Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

روسيا تعلن تبنيها Sailfish OS كنظام تشغيل هواتف وحيد رسمي معتمد في البلاد

في مسعى لقطع الطريق على كل من نظامي التشغيل أندرويد و iOS و الحد من سيطرتهما، روسيا تعلن تبنيها Sailfish OS كنظام وحيد معتمد في الدوئر الحكومية و القطاعات التابعة لها.
سعت روسيا في الآونة الأخيرة بجدية للتخلص من التبعية التقنية للشركات و المؤسسات الأمريكية ، خاصة فيما يتعلق بأنظمة التشغيل و البرمجيات الأساسية ، حيث شجعت الشركات البديلة و تبنت رسميا و حكوميا بعض مشاريعها و منتجاتها . و تأتي هذه الخطوات مباشرة بعد التصريحات الرسمية التي تعالت في الآونة الأخيرة محذرة من خطر انتشار سيطرة الشركات الأمريكية على مختلف القطاعات التقنية و البرمجية ، و التي كان آخرها تلك التي أشارت الى  أن أزيد من 95 % من هواتف الروسيين تعمل بنظامي التشغيل iOS و أندرويد المملوكتين لشركتين أمريكيتين .

و كخطوة للحد من هذه الظاهرة ، أعلنت روسيا عن قرار تبني نظام التشغيل Sailfish OS المملوك لشركة Jolla كنظام تشغيل هواتف رسمي وحيد مستخدم في الدوائر الحكومية و القطاعات التابعة لها . و تجدر الإشارة الى ان نظام تشغيل سامسونج Taizen كان هو الآخر من بين المنافسين على هذا المركز .

و لمن لا يعرف Jolla المطورة لنظام التشغيل Sailfish OS ، فهي شركة فنلندية متخصصة في تطوير أنظمة و برمجيات الهواتف الذكية ـ تم تأسيسها من قبل مجموعة من العاملين السابقين بشركة نوكيا . أما عن Sailfish OS فهو نظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على نواة لينكس و برمجية الوساطة Mer Core UI ...كما أنه يعتبر نظام متوافق بالكامل مع أندرويد ، الشيء الذي جعل منه الخيار الأول و الأفضل في هذه المنافسة .

بالرغم من أن شركة Jolla  تطلق على نظام تشغيلها Sailfish صفة النظام المفتوح المصدر ، إلا أنه يحتوي على الكثير من العناصر المغلقة المصدر التي لا يمكن لأحد الإطلاع على محتوياتها . Jolla كانت قد صرحت مرارا و تكرارا عن نيتها فتح كل مصادر نظام تشغيلها ، الشيء الذي لم يحدث بعد.

يتم تطوير و ترخيص Sailfish في روسيا من قبل شركة محلية تدعى Open Mobile Platform Ltd ، و التي بدأت فعليا عملية بناء مجتمع تطوير لنظام Sailfish OS محلي و معدل يلبي متطلبات المستخدمين في روسيا ، و يقنعهم بالتخلي عن الأنظمة الأخرى المنافسة .

الى جانب سيطرتها على سوق انظمة الهواتف الذكية في القطاعات الحكومية في روسيا ، تحاول Jolla  جاهدة مناقشة صفقات مماثلة  في كل من الصين ، الهند ، جنوب إفريقيا و البرازيل .
روسيا تعلن تبنيها Sailfish OS كنظام تشغيل هواتف وحيد رسمي معتمد في البلاد Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/30/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.