أخبار الانترنت

فورماتيكا

كذبة الأنترنت المجاني عبر الأقمار الصناعية من خلال خدمة Outernet

كل شيء عن كذبة الأنترنت المجاني عبر الأقمار الصناعية - Outernet التي تناقلها الجميع من بينهم الجزيرة...
تناقلت العديد من المواقع التقنية في الأيام القليلة الماضية خبرا أو موضوعا عما أسموه خدمة جديدة تسمح للمستخدمين بالولوج المجاني لشبكة الأنترنت عبر الأقمار الصناعية مدى الحياة ، مؤكدين على أنها خدمة مجربة و لا غبار عليها ، حتى أن قناة الجزيرة بجلالة قدرها خصصت فقرة للحديث عن هذه الخدمة الغير مسبوقة (شاهد الفيديو أسفله) ، و استضافت أحد المختصين الذي أكد هذه الفكرة و زكاها . ليتبين بعد ذلك أن الخبر والمعلومات التي تم تناقلها عارية عن الصحة إن لم نقل كاذبة ، و أن الأمر متعلق بخدمة الأوترنت  Outernet التي لا علاقة لها بالأنترنت ، لكن بسوء نية أو عن جهل تم النفخ فيها و تضخيمها. لنحصل في الأخير على عناوين مضللة مبالغ فيها لا تمت بصلة للخدمة.
فما هو إذن الأوترنت Outernet ؟ و ما هي الخدمات التي يقدمها ؟ و ما وجه الإختلاف بينه و بين الأنترنت الذي نعرفه ؟

الفيديو الذي يتحدث فيه أحدهم على قناة الجزيرة عن الأنترنت المجاني عبر الأقمار الصناعية :

ماهو الأوترنت Outernet ؟

الأوترنت Outernet هو عبارة عن خدمة مجانية لبث البيانات عبر الأقمار الصناعية ، تقدم من طرف شركة  تحمل نفس الإسم (Outernet)، و تمول من طرف صندوق تطوير الإعلام للاستثمار MDIF . و الهدف من هذا المشروع الغير ربحي هو توفير و  إتاحة  الوصول المجاني الى محتوى الويب لكل الناس في مختلف مناطق العالم ، عبر الأقمار الصناعية .

و عندما نتحدث هنا عن الوصول المجاني الى محتوى الويب ، فلا نقصد هنا بأي حال من الأحوال شبكة الأنترنت ، لأن آلية عمل خدمة الأوترنت تختلف تمام عن تلك المعمول بها في الأنترنت . فهي تعمل فقط على نقل و تحميل مجموعة من البيانات المختارة و المنتقات مسبقا الى المستخدمين (صفحات html نصية و بعض الصور الضعيفة الجودة) لا غير . و لا يستطيع المستخدم من خلالها الولوج الى شبكة الأنترنت بشكل مباشر و ليس له حتى الحق في اختيار المحتوى الذي يتم تحميله أو تحميل بعضه دون الآخر .

ماهي الخدمات التي يقدمها الأوترنت ؟

الأوترنت ليس شكلا من أشكال الأنترنت كما نعرفه و لا يمت له بصلة . فكلما يمكن للمستخدم الولوج إليه و تصفحه من خلاله بعد ساعات من التحميل و بسرعة لا تتعدى 2 كيلوبايت في الثانية هو : بعض الأخبار المنوعة لبعض القنوات و الصحف مثل BBC, Deutsche Welle ، Voice of America...الى جانب بعض خرائط الطقس و بعض المواضيع الفقيرة من حيث المحتوى الرسومي المختارة من ويكيبيديا .
بإختصار هو عبارة عن خدمة ارسال في اتجاه واحد عن طريق الأقمار الصناعية ، شبيهة الى حد كبير بخدمة تيليتكست Teletext التي تم إنشاؤها في السبعينيات، و التي بمكن من خلالها للقنوات التلفزية و الفضائية إرسال صفحات نصية الى متتبعيها تحتوي على : أخبار ، برامج القنوات ، أخبار طقس ....و حتى على ألعاب بسيطة وترجمة نصية فورية.
خدمة تيليتكست Teletext

طريقة و آلية عمل الأوترنت Outernet ؟

يعمل الأوترنت بطريقة مبتكرة في نقل البيانات الى المستخدمين ، و ذلك عبر المزاوجة بين البث الإذاعي عبر الأقمار الصناعية في المرحلة الأولى ، ثم استقبال البيانات من طرف جهاز مستقبل معد لذلك و تخزينها محليا لإعادة توزيعها عبر موجات الواي فاي WIFI في اتجاه المستخدمين.
و للإستفادة من خدمة الأوترنت المجانية ، التي هي ليست قطعا الأنترنت ، و لا علاقة لها به ، يحتاج المستخدم لشراء جهاز استقبال خاص يتكون من عدة قطع يركبها بنفسه : هوائي L-band antenna  ، مضخم موجات Amplifier ، لوحة التحكم SDR ...

المحتوى المستفاد منه ؟

بحجم بيانات لا تتعدى 20 ميغابايت من الملفات المحملة يوميا ، يستفيد مستخدموا أوترنت من حق الوصول الى المحتوى التالي :
- بيانات و خرائط أحوال الطقس
- ملخصات الأخبار من المصادر التالية : Voice Of America - BBC World - Al Jazeera - Deutsche Welle - Medline - World Health Organization
- بعض مواضيع موسوعة ويكيبيديا.

لمزيد من المعلومات حول الأوترنت ، يمكنكم زيارة موقعه الرسمي : Outernet
كذبة الأنترنت المجاني عبر الأقمار الصناعية من خلال خدمة Outernet Reviewed by Rachid Boulahfa on 2/04/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.