Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيفية ضغط ملفات ويندوز 10 لتوسيع المساحة الفارغة عن طريق خاصية CompactOS

الحل العملي لمشكلة امتلاء القرص الصلب في ويندوز 10 بضغط ملفاته و توسبع المساحة الفارغة بدون برامج ، عن طريق تفعيل الخاصية الجديدة CompactOS

عندما أطلقت مايكروسوفت نظام تشغيلها ويندوز 10 ، كان اهتمام المستخدمين منصبا بالأساس على التحسينات البصرية التي شهدها النظام مقارنة بما سبقه من أنظمة ، و بعض الخواص و الميزات الرئيسية الجديدة دون غيرها . مثل إعادة زر البدأ ، و دمج المساعد الرقمي كورتانا بالنظام  ، هذا الى جانب تضمينه بعض ميزات لينكس التي جائت به التحديثات الأخيرة ، التي جائت أيضا بالعديد من الميزات المهمة ، الغير معروفة بالنسبة للجميع ، و التي لم تلقى نصيبها من الإهتمام .

من بين هذه الميزات الجديدة التي جاء بها ويندوز 10 نجد آلية ضغط الملفات الفعالة كومباكتوس CompactOS ، التي تعمل على ضغط ملفات النظام و وضعها في حاوية ، مما يسمح بالتقليل من المساحة التي قد تأخذها من على الهارد ديسك او أي ذاكرة تخزين أخرى . الشيء الذي يفسر حجم المساحة الصغيرة التي يأخذها ويندوز 10 على بعض الأجهزة المحدودة الذاكرة الداخلية (تابلت ، نوت بوك... )، مقارنة بالأنظمة السابقة مثل ويندوز 8 ، و التي تصل في غالب الأحيان الى ما يقارب 4 جيجابايت .

جاء كومباكتوس ليحل محل خاصية WIMBoot المدمجة بالنظام السابق ويندوز 8 ، و التي تسمح للأجهزة المُفعلة عليها بالإقلاع من ملف الإقلاع المضغوط .wim ، الذي يسمح بدوره لنظام ويندوز بالعمل على الأجهزة التي تحتوي على ذاكرة تخزين صغيرة الحجم ، لا تسع ملفات النظام في حالته العادية . إلا أنه كان لخاصية WIMBoot بعض التأثيرات السلبية على الأجهزة العاملة عليها ، حيث أنها تقلل و تحد من سرعتها ، نظرا للمدة التي تستغرقها في فك الضغط عن ملفات الإقلاع المضغوطة .

لذا خاصية كومباكتوس أفضل بكثير من WIMBoot ، حيث أنها أسرع و أسهل للإستخدام ، و يمكن تفعيلها و استخدامها حتى بعد تثبيت ويندوز 10 .

كيفية تفعيل خاصية CompactOS في ويندوز 10 ؟

بداية عليك معرفة أن هذه الخاصية يجب أن تُستعمل فقط من طرف المستخدمين الذي يعانون من مشكلة عدم توفر مساحات تخزين على أجهزتهم المحدودة الذاكرة الداخلية . أما استخدمها على أجهزة الكمبيوتر العادية التي تحتوي على مساحات تخزين كافية فلن يكون لها أي عائد إيجابي ، سوى أنها ستقلل من سرعة النظام  و تحد من فاعليته .

يمكنك إدارة خاصية كومباكتوس ،عن طريق تنفيذ الأمر compactos.exe  في موجه الأوامر CMD بصلاحيات المسؤول Administrator  ، و اللذي سيسمح لك بالنفاذ الى مختلف أوامره على ويندوز 10 من : فحص ، تفعيل و إيقاف .

فحص حالة خاصية كومباكتوس CompactOS 

كل ما عليك فعله للتأكد إن كانت خاصية Compactos مفعلة بنظامك أم لا ، هو تنفيذ الأمر التالي : الذي سيُظهر لك في حالة عدم تفعيلها الرسالة التالية : " he system is not in the Compact state because Windows has determined that, it is not beneficial for this system " .
Compact.exe /CompactOS:query


تفعيل خاصية كومباكتوس CompactOS

لتفعيل خاصية CompactOS على الكمبيوتر و الأجهزة العاملة بويندوز 10 ، فأنت في حاجة الى تنفيذ الأمر التالي أسفله ، و الذي قد يأخذ بعض الوقت لإكمال عملية التفعيل ، و ذلك يعتمد على مواصفات جهازك :
Compact.exe /CompactOS:always

إيقاف عمل خاصية كومباكتوس CompactOS

كما الأمر مع عملية تفعيل الخاصية ، قد يأخذ إيقافها بعض الوقت هو الآخر ، حسب سرعة جهازك . و لفعل ذلك أنت في حاجة الى تنفيذ الأمر التالي :
Compact.exe /CompactOS:never
كيفية ضغط ملفات ويندوز 10 لتوسيع المساحة الفارغة عن طريق خاصية CompactOS Reviewed by Rachid Boulahfa on 10/09/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.