أخبار الانترنت

فورماتيكا

اختراق Dailymotion و سرقة و تسريب أزيد من 85 مليون حساب

قراصنة مجهولون يتمكنون من تجاوز أمن خوادم أحد أشهر مواقع مشاركة الفيديو ديليموشن DailyMotion و يسرقون منه بيانات أزيد من 85 مليون مستخدم تشمل حتى الباسوردات . إليك كيف تتأكد إن كان حسابك ضمن البيانات المسروقة. 
تعرض موقع مشاركة الفيديو الشهير ديليموشن DailyMotion ، أحد أكبر منصات نشر و مشاركة الفيديو ، و المنافس الأول ليوتيوب لعملية اختراق واسعة ، نتج عنها سرقة بيانات شخصية لحوالي 85 مليون مستخدم من طرف هكر لم تعرف هويتهم لحد الآن. و ذلك حسب ما ورد في إعلان نُشر على أحد المواقع المتخصصة في خدمات نشر التنبيهات المتعلقة بالإختراقات و التسريبات المعلوماتية الإثنين الماضي .

إقرأ أيضا :

كما كشف LeakedSource ، ذات الموقع الذي كان له السبق في نشر خبر اختراق DailyMotion ، أن بيانات المستخدمين التي تم سرقتها هي ذات طبيعة حساسة و سرية ، تشمل كل من العناوين الإلكترونية ، أسماء المستخدم ، بل و حتى بعض الباسوردات المشفرة Hashed Passwords . 

هذا و كان قد أعلن موقع LeakedSource أنه قد تم تضمين بيانات موقع DailyMotion الى قاعدة بياناتها التي تتعدى 3 بليون تسجيل . و ذلك ليتمكن مستخدموا هذه المنصة من التأكد إن كانت حساباتهم ضمن البيانات المسربة ، و التي عليهم تغيير كلمات مرورها و التعديل عليها في حالة إن كانت كذلك.

من المحتمل أن تكون عملية اختراق خوادم DailyMotion حسب ما جاء في الكثير من التقارير قد تمت في 20 من أكتوبر الماضي ، قبل أن تصل الى LeakedSource . الشيء الذي يعني أن البيانات المسروقة قد قضت الكثير من الوقت و هي تتنقل عبر شبكة الأنترنت دون أن يدرك القيمون على الأمن و الحماية المعلوماتية في شركة ديليموشن DailyMotion ما حدث .

بالنسبة لباسوردات المستخدمين المسروقة و المسربة  فهي مشفرة بتشفير Bcrypt القوي الذي يصعب فكه ، أكثر حتى من تلك المشفرة بخوارزمية MD5 و SHA1 ، مما قد يمنع أو يصعب على الأقل مهمة الولوج الى حسابات المستخدمين و التعديل عليها من أي طرف ثالث. مع ذلك ينصح و بشدة كل من تأكد له أن أيا من حساباته على DailyMotion موجودة ضمن البيانات المسربة أن يعدل عليها على الفور .

أما لفحص حسابك ديليموشن و التأكد من أنه ليس معنيا بهذا التسريب ، فيمكنك ذلك من خلال زيارة موقع LeakedSource ، الذي سيطالبك بإدخال الإيميل الخاص بك الذي سجلت به حسابك على DailyMotion . ليطلعك بالنتيجة بعد مرور بضع ثواني لا غير.
اختراق Dailymotion و سرقة و تسريب أزيد من 85 مليون حساب Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/06/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.