Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بفحص رامات حاسوبك باحترافية : مدخل لإصلاح أغلب اعطال الرامات

 خطوات سهلة و مشروحة بالصور و الفيديو لفحص رامات حاسوبك بإحترافية لتحديد أعطال الرامات بدقة والتأكد من سلامتها ...

الرامة أو Ram أو ما يصطلح عليها بذاكرة الوصول العشوائي ، من أكثر قطع الهاردوير أهمية في أي حاسوب ، الى جانب المعالج -  بروسيسور - و  بطاقة الشاشة - كرت لكرافيك -. فلا يخلو جهاز محوسب منهم . فبدونهم لن يستطيع حاسوبك الإقلاع ، ولن تكون له أية قيمة.

ويكمن دور الرامات اساسا في التخزين المؤقت لكل البيانات الداخلة والخارجة والمارة عبر حاسوبك . و كل قطعة رام تتكون من عدد من قطع أو شيب الذاكرة يتحدد عددها حسب سعة الواحدة منها و حسب المساحة الإجمالية للرام  . و كل قطعة  تعد دائرة متكاملة في حد ذاتها ، مكونة من ملايين الخلايا المكونة عن طريق الترونزيستورات و المكثفات .فكل خلية ماهي الا مكثف + ترانزيستور ، يمكن أن يحفظ  بتاّ واحدا من البيانات Bit .

ويرجع سبب تسمية ذاكرة الرام بذاكرة الوصول العشوائي الى طريقة اشتغالها و وصولها الى البيانات . فهي عكس ذواكر الوصول التسلسلي التي لا يمكن الوصول الى خلاياها الا بالمرور من خلية الى أخرى بشكل تسلسلس ،ففي ذواكر الرام يمكن الوصول الا أي خلية محددة بشكل مباشر دون الحاجة الى أي جسر ، الشيء الذي يجعل عملية الوصول الى البيانات أسرع و أكثر فاعلية .

ومن أكثر أعطال الرامات شيوعا وتكرارا في عالم الصيانة المعلوماتية :  التخزين أو القراءة الخاطئة للداتا منها أو عليها ، مما قد يتسبب في أخطاء و أعطال كثيرة في جهازك مثل :
- تهنيج وتوقف الحاسوب
- اعادة الإقلاع بشكل فجائي
- عدم الإقلاع
- الشاشة الزرقاء
- عدم اظهار أي داتا على الشاشة

إقرأ أيضا :
قم بتنظيف رامات حاسوبك بنفسك باحتراف : اصلح معظم أعطال الرامات في جهازك


كيف أتأكد أن العطل بسب الرامات وليس بسبب شيء آخر ؟

للوهلة الأولى لايمكنك الجزم بصفة نهائية أن سبب أي عطل من هذه الأعطال هي الرامات .فهناك العديد من قطع الهاردوير في حاسوبك قد تتسبب أو تظهر نفس الأعطال. و هنا يأتي دور أحد اهم برامج فحص الرامات Memtest86  الذاتي الإقلاع (BOOTABLE) ، الذي يمكنك من خلاله فحص راماتك فحصا دقيقا مع تحييد الهارد ديسك..

كيف أقوم  باستخدام البرنامج لفحص الرامات ؟

لفحص الرامات يرجى تتبع الخطوات الموضحة في الفيديو التالي.الذي يشرح كل الخطوات اللازمة لإتمام العملية بنجاح من مرحلة تحميل البرنامج الى اتمام عملية الفحص.
إن لم يظهر لك الفيديو يرجى الضغط على الرابط التالي للوصول اليه مباشرة من على منصة يوتيوب : test ram.
كيف تقوم بفحص رامات حاسوبك باحترافية : مدخل لإصلاح أغلب اعطال الرامات Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/06/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.