Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

نظام أندرويد RemixOS المعد للعمل على الحواسيب الشخصية : نظام نسخ و لصق ، مسروق انتهك رخصة GPL

نظام Remix Os ما هو إلا خدعة تم الترويج لها بإتقان . الدليل الكامل على نسخه لأكواد مصدرية كاملة من أنظمة و برمجيات أخرى

كنا قد تطرقنا في تدوينة سابقة الى خبر مفاده أن إحدى الشركات ، وتدعى Jide  ستطرح نظاما للتشغيل أندرويد "Remix OS" معدل ، يعمل على كل الحواسيب الشخصية منتصف هذا الشهر "يناير" ، و بالفعل هذا ما حدث . و قد تم الترويج لهذا النظام على أساس أنه مشروع ضخم ، سيشكل فارقا في سوق أنظمة التشغيل ، و أنه إحدى المشاريع الغير مسبوقة التي ستمكن كل المستخدمين بإختلاف حواسيبهم الى الولوج الى عالم الأندرويد و الإستفادة من كل تطبيقاته و مزاياه .

راجع الموضوع التالي :


Remix OS ما هو الإ عبارة عن نسخ و لصق من مشروع Android X86 القائم منذ سنوات ولا يقدم أي جديد

إلا أنه بعد التجربة و الفحص و التدقيق ، توصل مجموعة من المهتمين بالحقل المعلوماتي الى أن هذا النظام ما هو إلا خدعة ، تم الترويج لها بإتقان . و أنه ما أسمي بالمشروع الضخم الغير مسبوق ما هو إلا عبارة عن نسخة من مشروع Android X86 القائم منذ سنوات ، و الذي لم يغير فيه القائمون على Remix OS سوى بعض التفاصيل الشكلية من دون احترام بنود رخصة أباتشي Apach public License  2.0 المنضوي تحته المشروع الأصلي .
فحتى أيقونة الإقلاع لم يتكبدوا عناء تغييرها ، فهي نفسها :
هذا الى جانب الكثير من الملفات التي لن تجد فيها أي فروقات أو تغييرات بين المشروع الأصلي Android X86 و Remix OS . مما يعني أن الأمر هو مسألة نسخ و لصق لا غير .

 أداة Remix OS USB Tool تنتهك رخصة GPL وتنسخ الكود المصدري ل UNetbootin بحذافيره  

الأكثر من ذلك أنه حتى الأداة Remix OS USB Tool المستخدمة لتثبيت ملفات Remix OS للإقلاع من الفلاشة PenDrive  والتي تأتي مع النسخة المحملة من الموقع الرسمي ، ما هي إلا نسخة من أداة موجودة أصلا تدعى UNetbootin تم نسخ و لصق كودها المصدري  بحذافيره مع قليل من التغيير في واجهة الأداة  .

و للتأكد أكثر من أن Remix OS قام بعمل نسخ و لصق الكود المصدري ل UNetbootin ، الأداة المطورة من طرف  Geza Kovacs ، ما عليك إلا فك الضغط عن Remix OS USB Tool لتجد في الأخير كما هو موضح في الصورة أدناه :
 لم تتكبد شركة Jide حتى عناء التغيير أو التعديل على ملفات الوصف للأداة . فنسختها كما هي . و بما أن الأداة  UNetbootin منضوية تحت رخصة GPL ٍV2 ..فهي بهذا قد انتهكت بنود هذه الرخصة التي تنص على ضرورة الإشارة الى أي تعديل على ملفات  النسخة الأصلية  .. هذا إلى جانب نشر الكود المصدري للنسخ المبنية على برامج منضوية تحت رخصة GPL ... الشيء الذي لم تفعله شركة Jide و تجاهلته .

اما عن المؤاخذات التقنية و البرمجية ، فهي كثيرة تلك التي أخذت على النسخة التجريبية من Remix OS من طرف المتخصصين و حتى المستخدمين العاديين ، فحسب العديد من التقارير و ردود الأفعال ف Remix OS لا يعمل بصورة جيدة مع كل الحواسيب الشخصية التي تعمل بمعالجات X64 . فمن تجربتي الشخصية للنظام على 7 حواسيب شخصية (متوسطة و متقدمة المواصفات ) لم يعمل منها إلا ثلاثة . و ذلك طبعا بإستخدام فلاشة 8Gb  من الإصدار 3.0 USB.

 لنخلص في الأخير إلى أن نظام التشغيل Remix OS ، النسخة المعدلة من اندرويد و المعدة للعمل على الحواسيب الشخصية ، ليس بذلك المشروع الضخم الذي تم الترويج له . و أنه عبارة عن نظام تم نسخ و لصق أكواده المصدرية من مصادر اخرى .
نظام أندرويد RemixOS المعد للعمل على الحواسيب الشخصية : نظام نسخ و لصق ، مسروق انتهك رخصة GPL Reviewed by Rachid Boulahfa on 1/18/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.