أخبار الانترنت

فورماتيكا

أكثر من مليون مستخدم قاموا بتحميل هذه النسخة المزيفة من واتساب - إحذر ربما تكون منهم !

تطبيق واتساب مزيف يظهر على متجر جوجل بلاي استطاع تجاوز معايير جوجل الأمنية و خداع أزيد من مليون مستخدم...
تُعتبر المعايير الأمنية المُتخذة لقبول إدراح أي تطبيق ضمن لاوائح متجريهما ، من اهم الفروقات بين أبل و جوجل ، ففي حين أن متجر أبل يعتمد قواعد و معايير صارمة للحد من التطبيقات المزيفة و القليلة الجودة - الشيء الذي نجحت فيه أبل الى حد كبير ، يبقى متجر جوجل بلاي مرتعا للتطبيقات المزيفة و الملغمة التي عجزت جوجل عن التصدي لها  لحدود الآن ، رغم استحداثها للميزة الأمنية الجديدة Play Protect .

إقرأ أيضا :
+ الآن جوجل تعاقب تطبيقات اندرويد الضعيفة الجودة الموجودة على متجرها بلاي ستور.
+ Play Protect خدمة جديدة مجانية من جوجل لفحص التطبيقات و الألعاب بشكل أوتوماتيكي قبل تحميلها و تثبيتها على أندرويد.

كما يعرف الجميع من مستخدمي انظمة أندرويد ، يحتوي متجر جوجل بلاي على الأطنان من تلك التطبيقات المزيفة القليلة الجودة ، و التي يحاول من خلالها مطوروها الإحتيال على المستخدمين لتحميلها لأغراض ربحية. و لعل أحد أكثر هذه التطبيقات إثارة للمخاوف و الجدل في الآونة الأخيرة ، ذلك التطبيق الذي يحمل اسم "Update WhatsApp" و الذي حاول من خلاله مطوره محاكاة تطبيق واتساب ، لإيهام الناس أنهم أمام أحد تحديثات واتساب الرسمية.

المثير للقلق في المسألة برمتها ، هو كيف استطاع هذا التطبيق المزيف اجتياز معايير متجر جوجل بلاي الأمنية التي أدعت كثيرا جوجل في الآونة الأخيرة انها قد حسنتها و طورتها بشكل أفضل ، ليصل الى ما يتجاوز المليون تحميل .

فلولا مجموعة من مستخدمي تويتر و ريديت الذين أشاروا الى التطبيق المزيف و حذروا منهم ، لكانت الحيلة قد انطلت على المزيد من المستخدمين ، و لضاعف التطبيق رصيده من عدد التحميلات أضعافا و أضعافا.

بمجرد انكشاف أمر التطبيق المزيف  "Update WhatsApp"  عمد مطوره مباشرة الى تغيير أيقونته و اسمه الى " Dual Whatsweb Update" ، إلا أن جوجل حذفته و أوقفت حساب صاحبه بدعوى انتهاك سياساتها.

بالرغم من أن التطبيق قد تم حذفه من متجر جوجل بلاي ، إلا أنه هناك الكثير من التطبيقات المزيفية الخطيرة التي تستمر في الظهور كل يوم ،  و التي ينجح الكثير منها في خداع المستخدمين . لذا لا يجب علينا التعويل كثيرا على معايير جوجل الأمنية في رصد لتطبيقات المزيفة على متجرها . بل علينا إتخاذ أقصى الحيطة و الحذر عند تحميل و تثبيت أي تطبيق مهما وصلت عدد تحميلاته و تقييماته.
أكثر من مليون مستخدم قاموا بتحميل هذه النسخة المزيفة من واتساب - إحذر ربما تكون منهم ! Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/04/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.