أخبار الانترنت

فورماتيكا

هذا الهاتف النقال يمكن الإتصال من خلاله دون الحاجة الى بطارية أو أي مصدر طاقة داخلي

تطوير هاتف نقال غير مسبوق لا يحتاج في عمله الى أي بطارية و يمكنه الحصول على طاقته بنفسه من محيطه...
في خطوة غير مسبوقة و مثيرة للإهتمام ، قام مجموعة من الباحثين بجامعة واشنطن الأمريكية بتطوير هاتف لا يحتاج الى أي نوع من البطاريات لإجراء المكالمات عليه . فكلما يحتاجه من طاقة يستمدها بنفسه من محيطه دون حاجة الى أي مصدر طاقة داخلي .

الهاتف الجديد هو حصيلة سنوات من البحث و العمل الجاد من طرف فريق البحث المشرف على المشروع . فقد كان عليهم مواجهة عدة تحديات صعبة ، أولها إيجاد تقنية أو طريقة يستطبعون من خلالها الإستغناء عن البطارية و إيجاد بديل طاقة آخر . ثانيا البحث عن حلول تمكنهم من التقليل من استهلاك الهاتف للطاقة الى أقصى حد أثناء إجراء المكالمات ، و الذي يكون في العادة حوالي 800 ميلي واط .

في البداية ركز الباحثون جُل اهتمامهم على التعامل مع الإشكاليات المتعلقة بالإتصال . ليجدوا في الأخير ضالتهم في تقنية  تدعى BackScatter تم تطويرها من طرف مختبر Joshua Smith ، و التي  تسمح للأجهزة بالتواصل عن طريق عكس موجات الراديو القادمة.

و تعتبر تقنية BackScatter أحد الدعائم الأساسية التي اعتمد عليها في السابق Joshua Smith أحد أعضاء الفريق البحثي للوصول الى تقنية Passive Wifi ، القادرة على تحرير الأجهزة اللاسلكية من حاجتها الدائمة الى مصدر طاقة داخلية و التقليل من استهلاكها لأي مصدر طاقة خارجية بأكثر من 10.000 مرة  ، و قد كنا قد تطرقنا في موضوع سابق  لهذه التقنية الفريدة. و بهذا  يكون الفريق قد حل جُل اشكالياته الرئيسية و لم يبقى أمامه الكثير ليصل الى هاتف متكامل لا يحتاج في عمله الى بطارية.

إقرأ أيضا : تقنية واي فاي WiFi غير مسبوقة يمكن أن تقلل من استهلاك هاتفك لشحن البطارية أثناء استخدامه لأكثر من 10.000 مرة.

أما لإدارة مختلف عمليات الإتصال و التحويل بين مختلف صيغها المستخدمة لربطه بشبكة الهاتف الرقمية يستعين الهاتف الجديد بمكونات خارجية بعيدة تعمل بمثابة قاعدة مركزية لا يتعدى نطاق تأثيرها 15 مترا في الصيغة التجريبية الحالية للنموذج الأولي للهاتف بدون بطارية.

بالرغم من أن نموذج االهاتف الجديد بصيغته الحالية قد لا يرقى الى تطلعات الكثيرين و غير قابل للتسويق في الوقت الحالي ، إلا أنه يُعتبر خطوة متقدمة استطاعت أن تحقق ما كان في الأمس القريب مستحيلا . نأمل  كما كل المشاريع و الأجهزة المبهرة المستخدمة حاليا أن يواصل مبتكروه تطويره ليصل في الأخير الى شكله النهائي المستقر الفعال.
هذا الهاتف النقال يمكن الإتصال من خلاله دون الحاجة الى بطارية أو أي مصدر طاقة داخلي Reviewed by Rachid Boulahfa on 7/01/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.