أخبار الانترنت

فورماتيكا

إحذر ! برمجية خبيثة بالغة الخطورة تنتشر عبر فيسبوك ماسنجر و تستهدف ويندوز ، ماكوس ، لينكس

إحذر ! اكتشاف برمجية خبيثة ذكية خطيرة جدا تستغل فيسبوك ماسنجر للإنتشار بسرعة و لا أحد يعرف لحدود الساعة كيفية إيقافها...
إن توصلت في الآونة الأخيرة برابط فيديو على تطبيقك فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger ، و كنت ممن يحرصون على أمنهم و خصوصيتهم ، من الأفضل لك أن لا تفتحه أو حتى تقترب منه . فقد يكون نتيجة إحدى البرمجيات الخبيثة الخطيرة التي  ظهرت مؤخرا ، و التي تستغل منصة دردشة فيسبوك للإنتشار و توسيع عدد ضحياه عبر إعادة إرسال نفسها الى أكبر عدد من الأصدقاء المتواجدين في لائحة جهاة الإتصال ، الشيء الذي يساعدها على توسيع نطاق ضحاياها بسرعة و الإنتشار كالنار في الهشيم.

مواضيع ذات صلة :
+ ويكيليكس تكشف عن أداة جديدة تستخدمها CIA لتتبع و تحديد موقع حواسيب ويندوز من دون انترنت.
+ إحذر هذه البرمجية الخبيثة التي يمكنها أن تصيب جهازك بدون الضغط على أي شيء.
+ تسريب غير مسبوق لأكواد ويندوز 10 المصدرية : أضخم تسريب في تاريخ مايكروسوفت.

تُعد برمجية فيسبوك مسانجر الخبيثة هذه ، المُكتشفة حديثا من طرف باحثين أمنيين لدى شركة كاسبيرسكي  برمجية خبيثة متعددة المنصات ، إذ تعمد الى استخدام  الكثير من أسماء النطاقات لجعل رصدها و تتبعها أمرا بالغ الصعوبة ، و لخداع أكبر عدد من الضحايا للضغط على روابطها و زيارة نسخها المزورة المتعددة من أشهر المواقع الموثوقة.

بالرغم من معرفة وسيلة انتشار هذه البرمجية الخبيثة ، المتمثلة في فيسبوك ماسنجر ، إلا أنه لحدود الساعة تُجهل طريقة انتشارها بالتحديد . مع أن هناك الكثير من الأدلة التي تشير الى استخدامها لتقنيات الهندسة الإجتماعية . إذ أنك من الممكن ان تتوصل من خلالها برسالة نصية باسمك بالإضافة الى رابط مختصر من موقع اختصار الروابط Bitly.
كما أنك بمجرد الضغط على الرابط ، سيتم تحويلك الى صفحة جوجل Google Doc ، التي ستجدها تحتوي على صورتك الخاصة بحسابك فيسبوك ، لغرض التقليل من شكوكك اتجاهها إن وُجدت ، الى جانب  صورة مزيفة لفيديو قابل للضغط و التشغيل . و في حالة ما إذا ضغطت على الفيديو سيتم تحويلك للمرة الثانية الى مواقع مختلفة بإحتمالات مختلفة حسب نظام تشغيل و متصفحك.
تكمن خطورة و ذكاء هذه البرمجية الخبيثة في قدرتها على تحويل ضحايات الى وجهات مختلفة و فق مايتم تجميعه من بيانات حول نظام تشغيلهم و متصفحهم . فمثلا في  حال إن كنت تستخدم متصفح فايرفوكس ، سيتم تحويلك الى صفحة مزيفة شبيهة  بتلك الخاصة بتحديثات فلاش بلاير تطالبك بتحميل و تثبيت ملف تنفيذي ملغم ، أما إن كنت تستخدم متصفح كروم  فسيتم أخذك الى صفحة يوتيوب مزيفة تطالبك بتثبيت إضافة ملغمة ... و ذلك طبعا بأخذ نوع نظام تشغيلك بعين الإعتبار.

برمجية فيسبوك ماسنجر الخبيثة هذه تستهدف مختلف أنظمة التشغيل المكتبية  : ويندوز ، ماكوس ، و حتى لينكس ، حسبما تداولته عدة مواقع تقنية.

 لحدود الساعة لا توجد اية حلول أو طرق لإيقاف انتشارها و الحماية منها ، سوى توخي الحيطة و الحذر ، و تجنب الضغط على روابط مُرسلة عبر فيسبوك ، حتى لو كانت من جهاة موثوقة.
إحذر ! برمجية خبيثة بالغة الخطورة تنتشر عبر فيسبوك ماسنجر و تستهدف ويندوز ، ماكوس ، لينكس Reviewed by Rachid Boulahfa on 8/25/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.