Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

حول هاتفك الى جهاز اختراق متكامل مع نظام التشغيل الجديد Plasma Mobile المفتوح المصدر

بلازما موبايل نظام تشغيل مفتوح المصدر بميزات غير مسبوقة يدعم تطبيقات أندرويد ، أوبونتو و مختلف الأنظمة المحمولة الأخرى مقدم من مطوري بيئة سطح المكتب KDE الشهيرة.
بعد تسوية وضعياتها القانونية ، قامت منظمة KDE e.V. الغير الربحية ، و الراعي الرسمي لبيئة سطح المكتب "كدي" المفتوحة المصدر الشهيرة و المستخدمة بكثرة من طرف مستخدمي أنظمة التشغيل جنو / لينكس بإطلاق نظام تشغيل مستقل خاص بها موجه بالأساس الى الهواتف الذكية و الأجهزة المحمولة يحمل اسم بلازما موبايل Plasma Mobile .

حسب وصف الفريق المشرف على نظام التشغيل الجديد ، يمكن اعتبار Plasma Mobile الطريقة المثلى لتحويل هاتفك الذكي الى جهاز اختراق متكامل ، كما هو الحال مع أي حاسوب شخصي متطور . و ذلك بفضل جلبه لمساحات عمل بلازما Plasma WorkSpace التي تقدم بيئة حديثة و مرنة تتيح تشغيل مختلف التطبيقات و الوصول الى مختلف البيانات و المعلومات بسلاسة و فاعلية ، الشيء الذي من الممكن أن يشكل بديلا حقيقيا لأندرويد .

ميزات و خصائص نظام التشغيل بلازما موبايل Plasma Mobile

يستخدم و يعتمد النظام الجديد Plasma Mobile كليا فقط على البرامج و المشاريع المفتوحة المصدر .فمثلا هو يستخدم  خادم العرض Wayland display server و  housesWayland ، و يعتمد على مشروع oFono المفتوح المصدر لإجراء الإتصالات الصوتية  و Telepathy لتفعيل خدمات الرسائل الفورية و خدمات الإتصال عبر الأنترنت Voip .

بالنسبة للأجهزة التي تعمل بمعالجات ARM ، فإن التعامل مع الجرافيك يتم من خلال libHybris . أما في أجهزة أنتل فيتم استخدام  Direct Rendering Manager . كما يتم أيضا استخدام Pulse audio في التعامل مع نظام الصوت في بلازما موبايل ، و OHM لتتبع حالة مختلف قطع الهاردوير.


يستفيد نظام التشغيل بلازما موبايل من أدوات كيوت QT (ورش تطوير متعدد المنصات) في تطوير تطبيقاته ، حيث تم دمجه بالعديد من التطبيقات المبنية على كيوت مثل : Plasma Apps ، Plasma Widgets ... كما أنه يدعم أيضا امكانية تشغيل تطبيقات اندرويد بمختلف انواعها ، تطبيقات أوبونتو ، و العديد من تطبيقات البيئات الأخرى.

حاليا نظام التشغيل بلازما موبايل متوفر و يعمل فقط مع نكسس 5 و ون بلس ون  كخطوة أولى لتجربته و معرفة مكامن قوته و ضعفه . على أمل أن تتوفر في المستقبل القريب نسخ منه لمختلف موديلات و إصدارات الهواتف الذكية الأكثر استخداما و شعبية .
يمكنكم تحميل بلازما موبايل بالنسبة للهواتف Nexus 5 و OnePlus One من خلال الرابط التالي : Plasma_Phone.
حول هاتفك الى جهاز اختراق متكامل مع نظام التشغيل الجديد Plasma Mobile المفتوح المصدر Reviewed by Rachid Boulahfa on 11/10/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.