Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

أكثر الطرق سرية و أمنا على الإطلاق لإرسال إيميلات غير قابلة للإطلاع و الكشف و الإختراق

أحد أكثر خدمات الإيميل قوة و أمنا على الإطلاق ، خدمة غير قابلة للكشف و الإختراق ،تمكنك من  ارسال و استقبال الإيميلات بكل سرية مع تشفير كامل لمحتوياتها...

في عالم حيث تتحكم  وتتطلع جوجل و وكالة الأمن القومي NSA على كل إيميل  يرسل عبر الأنترنت ، بات من الصعب  جدا إرسال أي  إيميل مؤمن  مع ضمانة بعدم الإطلاع عليه من أي جهة  كانت... هنالك الكثير من الشركات و الأنظمة المزودة لخدمات الإيميل التي قد تعلن على أن خدماتها مؤمنة و غير قابلة  للإختراق ، لكن سرعان ما يتبين أن إدعاءاتها كاذبة و أن أنظمتها وخوادمها مكشوفة و ليست  بتلك القوة التي تدعيها ، سواء بالتواطئ أو بالتقصير..

في موضوع هذه التدوينة سنتحدث عن أحد أكثر خدمات الإيميل أمنا و قوة على الإطلاق و هو ProtonMail ،  أحد الخدمات الغير قابلة للكشف و الإختراق ، حيث تمكنك من إرسال و استقبال الإيميلات بكل سرية مع تشفير كامل لمحتوياتها ، تضمن لك عدم إمكانية أي احد أو أي جهة الإطلاع عليها ، حتى الأدمينات و العاملين على خوادمها و انظمتها .

فما هو ProtonMail ؟

هو أحد خدمات الإيميل المشفرة والمفتوحة المصدر التي تم تطويرها من طرف باحثين  في سيرن CERN بجنيف ، سويسرا سنة 2013 ، مباشرة بعد تسريبات سنودن Edward Snowden حول اضطلاع وكالة الأمن القومي الأمريكي بالتجسس على كل الإتصلات و محتويات شبكة الأنترنت ويشمل ذلك الإيميلات ، المحادثات الصوتية و المرئية  وتفاصيل شبكات التواصل الإجتماعي...كما كشفت الوثائق المسربة على ان NSA كانت قادرة على الولوج و الإطلاع على كل محتويات خوادم شركات كبرى كمايكروسوفت، ياهو، غوغل، آبل، فيسبوك، يوتيوب، سكايب، آي أو إل، وبالتوك....
يعتبر وجود أنظمة و خوادم ProtonMail في سويسرا ميزة في حد ذاتها ، لما يتميز به هذا البلد من حيادية وصرامة في احترام الخصوصية ، أكثر من أي بلد آخر في العالم ، سواء أمريكا أو دول الإتحاد الأوروبي ، التي هي ليست منهم . هذا الى جانب الترسانة القانوية القوية التي طورها هذا البلد لحماية حرية الأفراد و خصوصياتهم . مما يجعلها أأمن و أنسب مكان لإقامة خوادم  أأمن خدمات إيميل على الإطلاق .

مميزات و خواص ProtonMail :

صمم بروتون ميل لمنح السرية الكاملة للمستخدمين ، مع ضمانة كاملة بعدم كشف محتويات إيميلاتهم  ، وذلك لما يتميز به من ميزات و خصائص منها :
- الإيميلات تشفر و يفك تشفيرها في المتصفحات (End-to-end encryption)
- عدم الحاجة لإدخال أي إيميل أو رقم هاتف أثناء فتح حساب في ProtonMail (لتفادي إمكانية تتبعك و كشف هويتك)
- امكانية ضبط اعدادات انتهاء الصلاحية للإميلات التي تدمر نفسها حسب المدة المعطاة لها 
- عدم حفظ معلومات الولوج أو أي معلومات من أي نوع
- عدم امكانية الإطلاع على محتويات الإيميلات حتى من طرف أدمينات خوادم ProtonMail

كيفية فتح حساب في ProtonMail ؟ وكيفية العمل عليه ؟

في البداية تجدر الإشارة أن فتح حساب على ProtonMail  لا يعمل بالطريقة المباشرة كسائر مزودي خدمة الإيميل كجيميل و ياهو... و إنما عن طريق الدعوات . فبعد الدخول الى الموقع الرسمي للخدمة ، تقوم بحجز اسم مستخدم  و طلب فتح حساب لديهم و تنتظر مدة لا تتجاوز الأسبوعين الى حين توفر مكان شاغر على خوادهم ..وسيتم ارسال الدعوة إلى إيميلك ..وهذا راجع الى كثرة الطلب على هذه الخدمة .و الضغط الهائل على خوادمهم.

الخطوة الأولى  : قم بحجز اسم مستخدم ، و طلب فتح حساب على ProtonMail ، و ذلك بالدخول الى الرابط التالي : Request Invite . وبعد إدخال الإيميل الذي سترسل إليه الدعوة ، ما عليك إلا الإنتظار الى حين توصلك بالدعوة في مدة لا تتجاوز الأسبوعين.
الخطوة الثانية : بعد توصلك بدعوة فتح الحساب على ProtonMail ، قم بالضغط على الرابط الموجود في الدعوة .ليتم نقلك بعد ذلك الى صفحة  فتح  الحساب ، و التي لا تختلف كثيرا عن باقي خدمات اللإيميل ، ما عدا أنه سيطلب منك إدخال  اثنين من الباسووردات ، أحدهما للولوج الى حسابك ، و الآخر  لفك التشفير على الإيميلات  . وذلك لتحقيق أعلى درجات الأمان .

الخطوة الثالثة : بمجرد فتح الحساب على بروتون ميل ، يمكنك الولوج إليه كأي خدمة إيميل عادية ، بإدخال إسم الحساب و الباسوورد. ثم سوف تظهر لك صفحة أخرى تطالبك بإدخال الباسوورد المخصص لفك التشفير عن الإيميلات . بمجرد إدخالك للباسوورد الثاني ، تبدأ عملية فك التشفير لتظهر لك أخيرا صفحة الإيميلات التي لا تختلف في واجهتها عن باقي واجهات الإيميل .

كيف تفعل  خاصية التدمير الذاتي للإيميلات :

من أكثر الميزات  التي تعجبني في ProtonMail  هي امكانية ضبط توقيت إنتهاء صلاحية أي إيميل  أو ما يسمى بخاصية التدمير الذاتي ..حيث يختفي الإيميل نهائيا  من الخوادم بمجرد إنتهاء المدة المحددة له مسبقا .

ويمكن تفعيل هذه الخدمة فقط بالضغط على رمز الساعة أسفل الإيميل المنشأ ، ثم تحديد مدة صلاحيته وفي الصورة أسفله حددت المدة في 13 ساعة . بمجرد إنقضاء هذه المدة يختفي الإيميل نهائيا و بدون رجعة .
أكثر الطرق سرية و أمنا على الإطلاق لإرسال إيميلات غير قابلة للإطلاع و الكشف و الإختراق Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/12/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.