أخبار الانترنت

فورماتيكا

هذا الموقع يكشف لك كم يمكن لمواقع الأنترنت معرفته عنك و عن تحركاتك

موقع رهيب يقوم بتتبع كل خطواتك و تحركاتك ، و يكشف لك بالنص و الصوت القدر الهائل من المعلومات التي يمكن لمواقع الويب الوصول إليها... 
لا بد و أن تكون قد لاحظت أثناء تصفحك لمختلف مواقع الأنترنت ، أن أغلب الإعلانات التي تظهر لك عليها ، تكون لها علاقة بأشياء قمت بالبحث عنها في محركات البحث أو حتى قمت بالضغط عليها في مواقع أخرى . و الأمر يسري على مختلف الخدمات التي نستخدمها بشكل يومي ، حتى أن البعض منها مثل فيسبوك بلغ بها الأمر حد التنصت و الإستماع الى ما يقوله مستخدموها في حياتهم الواقعية من خلال مايكروفونات هواتفهم الذكية ، كما أوردنا في موضوع سابق . الشيء الذي يؤكد لنا أن كل ما نقوم به على شبكة الأنترنت يتم رصده و تتبعه.


إقرأ أيضا :
+ فيسبوك تقوم بالتنصت و الإستماع الى كل ما تقولونه في حياتكم الواقعية عن طريق ميكروفون هواتفكم.
+ كيف يمكنك الوصول و الإطلاع على البيانات الصوتية و المكتوبة المسجلة و المأخوذة لك من طرف جوجل و حذفها.

و لتأكيد و توضيح ذلك قام مجموعة من الباحثين الألمان بتطوير و بناء موقع “Clickclickclick.click“ ، الذي يمكن من خلاله أخذ فكرة واضحة عن كيفية قيام مختلف المواقع بتتبع تحركات مستخدميها ، و الكم الهائل من المعلومات التي يمكنها الحصول عليها فقط بتصفحها و استعمال خدماتها.

عند الدخول الى الموقع لأول مرة ستجد صفحة فارغة يتوسطها زر أخضر كبير . بعد مرور بضع ثواني و حتى مع عدم القيام بأي شيء يبدأ الموقع بتتبع بياناتك و رصد كل الأحداث و التحركات التي تقوم بها على الموقع من قبيل : اتجاه و سرعة حركة مؤشر الفأرة ، عدد الضغطات و أماكنها .. الى جانب العديد من المعلومات المهمة.

أي خطوة تقوم بها على هذا الموقع ، يتم تسجيلها و وصفها ، سواء بإظهارها  على شكل نصوص كتابية على واجهة الموقع ، أو على شكل صوت ( ذو صبغة تهكمية ) . كما يقوم الموقع أيضا بمقارنة تحركاتك  مع مستخدمين آخرين ، حتى أنه يحاول أن يخمن بعض معلوماتك الشخصية ، مثل الجنس و العمر... هذا الى جانب أنه يستطيع أيضا تسجيل بعض ما تقوم به خارج الموقع .

الموقع من تطوير و إنشاء VPRO Medialab ، بشراكة مع project WE ARE DATA . و يهدف بالأساس الى نشر الوعي الأمني لدى المستخدمين ، حيث يبين لهم بالملموس كيف يتم تتبعهم و جمع بياناتهم على شبكة الأنترنت ، لإستغلالها فيما بعد لأغراض تجارية تجعل منهم سوق استهلالكية مدرة للدخل لشركات كبرى لا غير.
هذا الموقع يكشف لك كم يمكن لمواقع الأنترنت معرفته عنك و عن تحركاتك Reviewed by Rachid Boulahfa on 1/10/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.