أخبار الانترنت

فورماتيكا

مقارنة شاملة بين مواصفات هاتفي أيفون 8 و سامسونج جلاكسي اس 8

كلما تحتاج معرفته من ميزات و فروقات بين هاتفي أيفون 8 و سامسونج جلاكسي اس 8 ...
هبه عبد المعطي (مدونة تقنية)

تم الإعلان عن أحدث هاتف من شركة Apple الأمريكية هاتف Iphone 8 سابقا في العام الماضي 2017 في شهر سبتمبر تحديدا ليكمل مسيرة سلسلة الـ Iphone الشهيرة والرائدة عالميا ، و من جانب آخر تم الإعلان عن أحدث هاتف منافس لهاتف الـ Iphone مباشرة من شركة Samsung الرائدة عالميا والأولى في مبيعات الهواتف الذكية عن الهاتف الخاص بها وهو هاتف Galaxy S8 الجديد في شهر مارس من نفس العام 2017 .

و الهاتفين يأتيان بأفضل إمكانيات ومواصفات موجوده في ساحة الهواتف الذكية , مما صعب على المستخدمين اختيار الهاتف الأمثل فيما بينهما.

في هذه المراجعة نقدم لكم مقارنة بأبرز الفروق والمواصفات بين هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 وإستعراض الأفضل بينهما في كل الجوانب.

و تجدر الإشارة الى أن سعر هاتف Iphone 8 يبلغ  حوالي 800 يورو ، و سعر هاتف Galaxy S8 يصل إلى حوالي 610 يورو تقريبا.

تصميم هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 :

يأتي تصميم هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 بتصنيع من الزجاج بحواف من المعدن ، و لكن هاتف شركة Samsung يأتي بإختلاف الشكل في الإصدار الجديد عن الجيل السابق Galaxy S7 في التصميم كليا ، حيث يأتي هاتف Galaxy S8 بشاشة بحواف قليله جدا بالأبعاد الجديدة 18:9 تصميم Infinity Display الجديد و تم تغيير مكان بصمة الإًصبع الموجودة في الجهه الأمامية في الأسفل إلى جانب الكاميرا الخلفية في مكان قريب للمستخدمين من مدخل USB Tybe-C . بينما هاتف Iphone 8 يأتي بنفس شكل الجيل السابق بدون أي اختلاف ملحوظ و لكن بعدم وجود أي مدخل للسماعات  ، و هذه نقطة تميز هاتف شركة Samsung الرائد لأنه يأتي بالمدخل التقليدي لمنفذ السماعات.

و كلا الهاتفين معهم شهادة حماية ووقاية ضد المياه ولكن هاتف Galaxy S8 يأتي بوقايه أفضل وأكثر تحمل وهي شهادة IP68 في حين يأتي هاتف Iphone 8 بشهادة IP67 ضد المياه.

هاتف Galaxy S8 يأتي بمميزات جديدة لأول مرة من الشركة الكورية لم تحدث من قبل ببراءة من حيث وسائل الحماية و الأمان.

يأتي هاتف Iphone 8 بعدة ألوان مختلفه وجذابه أبرزهم اللون : الأسود ، الأبيض ، الفضي ، الذهبي و نسخة خاصة باللون الأحمر ، بينما يأتي هاتف Galaxy S8 بألوان كثيره ومختلفه : الأسود ، الذهبي ، الأزرق الغامق ، الفضي و نسخة خاصة باللون الأحمر.

شاشة هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 :

شاشة هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 مختلفتان عن بعضهما بشكل واضح ، حيث يأتي هاتف شركة Apple بشاشة بحجم 4.7 بوصة من نوع IPS LCD بكثافة 326 بكسل في البوصة الواحدة بدقة 750 * 1334 ,  مع دعم لخاصية 3D Touch ، في حين يأتي هاتف Iphone 8 بطبقة حماية خاصة غير معروفة ضد الصدمات والخدش من نوع Ion-strengthened glass .

و يأتي هاتف شركة Samsung Galaxy S8 بشاشة بحجم 5.8 بوصه من نوع Super AMOLED بكثافة 570 بكسل في البوصه الواحده بجودة 1440 * 2960 بدقة QHD ، و تدعم الشاشة أيضا ميزة 3D Touch في الشاشه مثل هاتف شركة Apple. .

يأتي هاتف Galaxy S8 بطبقة حماية قوية جدا من أفضل أنواع طبقات الحماية على الإطلاق Corning Gorilla Glass 5 ، و تدعم شاشة الهاتف خاصية الـ Always-on display مما تجعل له الأفضلية من حيث مميزات الشاشة عن هاتف Iphone 8.

و تأخذ شاشة Iphone 8 مساحه من الواجهه الأماميه بنسبة 65.4 %  بينما تأخذ شاشة Galaxy S8 مساحه من الواجهة الأماميه بنسبة تصل إلى 83.6 % تقريبا.

كاميرا هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 :

كاميرا هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 متميزتان جدا فكل منهما تعطيك أفضل عملية تصوير احترافية ، أفضل من أي هاتف ذكي آخر.
فهاتف Galaxy S8 يأتي بكاميرا خلفيه بدقة 12 ميجا بكسل بقتحة عدسه واسعه f/1.7  مع فلاش أحادي من نوع LED قوي مع المثبت البصري المميز OIS تجعل الهاتف ممتاز في تصوير الفيديو بثبات واقعي تماما بدون أي إهتزاز، مع صور واضحه ونقيه جدا بتشبع ألوان كبير أقرب إلى الطبيعة . و بتصوير فيديو يصل إلى جودة 4K HD , بينما هاتف Iphone 8 يأتي بكاميرا خلفيه بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة واسعة f/1.8 مع فلاش مزدوج من نوع LED مع نفس المثبت البصري OIS المتميز الذي يتيح  تصوير الفيديو بثبات دائم مع أي حركة و صور بألوان نقية جدا . و يصل تصوير فيديو الهاتف إلى جودة 4K HD أيضا .
و يأتي هاتف Galaxy S8 بكاميرا أماميه بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة واسعة جدا f/1.7 مع خواص تصوير البانوراما وخاصية الـ HDR  والتركيز التلقائي التي تجعله الأفضل في تصوير السيلفي و كذا تصوير الفيديو بدقة 1080p مع 30 لقطه في الثانيه .

أما كاميرا هاتف Iphone 8 الأمامية فتأتي بدقة 7 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2  و بقدرة على تصوير الفيديو بجودة 1080pمع 30 لقطه في الثانيه . الهاتف يقدم تصوير سيلفي مميز جدا ولكن هاتف Galaxy S8 يتفوق على هاتف الشركه الأمريكيه Iphone 8 من حيث زوايا الرؤية الواسعة.

أداء هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 :

يعتبر كلا الهاتفين ذا أداء قوي جدا ولكن بوجود فرق واضح بين الهاتفين في المواصفات تجعل احداهما مميز عن الآخر.

يأتي هاتف Galaxy S8 بنسخة عالمية تحتوي على معالج من نوع Exynos 8895 من تصنيع شركة Samsung ثماني النواة  : أربع أنوية ( بسرعة 2.3 جيجاهرتز ) مخصصة للمهام الثقيلة وأربع أنوية أخرى ( بسرعة 1.7 جيجا هرتز ) مخصصة للمهام العاديه ، مع دعم المعالج الرسومي Mali-G71 MP20.

ونسخة أخرى موجهة للسوق الصيني والأمريكي بمعالج من نوع Snapdragon 835 من شركة Qualcomm العالميه ثماني النواة : أربع أنوية ( بسرعة 2.35 جيجا هرتز ) مخصصة للمهام الثقيلة وأربع أنوية أخرى ( بسرعة 1.9 جيجاهرتز ) مخصصة للمهام العاديه مع معالج رسومي من نوع Adreno 540.

بينما يأتي هاتف Iphone 8 بمعالج Apple A11 الجديد كليا واحدث ما صنعته الشركة الأمريكية سداسي النواة بسرعة بأكثر من 30% من الجيل السابق مع معالج رسومي Apple GPU three-core graphics . وعند مراجعة مختلف  الإختبارات التي أجريت علي الهاتفين ، وجدنا أن معالج شركة Apple الأمريكية يتفوق تفوقا كبيرا جدا بإكتساح ، مما جعل هاتف Iphone 8 يسجل في اختبار المعالجات بنواة واحده 4266 نقطة ، أسرع بمراحل عدة عن هاتف Galaxy S8 الذي سجل 1847 نقطه فقط

و يأتي هاتف Iphone 8 برام 2 جيجابايت ذاكرة عشوائية و ذاكرة داخلية بحجم 64 جيجابايت للنسخة العادية ، مع توفر نسخة أخري منه بذاكرة 256 جيجا بايت . من دون دعم لبطائق MicroSD  لكلا النسختين. و هو يعمل بنظام التشغيل iOS 11 الخاص بشركة Apple  بأحدث إصدارته.

و يأتي هاتف Galaxy S8 برام 4 جيجا بايت ذاكرة عشوائية و ذاكرة داخلية تبلغ 64 جيجا بايت مع دعم زيادة المساحة الداخلية بتركيب بطاقة MicroSD كذاكرة خارجية حتى 256 جيجابايت.

Galaxy S8 يعمل بنظام تشغيل أندرويد 7.0 Nougat المدمج بالواجهة الخاصة بشركة سامسونج  TouchWiz المميزة بأحدث إصدار لها.

الخلاصة : هاتف Iphone 8 يتفوق في الأداء باكتساح كبير عن هاتف Galaxy S8 وكأنه لا يرقى حتى للمنافسة معه !

بطارية هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 :

تأتي بطارية هاتفي Iphone 8 و Galaxy S8 باختلاف جذري عن بعضهما ، حيث يأتي هاتف Galaxy S8 بسعة بطارية بحجم 3000 ميلي أمبير - ساعة غير قابلة للإزالة وداعمة بشكل كامل لتقنية الشحن السريع ، تصل في وضع 3G إلى 20 ساعة وفي وضع تشغيل الموسيقي تصمد وقت حتى 67 ساعه متواصلة. أما وقت الإستخدام المكثف فتصمد من 6 - 7 ساعات . الشيء الذي يجعل من البطارية إحدى مميزات الهاتف.

أما عن هاتف Iphone 8 فهو يأتي بسعة بطارية 1821 ميلي أمبير - ساعة غير قابلة للإزالة تصل في وضع 3G إلى 14 ساعة متواصله وفي وضع تشغيل الموسيقي تصمد حتى 40 ساعة ، لكنها لا تصمد أثناء الإستخدام المكثف أكثر من 4 - 5 ساعات لتكون بذلك البطارية هي أحد أقوى عيوب هذا الهاتف وكل هواتف Iphone عموما ، فالبطاريه ليست على المستوى المطلوب مقابل كل هذه الإمكانيات !

و تجدر الإشارة الى أن Iphone 8 يدعم تقنية الشحن السريع ولكن  للأسف بشرط شراء قطعه خارجيه و وصلة USB يصل سعرهما إلى 100 دولار .
مقارنة شاملة بين مواصفات هاتفي أيفون 8 و سامسونج جلاكسي اس 8 Reviewed by Rachid Boulahfa on 1/04/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.