Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بفحص والتاكد من سلامة الباور سبلاي لأي حاسوب بنفسك وبكل سهولة و إحترافية

خطوات سهلة و بسيطة ، مشروحة بالصور لفحص وحدة التغذية PowerSupply لاي حاسوب للتأكد من سلامته بنسبة 80% وعدم تسببه في عطل عدم اشتغال حاسوبك

يعتبر فحص الباور سبلاي أولى الخطوات التي عليك خطوها لتحديد عطل عدم اشتغلال أي حاسوب بالكامل ، حيث أن احتمالية أن يكون مصدر العطل أكثر من 80%  عن باقي المكونات . و تعتبر عملية فحص الباور سبلاي خارج الحاسوب من أسهل ما يكون ، ويمكن أن تقوم بها بنفسك دون الرجوع الى أي محترف اصلاح أو فني صيانة ، ودون الحاجة الى أي أدوات فحص مكلفة . كل ما تحتاجه : مفك وقطعة سلك مستعملة .

يعتبر الباور سبلاي Power Supply أو وحدة التغذية الرئيسية أحد أهم المكونات الرئيسية التي توجد في أي حاسوب مكتبي ، حيث هي المكلفة بتزويد كل القطع الإلكترونية بالطاقة الكهربائية اللازمة لعملها .وذلك بتحويل التيار الكهربائي الخارج من المقبس من تيار متردد 220AC - 50Hz الى تيار مستمر ذات جهود مختلفة  القيم (12V -12v +5v +3.3v+)، كل منها مكلف بتغذية قطع معينة من الحاسوب. و أي عطل بها يؤدي الى عدم اشتغال الحاسوب .

ومن الأسباب التي قد تؤدي الى إحداث  الأعطال في الباور سبلاي :

- ارتفاع  دراجة حرارة القطع الإلكترونية بداخلها والذي قد يكون بسبب عطل في المروحة التي لا تستطيع القيام بمهمتها في التبريد
- الحمل الزائد
- انتهاء العمر الإفتراضي للباور سبلاي بسبب تآكل المكونات الداخلية للقطع الإلكترونية
- التغير المفاجئ للجهد الكهربائي  لأي سبب من الأسباب

 الخطوات المتبعة لفحص أي باور سبلاي للحواسيب المكتبية سواء من نوع ATX أو eATX

الخطوة الأولى : قم بداية بفصل حاسوبك عن أي مصدر طاقة خارجية : قم بإزالة كابل الباور
الخطوة الثانية : فتح الغطاء الخارجي للحاسوب  من الجانب الأيسر ، قد تحتاج الى فك بعض المسامير
الخطوة الثالثة : قم بسحب و إزالة كل كابلات الباور سبلاي المتصلة بالمكونات الأخرى للحاسوب .يرجى الحذر قبل السحب ، فمعضم  الكابلات تحتوي على كلبسات يرجى الضغط عليها قبل السحب .

وقد تجد العديد من  الكونيكتورات التي عليك التعامل معها و إزالتها :
1 . 24Pin ATX المتصل بالمذربورد
2 . 4Pin ATX المتصل بالمذربورد و المسؤول عن تغذية البروسيسور
3 . 4Pin AMP المتصل بالهارد ديسك و قارئ السيدي من نوع IDE
4 . 4-6Pin Power المتصل بكارت الشاشة من النوع المنفصل
5 . Sata Power Connector المتصل بالهارد أو قارئ السيدي من نوع Sata
الخطوة الرابعة : قم بتجهيز و تهيئة قطعة سلك أو أي قطعة معدنية موصلة ، بحيث تأخذ الشكل U كما هو موضح في الصورة أدناه :
الخطوة الخامسة : خطوة فحص الباور سبلاي : قم بداية بتحديد و إيجاد الكابل الأخضر و الأسود الموجود في كونيكتور 20 او 24 Pin (الكونيكتور الأكبر حجما) . بعد إيجاد الكابلين و تحديدهما قم بوصل الكابلين معا من خلال فتحتيهما في الكونيكتور، بالإستعانة بالسلك الذي كنا جهزناه سابقا على شكل حرف U . كما في الصورة أدناه : ثم بعد ذلك قم بوصل الباور سبلاي بكابل الكهرباء.
إن اشتغلت مروحة الباور سبلاي وبدأت بالدوران بشكل جيد و مستمر فهذا يعنى أن هنالك احتمال كبير يفوق 80% على أن الباور سبلاي بخير .أما ان لم تشتغل المروحة من أساسه أو بدات بالدوران ثم توقفت ، فاعلم يقينا أنها مصدر عطل الحاسوب وتحتاج الى تغيير.


فحص متقدم :

دوران المروحة بشكل جيد لا يعني بشكل يقيني على أن ليس هنالك أي عطل بالباور سبلاي ، ولكن هو فقط تأكيد بنسبة 80% على خلوه من الأعطال كما قلنا سابقا . أما للتأكد بشكل يقيني فانت في حاجة الى فحص الجهود الخارجة من الباور سبلاي بالإستعانة بجهاز قياس الفولت الفولتمتر. وذلك بوضعه على وضعية DC .مع ترك السلك الرابط بين الكابل الأخضر و الأسود..

لتبدأ بعد ذلك القياس والتأكد من الجهود الخارجة من الباور سبلاي . وذلك بوصل  القطب الأسود للفولتمتر COM بأي كابل أسود في الباور سبلاي. .والتنقل بالقطب الأحمر للفولتمتر بين الكابلات المختلفة الألوان  على كونيكتور 24 أو 20 Pin.. بحيث أن القيم المستخرجة من الكوابل حسب اللون يجب أن تتطابق او تتقارب مع القيم التي من المفروض أن يخرجها .فكل لون تقابله قيمة الجهد الذي يجب ان يخرجه : أصفر : 12V+ ، أحمر : 5V+ ، البرتقالي  : 3.3V+ ، الأزرق : 12V- .
كيف تقوم بفحص والتاكد من سلامة الباور سبلاي لأي حاسوب بنفسك وبكل سهولة و إحترافية Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/02/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.