Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف يمكنك خفض حرارة حاسوبك المحمول فقط بالإستعانة ببعض القطع النقدية النحاسية

هل تعلم أنه يمكنك خفض حرارة حاسوبك المحمول فقط بوضع بعض القطع النحاسية فوق غطائه الخارجي 

تعد إرتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيه من أعضم الإشكالات التي يواجهها المستخدمون مع حواسيبهم المحمولة ، خاصة هؤلاء من هواة الألعاب ذات الدقة العالية و مستخدمي البرامج المتطلبة من حيث العتاد . فمهما كانت قوة اللابتوب و جودة تهويته فلا بد أن ترتفع حرارته بشكل مهول عند تشغيل برامج أو ألعاب مستهلكة لموارد الجهاز لوقت طويل من قبيل لعبة crysis 3 أو برنامج Adobe After Effects... ليكون الحل الوحيد أمامك في غالب الأحيان و في مثل هكذا مواقف هو وقف تشغيل الجهاز الى أن يبرد ثم معاودة العمل عليه من جديد .

لحل اشكالية ارتفاع الحرارة بالأجهزة المحمولة قام مستخدم يباني يدعى Akinori Suzuki  بإيجاد طريقة فريدة من نوعها تساعد المستخدمين على تجاوز هذه الإشكالية ، و ذلك بالإستعانة برزمة من القطع النقدية النحاسية و بعض قوانين الديناميكا الحرارية thermodynamics . فبعد بحث معمق من طرف Akinori وجد أن إشكالية الحرارة التي يواجهها معضم المستخدمين مع حواسيبهم المحمولة يمكن حلها ببساطة بوضع  بعض القطع النقدية المصنوعة من النحاس و رصها أعلى الجهاز ليتم ملاحظة انخفاظ درجة حرارته بعد مدة وجيزة طبقا لما تنص عليه قوانين الديناميكا الحراية .

و بالعودة الى سنة 2012 ، كان أحد المواقع اليبانية قد توصل الى أن الحواسيب المحمولة ماك بوك برو بشاشة ريتينا ترتفع حرارتها بشكل مبالغ فيه حتى بعد تفعيل و تشغيل خاصية الوضعية الأمثل بها . الشيء الذي دفع القيمين عليه الى استخدام المسح الحراري عليها لإيجاد الأسباب الحقيقية التي تدفع الى ارتفاع درجة حرارة هذه النسخة من حواسيب ماك برو . ليخلصوا في الأخير من خلال دراستهم الى أن جل الحرارة مركزة في الجهة الخلفية لهذه الحواسيب ، الحقيقة التي كان يعرفها الكل قبلا .

بالرغم من من أن الدراسة التي قدمها الموقع اليباني لم تقدم أي جديد ، سوى حقائق كانت معروفة قبلا ، إلا أنها ألهمت Suzuki للتوصل الى طريقته التي اعتمد فيها على رص قطع نقدية من فئة 10 ين المصنوعة بشكل أساسي من النحاس فوق حاسوبه المحمول .

و يرجع سبب اختيار Akinori Suzuki للقطع النقدية المصنوعة من النحاس ، الى القدرة العالية لمادة النحاس على نقل الحرارة مقارنة بمواد اخرى مثل الألمنيوم  أو البلاستيك  و التي تصنع منها أغلب الموصلات و القطع الإلكترونية . أما فيما يخص قوانين الديناميكا الحرارية و علاقتها بطريقة Akinori و قطعه النقدية . فالأمر ببساطة من دون تعقيدات يعني أنه إن كانت القطع النقدية النحاسية المرصوصة فوق اللاب توب أبرد من اللاب توب نفسه ، فإن القطع النقدية ستبدأ بإمتصاص الحرارة الزائدة الى حين تساوي حرارة القطع النقدية و حرارة اللاب توب .

طريقة Suzuki الذكية نجحت بشكل مبهر و غير متوقع على امتصاص الحرارة المنبعثة من حاسوبه المحمول ، و استطاع تجنيب قطع الهاردوير الداخلية لحاسوبه آثارها السلبية  .

و بمجرد نجاح طريقته قام Suzuki بنشر تغريدة على حسابه بتويتر يقول فيها : " إذا واجهت أي شخص مشكلة ارتفاع الحرارة مع حاسوبه المحمول ماك برو ، فعليه تجربة وضع بعض القطع النقدية من فئة 10 ين أعلى الغطاء الأمامي . النحاس الموجود في القطع النقدية هو أفضل موصل للحرارة مقارنة بالكثير من المواد و المعادن ، و هو جد مفيد لإمتصاص الحرارة الزائدة و تخفيضها "

وقد لقيت تغريدة Suzuki انتشارا واسعا و تجاوب معها الكثير من المستخدمين ، الذين أنظموا الى تجربته بشكل عملي ، و قاموا بتطوير فكرته و تكييفها مع أجهزة اخرى ، حيث وجدوا حقيقة أن القطع النقدية المصنوعة من النحاس تساهم في تخفيض حرارة الأجهزة بشكل فعلي حتى عند تجربتها مع الحواسيب المكتبية .
كيف يمكنك خفض حرارة حاسوبك المحمول فقط بالإستعانة ببعض القطع النقدية النحاسية Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/10/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.