Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف يمكن و بكل سهولة عبر WiFi Whisperer سرقة بيانات المستخدمين من دون أي اختراقات

باستخدام جهاز مركب من عدة حواسيب راسبيري باي يمكن و بكل سهولة التقاط البيانات المسربة بشكل تلقائي من هواتف المستخدمين دون اللجوء الى أي اختراقات 

تعتبر تقنية الربط بين الأجهزة و الإتصال بشبكة الإنترنت واي فاي ، من أكثر وسائل الإتصال استخداما في أيامنا هذه من طرف المستخدمين للإرتباط بشبكة الأنترنت و للتواصل و تبادل البيانات فيما بينهم ، نظرا لدعمها من كل الأجهزة المستخدمة حاليا المحمولة منها و حتى الثابتة و لسهولة و أريحية استخدمها . الشيء الذي يجعل منها الهدف الأول للمخترقين و المقتحمين مستخدمين في ذلك مختلف التقنيات و الأدوات . لكن الشيء الجديد في الموضوع و الذي ربما لا يعرفه الكثيرون ، هو أن الأجهزة  المستخدمة لشبكات الواي فاي بغض النظر عن أنواعها  تقوم بتسريب البيانات بعدة طرق ، البعض منها غير متوقع و يشكل خطرا كبيرا على أمن و خصوصية المستخدمين.

قام مؤخرا في مهرجان Moogfest ، أحد مهراجانت الموسيقى و التكنولوجيا المقامة في Durham بعرض جهاز فريد من نوعه يدعى WiFi Whisperer قام ببنائه و تركيبه كل من المهندس الفني Kyle McDonald المعروف بشغفه بالجمع بين الفن و العالم الرقمي و الفنان Surya Mattu . حيث تمكنوا من خلاله من إلتقاط و سحب بيانات المشاركين و الحاضرين التي تسرب بشكل تلقائي و مجاني عبر الواي فاي من هواتفهم  و إظهارها على شاشة عرض كبيرة على  شكل أعمال فنية.

بإستخدام سبيكرات مخفية ، جهاز Wifi Whisperer قادر أيضا على النطق أو بشكل أدق الهمس بالبيانات الملتقطة من هواتف الحاضرين مثل المواقع المزارة ، الشبكات التي تم الإرتباط بها ، العنوان الفزيائي للأجهزة ... و الكثير من المعلومات الشخصية .

WiFi Whisperer  هو عبارة عن جهاز مركب ، مكون من 8 حواسيب راسبيري باي تم تثبيتها و تركيبها بحيث يمكنها التنصت و التقاط البيانات ، و ذلك بالإستعانة بهوائيات لاسلكية تم إعدادها للإستماع الى مختلف القنوات اللاسلكية المفتوحة . الهوائيات معدة أيضا لإلتقاط حزم البيانات التي يتم تناقلها في العادة بين أجهزة و أخرى .

الحفل كما صرح McDonald كان بمثابة فرصة ثمينة لتجربة جهاز Wifi Whisperer و لتجربة امكانياته الهائلة ، حيث من خلاله تمكنوا من إلتقاط و جمع بيانات مسربة لا حصر لها من أجهزة الحاضرين ، تم توضيفها بشكل لاقى استحسان الجمهور في لوحات فنية بديعة و غنية بالأشكال و الألوان . كل هذا و بكل سهولة و بساطة من دون الحاجة الى أي عمليات إختراق . الشيء الذي أثبت حقيقة أن الكثير من البيانات الشخصية للمستخدمين مع هذه التقنية أو غيرها ستبقى مكشوفة و معرضة للإطلاع .

و بالمناسبة هناك الكثير من الشركات التي تعتمد مثل هذه التقنيات للتنصت على البيانات المسربة من هواتف المستخدمين ، لإستغلالها لإنشاء قاعدة بيانات للمستهلكين ، تساعدهم على دراسات انماطهم و عاداتهم .

كيف يمكن أن تحمي نفسك من مثل هذه التقنيات ؟

لحماية بياناتك الشخصية من الإلتقاط و التنصت عليها عبر Wifi Whisperer أو التقنيات المشابهة لها ، نصح McDonald المستخدمين بإيقاف تشغيل الواي فاي و البلوتوث بأجهزتهم عندما لا يستخدمونها ، كما عليهم أيضا الإيتعاد عن ربط هواتفهم و أجهزتهم بشبكات واي فاي مجهولة لهم قد تكون غير آمنة . و للزيادة من أمن و حماية البيانات الشخصية ينصح دائما بإستخدام  خدمات VPN عند الإرتباط بشبكات عامة أو خارجية .
كيف يمكن و بكل سهولة عبر WiFi Whisperer سرقة بيانات المستخدمين من دون أي اختراقات Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/17/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.