أخبار الانترنت

فورماتيكا

إحذر ! تطبيق صراحه Sarahah يقوم بالسطو على أرقام الهواتف و الإيميلات من هاتفك دون إذنك

خبير أمني كبير يكشف إقدام تطبيق Sarahah على رفع جميع أرقام الهواتف و عناوين البريد الإلكتروني من دفتر العناوين الخاصة بهواتف المستخدمين من أجل ميزة غير موجودة أصلا...
في الأسابيع القليلة الماضية ظهر تطبيق عربي للعلن يدعى صراحه Sarahah لصاحبه المطور السعودي  زين العابدين توفيق ، استطاع عن جدارة أن يصل الى العالمية و ينتشر على شبكة الأنترنت كالنار في الهشيم . حاصلا بذلك على شعبية منقطة النظير بين مختلف شرائح المستخدمين ، مراهقين كانوا أو حتى يافعين . لما يقدمه من خدمات غير مسبوقة في إيصال آراء و مواقف الأخرين الى المستخدمين بشكل سري و خفي تضمن عدم كشف أي معلومات أو بيانات قد تساهم في كشف هويتهم.

الى جانب عدد من الإنتقادات التي وجهت الى التطبيق بسبب مساهمته في تنامي ظاهرة البلطجة الإلكترونية التي من الممكن أن تكون لها تداعيات خطيرة خاصة بالنسبة للمراهقين ، قد تصل في أحيان كثيرة  الى حد الإنتحار . تم مؤخرا الكشف عن  أحد مخاطر هذا التطبيق من طرف أحد كبار المحللين الأمنيين Zachary Julian في تقرير نشر على The Intercept كشف من خلاله أن تطبيق Sarahah يعمد الى جمع معلومات المستخدمين الخاصة.. الشيء الذي يتعارض مع مبدأ الخصوصية التي يدعي التطبيق أنه حريص على حمايتها.

مواضيع ذات صلة :

بمجرد تنفيذك لتطبيق Sarahah لأول مرة ، يعمد مباشرة الى رفع جميع أرقام الهواتف و عناوين البريد الإلكتروني من دفتر العناوين الخاصة بهاتفك ، و هذا دون كشف تداعيات هذا التحميل ، بالرغم من أنه يطالبك عند التثبيت بالموافقة على إذن الوصول الى هذه البيانات.

علاوة على ذلك ، فإن Sarahah لا يجعل من عملية رفع البيانات هذه أي استخدام واضح و عملي يمكن من خلاله للمستخدمين تفهم دواعيها . و قد توصل Julian الى هذه النتيجة عند تثبيت تطبيق Sarahah على هاتفه سامسونج جلاكسي S5 ، الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد 5.1.1 . حيث بإستخدام أداة BURP Suite ، كان قادرا على اعتراض حركة مرور واردة و صادرة من هاتفه غير طبيعية دعته للشك.

و لا تقتصر هذ الخطوة المشكوك في امرها على هواتف اندرويد فقط بل تم رصدها أيضا على هواتف ايفون . حيث يخبرك تطبيق Sarahah على نظام iOS  بأنه في حاجة للوصول الى سجل أرقم الهاتف و العناوين الإلكترونية الخاصة بجهاة الإتصال المحفوظة على هاتفك ، لإظهار من من أصدقائك  يملك حسابا على Sarahah .

تجدر الإشارة الى أنه مباشرة بعد الكشف عن عملية رفع البيانات الخاصة هذه المشكوك في أمرها ، أصدر مطور التطبيق زين العابدين توفيق بيانا يعد من خلاله بإزالة هذه الوظيفة التي كان الغرض منها أيجاد الأصدقاء في تحديثات قادمة.
إحذر ! تطبيق صراحه Sarahah يقوم بالسطو على أرقام الهواتف و الإيميلات من هاتفك دون إذنك Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/28/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.