أخبار الانترنت

فورماتيكا

عن طريق الصدفة مستخدم عادي يتمكن من إظهار و الوصول الكامل لنظام ويندوز XP في صراف آلي

فقط بالضغط 5 مرات على زر Shift ، تمكن هذا المستخدم العادي من الوصول الى كل أقسام نظام ويندوز XP و إعداداته  في صراف آلي...
عندما تكون لا زلت تستخدم نظام التشغيل ويندوز إكس بي في أيامتا هذه ، فلا تتوقع أن يكون جهازك و ما يحتويه من بيانات محميا من أي هجمات اختراق قد تهدده . و بناء على ذلك تخيل معي الآن حجم الكارثة التي من الممكن أن تحل ، لو كان الجهاز العامل بنظام ويندوز XP  الذي نتحدث عنه هو صراف آلي ATM  ، من المفروض فيه أن يكون مستجيبا لأعلى المعايير الأمنية المشددة.

في قضية مُستغربة اندهش لها الكثيرون و حسب تقرير نُشر على موقع Habrahabr الروسي فإن أحد الموظفين تمكن عن طريق الصدفة من الوصول الى واجهة المستخدم الرسومية لويندوز أكس بي المثبتة على إحدى الصرفات الآلية التابعة لإحدى فروع البنك الروسي Sberbank.


الثغرة المكتشفة تم التوصل إليها عن طريق الصدفة بينما كان هذا الموظف ينتظر مكالمة هاتفية بالقرب من الصراف الآلي و شعر بالضجر ، ليبدأ بالضغط على زر Shift  بشكل عفوي 5 مرات . فكانت النتيجة ان ظهرت له رسالة منبثقة  مرفوقة بواجهة المستخدم الكاملة لويندوز إكس بي بكل ما تتيجه من إمكانية الوصول الى كل أقسام النظام و إعداداته.

و ليس علي أن أخبركم  بعدد ثغرات ويندوز إكس بي الموجودة حالية بإعتباره نظاما لم يعد مدعوما من مايكروسوفت  و التي يمكن لأي شخص استغلالها للسطو على الصراف الآلي ، و إلحاق الأذى بمستخدميه.

الجزء الأكثر استغرابا في القضية كلها ، هو ردة فعل إدارة البنك بعد إعلامها بالأمر ، حيث وعدت أول الأمر بمعالجة الأمر و إصلاج الثغرات ، إلا أنه و بعد مرور مدة من الزمن لا زال الصراف الآلي عل حاله ، و ربما صرافات اخرى  محملة بنظام ويندوز XP السهل الإختراق.
عن طريق الصدفة مستخدم عادي يتمكن من إظهار و الوصول الكامل لنظام ويندوز XP في صراف آلي Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/23/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.