيديوهات الإعلانية لهذه النظارات يشير الى أن كلما عليك فعله للدخول الى عالم الواقع الإفتراضي  و الإستمتاع بكل الخواص و الميزات التي يوفرها ، هو إدخال هاتفك الذكي داخل إحدى النظارات المخصصة لذلك لا غير ، من دون أي توضيحات عن المتطلبات التي يجب توفرها في هاتفك . لذا في هذه التدوينة سنحاول قدر الإمكان أن نقترح عليكم بعض الطرق التي ستمكنكم من معرفة إن كانت هواتفكم الذكية متوافقة مع تقنية الواقع الإفتراض أم لا .


ما هي المتطلبات و المواصفات التي يجب أن تتوفر في هاتفك ليكون متوافقا مع تقنية الواقع الإفتراضي VR

هناك العديد من المتطلبات و الشروط التي يجب أن يستوفيها أي هاتف ذكي لكي يمكنه الدخول الى عالم الواقع الإفتراضي ، و التي يمكن تلخيصها في ضرورة دعمه للمستشعرات أو الحساسات التالية :

محدد الإتجاهات و مقياس التسارع Gyroscope & Accelerometer

تكمن اهمية مستشعر مقياس التسارع Accelerometer في رصد الحركة و تحديد الإتجاهات الخطية و الوضعية التي هي عليها هاتفك الذكي . فعلى سبيل المثال عند تحريك هاتفك و تغيير وضعه من البورتري portrait الى وضعية لاند سكيب landscape ، فإن الشاشة تدور و يتغير اتجاهها ، و ذلك لأن مستشعر التسارع قام بعمله و رصد حركة و اتجاه هاتفك .

أما عن مستشعر محدد الإتجاهات Gyroscope ، فيكمن دوره في رصد الإلتواءات و الحركات الجانبية لهاتفك الذكي . فمثلا عند وضعك لهاتفك على طاولة منبسطة  و قمت بتحريكه بشكل أفقي ، فمن سيعمل على رصد حركتك و التغييرات في اتجاهك هذه المرة ليس مقياس التسارع ، القادر فقط على التعرف على الإتجاهات الخطية ، و إنما هو مستشعر محدد الإتجاهات .

في حين أن كل الهواتف الذكية بمختلف انواعها تحتوي بشكل عام على مستشعر مقياس التسارع ، فإن هنالك الكثير منها من لا يدعم محدد الإتجاهات. لذا يمكن القول أن مستشعر محدد الإتجاهات Gyroscope ، يعتبر أحد المحددات الرئيسية في توافق أي جهاز مع تقنية الواقع الإفتراضي.

مقياس المغناطيسية Magnetometer

أو ما يعرف أيضا بالمستشعر البوصلة . و هو عبارة عن حساس يستعمل بالأساس لمعرفة اتجاه هاتفك وفق الحقل المغناطيسي للأرض . ببساطة هو عبارة عن مستشعر يساعد هاتفك على تحديد جهة الشمال و بالتالي  معرفة باقي الإتجاهات .

كيف تعرف إن كان هاتفك الذكي يدعم  تقنية الواقع الإفتراضي أم لا

الطريقة الأولى : بإستخدام بعض تطبيقات فحص تقنية VR

هناك العديد من التطبيقات المتاحة مجانا على متجر بلاي ستور ، يمكن من خلالها فحص هاتفك ، و معرفة إن كان يتوفر على كل المواصفات التي تؤهله لتشغيل تقنيات الواقع الإفتراضي . و ذلك بتحديد إن كان هاتفك يحتوي على كل المستشعرات  التي سبق التطرق إليها في الفقرة السابقة .
التطبيق الأول الذي سنستخدمه في عملية الفحص يدعى EZE VR ، و هو عبارة عن تطبيق سهل الإستخدام ، لن تحتاج معه لفحص توافقية هاتفك مع تقنية الواقع الإفتراضي أكثر من ضغطة . ليقوم هو بالباقي  و ليظهر لك كافة المستشعرات التي يدعمها هاتفك ، و إن كان متوافقا مع تقنية VR أم لا في ثواني قليلة .

التطبيق الثاني : VR Checker : على عكس التطبيق الأول الذي قد يحتاج الى ضغطة منك ، تطبيقنا هذا لن تحتاج لإستخدامه الى اكثر من تثبيته و تنفيذه . ليظهر لك بشكل اوتوماتيكي مدى توافقية هاتفك مع تقنية الواقع الإفتراضي  ، هذا الى جانب بعض المعلومات حول جهازك .

الطريقة الثانية : بإستخدام تطبيق يوتيوب

كما يمكنك أيضا ببساطة استخدام تطبيق يوتيوب الموجود عل كل الهواتف الذكية لفحص و معرفة إن كان هاتفك متوافقا مع تقنية الواقع الإفتراضي أم لا ، و ذلك بإتباع الخطوات السهلة البسيطة التالية :
- قم بتحديث تطبيق يوتيوب المثبت على هاتفك الى آخر اصدار
- من خلال التطبيق قم بفتح أي فيديو بتقنية 360 درجة ،  و التي يمكنك ببساطة إيجادها بالبحث في يوتيوب عن " 360-degree " .
- بعد ذلك قم بتكبير الشاشة و وضع هاتفك على وضعية لاند سكيب landscape ، ثم قم بالضغط على زر رمز النظارات  الذي سيظهر لك أسفل الشاشة .
- مباشرة بعد الضغط على الزر ، ستنقسم الشاشة الى نصفين مُظهرة نفس الفيديو على الجانبين .
- حاول إمالة هاتف و تدويره في مختلف الجهات ، إن استجاب الفيديو الظاهر على الشاشة و دار هو الآخر ، فهذا دليل مؤكد على أن هاتفك يدعم تقنية الواقع الإفتراضي .
كيف تعرف إن كان هاتفك أندرويد متوافقا و يدعم نظارات الواقع الإفتراضي VR أم لا Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/19/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.