Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

أصلح بنفسك :جميع مشاكل كرت الصوت بحاسوبك:الدليل الشامل لكل الأعطال والحلول


من المشاكل العديدة والمعتادة التي قد تصادف أي مستعمل للحاسوب لاب توب أو ديسك توب والتي ممكن أن تشكل إزعاجا كبيرا له، مشكلة عدم وجود الصوت No sound .قد يبدو للوهلة الأولى أمرا صعبا لإصلاحه دون اللجوء الى محترف صيانة الا أن الأمر مع قليل من التركيز وبتتبع الخطوات العلمية اللازمة محلول بإذن الله.

في هذه التدوينة سنورد كل الخطوات العلمية والعملية لإصلاح هذا العطل.وسننطلق من البسيط الى المعقد منها الى ان نصل الى حلها بإذن الله . فعادة يمكن ارجاع مشكلة الصوت في جهازك الى عدة أسباب يمكن تقسيمها الى ثلاثة مستويات :
- مشكلة على مستوى الكابل
- مشكلة أو خلل على مستوى درايفر الصوت
- مشكلة على مستوى نظام التشغيل ويندوز

1.مشكلة في الكابل
قبل الخوض في أي سبب أو حل قد نورده لاحقا, تأكد بداية من عمل وسلامة  السماعات او سبيكرات, فأي انقطاع  محتمل أو خلل على مستوى الكابل  سيتسبب حتما في غياب الصوت عن حاسوبك. و حاول دائما استبدال السماعات أو سبيكرات بأخرى أنت متأكد من عملها يقينا.فإن بقية المشكلة على حالها ،انتقل الى الخطوات اللاحقة :

2.مشكلة على مستوى درايفر الصوت

وهي من الأسباب الشائعة المسببة لهذا العطل بكثرة. و لحل  هذه المشكلة تتبع الخطوات التالية.التي سنتدرج  في اعطاء حلول لها من البسيط الى المعقد كما عودناكم.

2.1 استخدام خاصية تروبل شوتين TROUBLESHOOTING المدمجة في نظام التشغيل ويندوز.
أول خطوة تخطوها لحل مشكل الصوت على هذا المستوى هي استخدامكم  لهذه الخاصية المدمجة في النظام, التي قد تحدد العطل وتصلحه في مدة لا تتعدى الدقيقتين. و لتفعيل هذه الخاصية  تتبع المسار االتالي :
1.CONTROL PANEL
2.ALL CONTROL ITEMS
3.TROUBLESHOOTING
ثم اضغط NEXT وتتبع التعليمات المعطات لك وهي سهلة ومنطقية..ان تم حل المشكل من خلالها فهذا جيد.وان لم يحل, تتبع الخطوات اللاحقة.

2.2 درايفر الصوت غير مفعل على مستوى ويندوز
في بعض الأحيان قد يكون درايفر الصوت غير مفعل.وقد يحدث هذا إما بشكل يدوي نتيجة خطأ المستعمل,أو بشكل أوتوماتيكي عن طريق بعض الفيروسات أو بعض البرامج الخبيثة  أو المصابة. وللتأكد من ان درايفر الصوت في جهازك مفعل ،تتبع الخطوات التالية و ذلك بفتح إدارة أجهزة ويندوز WINDOWS DEVICE MANAGER    عن طريق تنفيذ الأمر devmgmt.msc  في نافذة RUN . ثم بعد ذلك تأكد من ان درايفر الصوت مفعل ، كما هو موضح في الصورة رقم 2 . فإن لم تجده كذلك قم بتفعيله بتحديده بزر الماوس والضغط على الرمز المبين في الصورة رقم 3 .
فإن لم تجد درايفر الصوت من أساسه أو حوله علامة استفهام أو تعجب فأعلم ان هنالك خلل في درايفر.فما عليك إلا تتبع الخطوات اللاحقة.

2.3 خلل في درايفر الصوت 
ان كان هنالك أي خلل في درايفر الصوت ,كيفما كان . كن على يقين ان الصوت لن يعمل في جهازك..فغالبا ستجده غير مثبت من اساسه أو تعلوه علامة استفهام او تعجب.كما هو موضح في الصورة رقم 4 أعلاه . وفي هذه الحالة سيكون لزاما عليك تحديثه و اعادة تنصيبه من جديد.

أهم خطوة ستقوم بها هي تحديد نوع درايفر الملائم لجهازك .وذلك بتحديد نوع و موديل الحاسوب الذي تعمل عليك والبحث عنه في موقع الشركة المصنعة.وهذا سنورد له تدوينة خاصة سنحيط بالموضوع من كل جوانبه. و إن صادفكم أي مشكل من هذا النوع.فانا تحت آمركم للمساعدة..لا تترددوا في كتابة المشاكل التي تصادفكم في المكان المخصص للتعاليق أسفل التدوينة . أما إن وجدتم الأمر كله على مايرام ولم تتمكنوا من حل مشكلة الصوت عن طريق ما سبق.فالخطوة التالية هي الحاسمة.

3.مشكلة او خلل على مستوى نظام التشغيل ويندوز

إن كنت قد تجاوزت كل المراحل السابقة ولم يحل مشكل الصوت في جهازك.فهذا يعزز من احتمالية وجود خلل ومشكل بنظام التشغيل ويندوز نظرا لعطب حاصل في ملفاته . لذلك لم يبقى أمامك إلا خيارين :1.العودة بنظام التشغيل إلى وقت سابق عن طريق خاصية SYSTEM RESTORE وهذا غالبا لا يأتي بنتيجة  مؤكدة . 2.إعادة تثبيت النظام ويندوز من جديد و فرمتة جهازك وتثبيت أخر درايفراته المحدثة.

لكن قبل الخوض في هذا الحل الأخير, يرجى التأكد بشكل قطعي لا يترك مجالا للشك بأن السبب الرئيسي المسبب لمشكلة خروج الصوت هو نظام التشغيل ، لكي لا يكون الأمر كله مضيعة للوقت . و للتحقق بشكل قطعي من السبب وراء مشكلة عدم وجود الصوت بالحاسوب.والتأكد إن كان الخلل قائما بسبب  نظام التشغيل أو بسبب مشكلة على مستوى الهاردوير, ما عليك سوى أن تجرب كرت صوت خارجي من نوع  يو اس بي متوفر بكثرة في الأسواق وبأثمنة زهيدة جدا..وهو يستخدم غالبا كبديل لكرت الصوت الداخلي عند حدوث عطل به أو  بمخارجه خاصة في لاب توب.

بعد توفر هذا الكرت الخارجي ما عليك ألا توصيله بمخرج يواس بي في حاسوبك...وتوصيله بالسماعات او سبيكر ، لتتوضح الصورة أمامك.فإن لم يعمل فهذا يعني أن المشكلة هي بنظام تشغيلك.أما إن عمل وحصلت على خروج صوت فهذا يعني أن المشكلة لديك  إما على مستوى مخارج كرت الصوت أو أن كرت الصوت الداخلية معطوبة من أساسه...فلا يبقى امامك الا الإستعانة ببطاقة صوت خارجية....ولنا عودة في تدوينات مقبلة عن طرق وكيفيات و أنواع  الكرتات الخارجية.
أصلح بنفسك :جميع مشاكل كرت الصوت بحاسوبك:الدليل الشامل لكل الأعطال والحلول Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/02/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.