أخبار الانترنت

فورماتيكا

من يتحكم و يُدير الأنترنت ؟ لن تصدق أن 14 شخصا فقط في العالم من يملكون مفاتيح التحكم الكامل به

هل تعلم ؟ أن الأنترنت بكامله تحت رحمة 14 فردا يحملون مفاتيح معدنية تُخوّل لهم التحكم الكامل به و إدارته أو حتى وقفه عن العمل و شل حركته...
بالرغم من استخدامنا الدائم و المستمر للأنترنت . إلا أن معضمنا إن لم أقل كلنا لا يعرف شيء عن الجهة التي تديره و تتحكم به . و كيف يقومون بذلك . و الى أي حد تصل صلاحياتهم و سلطاتهم  . و هل هم أشخاص محددون بعينهم أم جهات و مؤسسات .
 أسئلة كثيرة بالرغم من أهميتها إلا أن الكثير منا لم يتكبد حتى عناء طرحها على نفسه . فكما الكل يعرف لم تعد شبكة الأنترنت بالنسبة لنا كما السابق ملهاة و إحدى طرق قتل الوقت ، بل تغلغلت في حياتنا اليومية و مصالحنا الى حد يستحيل أن تستقيم  من دونه. لذا وجب السؤال و البحث.

في تقرير ُنشر على موقع The Guardian أشار كاتبه و مُعدّه James Ball الى أن هناك فريقا من 14 شخصا من جنسيات مختلفة هم فقط من يملكون سلطة التحكم في الأنترنت . و أن كل فرد من هؤلاء يحمل مفتاحا ماديا معدنيا خاصا به . لا يُصبح مؤثرا إلا إن تم تجميعه مع باقي المفاتيح. ليكونوا بذلك معا المفتاح الرئيسي الوحيد المتحكم في كل شبكة الأنترنت في العالم .
صورة حقيقية لأحد حاملي المفاتيح 14 و هو يضع مفتاحه المعدني في صندوق لحفظه الى أن يتم نقله الى مكان آمن

كما أوضح أيضا أن 7 فقط من هؤلاء 14 من حاملي المفاتيح من يُعتبرون حاملي مفاتيح رئيسيين ، في حين يبقى السبعة الآخرين مجرد معاونين ثانويين يتم الإستعانة بهم في حالة حدوث أي طارئ .

و حسب ذات التقرير المنشور فإن فريق حاملي المفاتيح 14 المكون من خبراء أمنيين ذووا خبرات و تجارب جد متقدمة في تأمين شبكة الأنترنت يجتموع كل سنة أربع مرات ، و هم الوحيدون الذين يمكنهم الوصول و التعامل الكامل مع نظام أسماء النطاقات DNS الذي يعتبر شريان الأنترنت الذي يعمل على ربط عناوين الويب بعناوين IP الرقمية الخاصة بالخوادم و مختلف الأجهزة الخدمية على الشبكة.

هناك عدة مستويات من الحماية للتعامل مع إشكاليات التسلل الى نظام DNS الرئيسي ، أولها الحرص البالغ لحاملي المفاتيح على تأمين مفاتيحهه و إبقائها في أكثر الأماكن تحصينا ، تتكفل منظمة ICANN بالسهر على حمايتها بالإستعانة بمختلف أنظمة الحماية الحديثة المتقدمة . هذا طبعا الى جانب القيام بمهمتها الرئيسية المتمثلة في الحفاظ على أمن النظام نفسه و تحصينه من أي خطر خارجي محتمل قد يهدده.

مواضيع ذات صلة :
من يتحكم و يُدير الأنترنت ؟ لن تصدق أن 14 شخصا فقط في العالم من يملكون مفاتيح التحكم الكامل به Reviewed by Rachid Boulahfa on 7/05/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.