أخبار الانترنت

فورماتيكا

هذا الجهاز الصغير يمكنه تنقية الهواء الملوث و تحويله الى وقود عالي الجودة

باحثون يطورون جهازا غير مسبوق قادر على تنقية الهواء و استخراج الطاقة المخزنة من ملوثاته العضوية....
في إطار البحث المستمر من أجل إيجاد حل لمشلكة التلوث و أزمة الطاقة - اللتين تعتبران من أكبر التحديات التي يواجها عالمنا الحديث ، تمكن مجموعة من الباحثين من جامعة Antwerp و KU Leuven الى طريقة مبتكرة قد تساعد في حلهما معا في آن واحد و ذلك عن طريق بناء جهاز صغير الحجم يعمل على تنقية الهواء و إنتاج وقود غاز الهيدروجين .

الجهاز الجديد يقوم بعمله هذا عن طريق تنفيذ تفاعل كميائي يدعى Heterogeneous photocatalysis يتم فيه استخدام الضوء و أشباه الموصلات كمحفزات خاصة . و تجدر الإشارة إلى أن هذه الفكرة قد تم التطرق إليها اول مرة في 2009 ، و بناء عليها و على التصاميم التي عرضت آنذاك ، مع بعض التحسينات و التطويرات تمكن الباحثون في تطوير الجهاز في صيغته الجديدة.

من خلال بحثهم المنشور مؤخرا ، بين الباحثون و اوضحوا طريقتهم المبتكرة المتبعة لإستخراج الطاقة المخزنة في الملوثات العضوية الموجودة في الجو و تحويل ما تبقى منها الى ثاني أكسيد كربون أقل ضرارا على البيئة و المناخ.

أثناء عملية التنقية و التحويل ، تحدث عملية أكسدة  المركبات المتطايرة على مستوى الفوتو أنود photoanode ، أما عملية إنتاج الهيدروجين فتحدث على الجانب الآخر: الكاثود  : بلغة بسيطة ، هذا الجهاز الصغير يتكون من غرفتين إثنتين ، إحداهما تستخدم  لتنقية الهواء و الأخرى لإنتاج وقود غاز الهيدروجين.

الجهاز لا زال في مرحلة النموذج الأولي لغرض إثبات صحة و جدوى الفكرة و طريقة العمل التي  يعتمدها ، حيث أن حجمه لا يتعدى بضع سنتيمترات. لكن الباحثون يؤكدون إمكانية إستغلال فكرته لبناء مصانع و أجهزة ضخدمة ذات فاعلية و مردودية عالية.

مواضيع ذات صلة :
هذا الجهاز الصغير يمكنه تنقية الهواء الملوث و تحويله الى وقود عالي الجودة Reviewed by Rachid Boulahfa on 5/15/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.