أخبار الانترنت

فورماتيكا

بإستغلال هذه الثغرة يمكن لأي تطبيق iOS حاصل على صلاحية الوصول الى الكاميرا التجسس عليك

إكتشاف ثغرة خطيرة على مستوى نظام iOS يمكن من خلاله للهكر اختراق كاميرا هاتفك أيفون و التجسس عليك و التسجيل لك...
يُعد الهدف الأساسي من تلك الصلاحيات و التصاريح التي تحصل عليها التطبيقات من داخل انظمة التشغيل بموافقتك طبعا ، هو تحديد المكونات المسموح الوصول إليها دون غيرها  ، و ذلك لتجنب الأخطاء و التهديدات الأمنية المحتملة . الشيء الذي قد لا يخلو في بعض الأوقات من ثغرات خطيرة ، بالرغم من أن الأنظمة على العموم تعمل بفاعلية على التأكد من عدم وصول أي تطبيق الى أي مكون غير مسموح الوصول إليه.


إقرأ أيضا : كيف يمكنك اختراق أي هاتف ايفون بسهولة و تجاوز قفل شاشته للوصول الى ما فيه من صور و بيانات شخصية.

في خطوة غير متوقعة ، تمكن باحثون امنيون من اكتشاث ثغرة وُصفت بالخطيرة في نظام التشغيل المحمول المملوك لشركة أبل iOS  ، يمكن من خلالها للتطبيقات ، حتى مع  عمل نظام التصاريح بشكل جيد ، ترك المستخدمين عرضة للتجسس ، و ذلك من خلال قدرتها على الوصول العشوائي الى الكاميرا.

و بهذا تكون خصوصية و أمن مستخدمي انظمة iOS عرضة للإنتهاك من أي تطبيق قد يستغل هذه الثغرة و يتمكن من الوصول الى كاميرات هواتف أيفون ، و من ثم يلتقط صورا و مقاطع فيديو عبرها و يرسلها الى جهات غير معلومة  دون إذن أو علم أصحابها . فكما الكل يعرف ، فإن هواتف أيفون لا تتوفر على أي مصابيح ليد ، قد تشير بوميضها لإشتغال الكاميرا.


الخطير في الأمر كله هو عدد الإمكانيات التي قد تتيحها مثل هذه الثغرة للمخترقين ، فمن خلالها يمكن للتطبيقات فعل أشياء عديدة لا تعد و لا تحصى ، أكثرها خطورة التجسس على المستخدمين و تتبعهم مباشرة عبر الفيديو و التسجيل لهم  ، ناهيك عن استخدام برمجيات التعرف على الوجوه و رصد  الحركة للتجسس على كل من يحيط بهم.

لسوء الحظ ، لا يوجد لحدود الساعة أي طريقة لحماية خصوصية و أمن مستخدمي انظمة iOS  من هذه الثغرة الخطيرة ، سوى إزالة صلاحيات الوصول الى الكاميرا من مختلف التطبيقات التي سبق و أن تم تثبيتها . و ذلك الى أن تقوم شركة أبل التي لم يصدر عنها الى الآن أي تعليق بإطلاق تحديثات أمنية لترقيع هذ الثغرة البالغة الخطورة.
بإستغلال هذه الثغرة يمكن لأي تطبيق iOS حاصل على صلاحية الوصول الى الكاميرا التجسس عليك Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/27/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.