Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بإصلاح و صيانة رأس و كابل شاحن أي لاب توب laptop بإحترافية و بنفسك

خطوات سهلة و بسيطة مدعومة بالصور لصيانة أعطال ومشاكل رأس شاحن لاب توب بكل إحترافية لتوفير ثمن شاحن جديد و تجنب الكثير من الإزعاج الناجم عن هذه الأعطال ..
من بين المشاكل الكثيرة التي غالبا ما تصادف مستعملي الحاسوب المحمول لاب توب ، نجد مشكلة  عدم قدرة الشاحن تمرير الكهرباء الى لاب توب إلا بثنيه عند رأسه  في إحدى الإتجاهات . وغالبا ما يتفاقم هذا المشكل مع مرور الوقت...ويصبح الشاحن غير قادر على تمرير الكهرباء الا بعد تكرار المحاولات الى أن يتوقف عن العمل نهائيا . ويرجع سبب هذا العطل أساسا الى حدوث انقطاع في أحد الكابلات  عند رأس الشاحن بسبب سوء الإستخدام مما يمنع مرور الكهرباء الى لاب توب  .

سنحاول في هذه التدوينة شرح بعض الخطوات التي تستطيع من خلالها إصلاح هذا العطل بكل سهولة و احترافية .مما سيوفر عليك كثيرا من الإزعاج الناتج عن الإنقطاعات المفاجئة  للكهرباء عن لاب توب التي قد تعني انطفاءه المفاجئ ، هذا الى جانب توفيرك للكثير من المال خاصة إن كان شاحنك أصليا بحيث لن تضطر الى شراء واحد جديد .

كيفية التأكد إن كان العطل حاصلا بسبب إنقطاع  في الكابل عل مستوى رأس الشاحن :

بالإستعانة ب فولتيمتر قم بوصل أقطابه بأقطاب رأس الشاحن كما هو موضح في الصورة أدناه ، ثم قم بثني كابل الشاحن القريب من منطقة الرأس..و لاحظ إن كان هنالك أي قراءة لتتاكد من أن الأمر يتعلق بمشكل كابل على مستوى الرأس . كما يمكنك التأكد أيضا من نوعية هذا العطل في حالة إن لم تتوفر على جهاز قياس الفولت ، بوصل شاحنك بلاب توب وثنيه من المنطقة القريبة  من رأس الشاحن ، ولاحظ ان كان ضوء البطارية يومض أم لا .

الخطوات المتبعة لإصلاح العطل :

قبل البدء  تجدر الإشارة الى أن هذه الخطوات تتطلب بعض المهارة في إستخدام كاوية اللحام الى جانب بعض الأدوات و المواد المتوفرة في السوق و بأرخص الأثمان
1 . بعد التأكد من  نوعية العطل...قم بفصل الجزء اليلاستيكي عن الجزء المعدني في رأس الشاحن و ذلك بالإستعانة بموس قاطع أو أي أداة حادة...ويمكنك فعل ذلك بسهولة بشطر الجزء البلاستيكي الى نصفين كما هو موضح في الصورة أسفله .

2.. بعد الوصول الى الجزء المعدني من الرأس.و بالإستعانة بمكواة لحام  قم بالتسخين فوق اللحام الى أن يصل الى مرحلة الذوبان ثم قم بإزالت ما تبقى من الكابلات المتصلة به  و اللحام الزائد لتحصل في الأخير على رأس شاحن نظيف كما هم موضح في الصورة أسفله .. يرجى في هذه المرحلة الحذر من لمس الأجزاء المعدنية من الكابل أو حتى  رأس الشاحن  لكي لا تحرق يديك..يمكن الإستعانة بكماشة للإمساك و تثبيت رأس الشاحن.

كما يمكنك الإستعانة بشريط مزيل اللحام Solder wick (يباع في محلات بيع القطع الإلكترونية وثمنه رخيص) إن توفر لإزالة اللحام الزائد وتنظيف رأس الشاحن..وذلك بوضعه فوق اللحام و التسخين فوقه بالكاوية ليقوم بإمتصاصه.

3 . لتاتي بعد ذلك مرحة إعداد الكابل الذي سنقوم بلحامه مع رأس شاحن : قم بقص الكابل و إعداده كما هو موضح في الصورة ، بحيث يكون الجزء المعدني من الكابل الأوسط أقصر من الكابل الثاني .ليصبح طولهما ملائما و منسجما مع أماكن لحامهما مع الرأس.

4. بعد لحام الكابل الأوسط مع رأس شاحن كما هو موضح في الصورة ، قم بتغطية  الكابل الثاني جيدا بشريط لاصق مع ترك القليل منه عاريا للحامه برأس الشاحن..والغرض من هذه الخطوة منع أي تماس بين الكابلين..وهذه خطوة جد مهمة . يرجى الحذر. ثم بعد ذلك قم بلحام الكابل الثاني في المكان المخصص له من الجزء المعدني..لتحصل في الأخير على هذه النتيجة :
5 . لا يبقى الآن أمامك الا تغطية الكوابل وجزء من الرأس المعدني.  لهذا الغرض يمكنك الإستعانة  إما بشريط لاصق كهربائي أو بالأنابيب المنكمشة بالحرارة heat-shrink tubing .
يفضل إستخدام الأنابيب المنكمشة بالحرارة نظرا لفاعليتها و قوتها ، وهي عبارة عن أنابيب تباع في محلات الإلكترونيات ومحلات بيع الكوابل الكهربائية ، تستخدم لتغطية الكوابل العارية و ذلك بإدخال الكابل داخلها و تسخينها..فتنكمش بفعل الحرارة وهي فعالة و سهلة الإستخدام . و يمكننا إستخدامها في حالتنا هذه لتغطية الكابل و تغليف جزء من رأس الشاحن
كيف تقوم بإصلاح و صيانة رأس و كابل شاحن أي لاب توب laptop بإحترافية و بنفسك Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/08/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.