أخبار الانترنت

فورماتيكا

تقنية جديدة من IBM ستزيد من سرعة أجهزة الكمبيوتر بما يزيد عن 200 مرة

شركة IBM تعلن عن معمارية حوسبة جديدة غير مسبوقة تدعى : In-Memory Computing ستغير طريقة اشتغال أجهزة الكمبيوتر و ستزيد من سرعتها و كفاءتها بشكل لا يصدق... 
يُقصد ب In-Memory Computing أو يمكن ترجمته الى الحوسبة في الذاكرة تلك العملية التي تُعنى بتخزين المعلومات في ذاكرة الرام لمجموعة من الخوادم المخصصة لذلك ، بدل تخزينها في قواعد بيانات علائقية معقدة تتواجد على محركات أقراص بطيئة و محدودة الكفاءة . الشيء الذي يجعل من هذه التقنية الأسرع استجابة و الأعلى كفاءة.

في أجهزة الكمبيوتر التقليدية ، حركة البيانات ذهابا و إيابا بين الرام و المعالج تجعل من عملية معالجتها أبطأ و أكثر استهلاكا للطاقة . مما دفع IBM  الى تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي تشتغل على 1 مليون ذاكرة طور متغير PCM - للمزيد حول ذواكر PCM ، راجع موضوع :  PCM تقنية تخزين ضوئية جديدة من IBM أسرع 50 مرة من ذواكر الفلاش وأرخص بكثير من الرامات.
و بقدرة كهذه على الإشتغال على مليون جهاز طور متغير ، تكون خوارزمية IBM المُشتغلة ضمن معمارية  In-Memory Computing قد تجاوزت  المعمارية التقليدية ( von Neumann ) التي تشتغل عليها حواسيبنا بمختلف تلك التقنيات المرافقة لها ، بما يزيد عن 200 مرة ، من حيث السرعة و الكفاءة في استهلاك الطاقة.

+ إقرأ أيضا قريبا ستُستبدل كل المعالجات العادية بمعالجات الجرافيك ، و "قانون مور" قد مات : مؤسس إنفيديا يُصرح.

و كنتيجة لهذا الأداء المذهل الغير مسبوق ، يمكن الآن استغلال هذه التقنية In-Memory Computing في تشغيل تطبيقات الذكاء الإصطاناعي التي تتطلب سرعة و كثافة عالية في تدفق البيانات ، الأمر الذي يُعتبر جد مستهلك للطاقة في مختلف التقنيات الأخرى المُستخدمة حاليا.

موضوع من طرف : آدم سعيد
تقنية جديدة من IBM ستزيد من سرعة أجهزة الكمبيوتر بما يزيد عن 200 مرة Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/30/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.