Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

جوجل تطلق مسابقة لإختراق نظامها أندرويد بجوائز مالية قد تصل الى $200,000

مسابقة جوجل الجديدة Project Zero تهدف بالأساس الى اكتشاف المزيد من الثغرات الخطيرة في نظام التشغيل أندرويد

بالرغم من كثرة المبادرات و المسابقات التي تطلقها كل مرة العديد من الشركات التقنية الكبرى و المختبرات الأمنية في وجه عموم الباحثين الأمنيين من أجل اكتشاف المزيد من الثغرات و الأخطاء البرمجية بمختلف خدماتها و منتجاتها ، إلا اننا لا زلنا نشهد كل يوم إكتشاف المزيد و المزيد منها ، و صلت خطورة بعضها الى درجات تهدد بشكل مباشر و صريح أمن المستخدمين . الشيء الذي قد ينذر بوجود المزيد منها ممن لم تكتشف بعد . و لمحاولة سد هذه الفجوة الأمنية التي تتسع كل يوم ، ها هو جوجل عملاق التقنية و الأنترنت يطلق مسابقته الخاصة لإصدياد الثغرات و الأخطاء البرمجية و التي تحمل اسم The Project Zero Prize .

تهدف مسابقة Project Zero ، كما جاء في إعلان جوجل الى إجاد الثغرات الأمنية المتعلقة بنظام التشغيل أندرويد و سدها قبل استغلالها من طرف المهاجمين . و هي تركز بشكل أساسي على تلك الثغرات التي يمكن من خلالها استهداف و اختراق أجهزة أندرويد فقط بمعرفة أرقام هواتف المستخدمين و عناوين بريدهم الإلكتروني .

الفائز الأول في هذه المسابقة سيحصل على جائزة مالية ضخمة قدرها 200.000 دولار أمريكي ، في حين سيحصل الفائز الثاني على جائزة مالية تقدر ب 100.000 دولار ، أما عن الجائزة الثالثة التي حُدد لها مبلغ 50.000 دولار فستكون من نصيب الفائز الذي سيحل في المرتبة الثالثة . هذا الى جانب أن الفائزين الثلاث سيكونون مدعوين و مرحب بهم لكتابة تقرير تقني حول الثغرات التي اكتشفوها ، سيتم نشرها على مدونة  مسابقة Project Zero الرسمية .

بنية و قواعد مسابقة جوجل لإصدياد الثغرات مختلفة قليلا عن باقي المسابقات ، فعلى المشتركين في هذه المسابقة  أن يبلغوا بداية عن الثغرة أو الخطأ المكتشف في صفحة جوجل الخاصة بتتبع مشاكل و ثغرات اندرويد Android issue tracker ثم عليهم بعد ذلك استخدامها و استغلالها في فترة المسابقة الممتدة عبر 6 أشهر ، كما تنص قواعد المسابقة :
" على المشتركين استخدام و استغلال الثغرات المكتشفة ، بعد التبليغ عنها في صفحة تتبع مشاكل جوجل ، و ذلك قبل انتهاء فترة المسابقة . و كل ثغرة لم يتم استخدامها تعتبر لاغية من المسابقة و لا يتم الإلتفات إليها . كل ثغرة سيتم التبليغ عنها و استغلالها سيتم الكشف عنها للعلن من خلال مدونة Project Zero "

على ما يبدوا أن جوجل مهتمة بالغ الإهتمام بإكتشاف المزيد من الثغرات ذات الطبيعة الخطرة جدا في نظام تشغيلها اندرويد و سدها ما أمكن ، و كذا فهم كيفية اشتغالها ، لتفاديها في المستقبل . إن كنت من المهتمين بهذا النوع من المسابقات ، فما عليك إلا بدأ العمل لإكتشاف واحدة من هذه الثغرات .
جوجل تطلق مسابقة لإختراق نظامها أندرويد بجوائز مالية قد تصل الى $200,000 Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/14/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.