Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

قريبا سينهي جوجل أمر المواقع و الصفحات التي لا تعمل بالبروتوكول HTTPS

قريبا جوجل كروم سيشير للمواقع التي لا تعمل ب HTTPS على أنها غير آمنة ، و سيحذر المستخدمين من خطورتها

في خطوة وصفت بالبالغة الأهمية ، و التي من الممكن أن تؤثر على طريقة تصفحنا للمواقع ، أعلنت جوجل أن متصفحها كروم سيبدأ مطلع يناير المقبل بالإشارة الى المواقع  التي لا تعمل ببروتوكول HTTPS على أنها مواقع غير آمنة ، و ذلك لتحذير المستخدمين من خطورتها المحتملة على خصوصيتهم و أمنهم ، و ستدخل هذه الخطوة حيز التنفيد إبتداءا من التحديث القادم لمتصفح كروم ، الذي سيحمل رقم الإصدار 56 .

و حسب ما صرحت به جوجل ، تاتي هذه التغييرات في طريقة تعاطي متصفحها مع المواقع التي لا تدعم بروتوكول HTTPS الآمن و المشفر، لغرض تحقيق مزيد من الأمن داخل شبكة الويب . و للرفع من موثوقية كل صفحة آمنة يتم تصفحها من طرف المستخدمين ، و كذا التحذير من كل صفحة ويب غير آمنة لا تدعم البرتوكول المشفر HTTPS و ذلك من خلال إظهار أيقونات تعبر عن موثوقية كل صفحة يلجها المستخدم .

 لحدود الساعة تأخذ جوجل موقفا حياديا من مسألة دعم موقع ما للبروتوكول الآمن من عدمه . فهي تكتفي فقط  بإظهار أيقونة بيضاء بجانب روابط المواقع الغير مؤمنة ب HTTPS  ، في حين تظهر أيقونة قفل أخضر مغلق بالنسبة للمواقع التي تدعم هذا البروتوكول . الشيء الذي تعتبره جوجل لا يعكس حقيقة هذه المواقع ، و الخطورة التي قد يشكل بعضها .

و بهذه الخطوات تعمل جوجل جاهدة لدفع كل المواقع للعمل بالبروتوكول HTTPS ، الذي يعتبر النسخة المؤمنة من بروتوكول HTTP  ، و الذي من خلاله يمكن ربط الإتصال و تناقل المعلومات بين المواقع و المتصفحات بشكل آمن و سري . فكل البيانات المتداولة بينهما تكون مشفرة بحيث لا يستطيع أي طرف ثالث الإطلاع عليها . و هو البروتوكول المستخدم من طرف كبريات الشركات للقيام بالمعاملات العالية السرية عن طريق شبكة الأنترنت . مثل الخدمات المصرفية الرقمية و البيع و الشراء عبر الأنترنت. .

و لضمان أمن البيانات المتبادلة بين المواقع و المتصفحات ، يستعمل HTTPS هو بدوره بروتوكولين اثنين يضمنان أمن و سرية هاته البيانات : SSL و TLS ، حيث يعملان على تشفير الإتصالات بين مختلف الأطراف من خلال مفتاحين : أحدهما عام "Public " و الثاني خاص " Private " . و أي شيء تم تشفيره بالمفتاح العام لا يمكن فك تشفيره إلا بالمفتاح الخاص . الشيء الذي يجعل من اقتحام أحدهم لقناة الإتصال المشفرة التي تربط بين المتصفح و الموقع و الإطلاع هلى البيانات المتبادلة بينهما ، من معلومات خاصة و باسووردات أمرا بالغ الصعوبة إن لم يكن مستحيلا .
قريبا سينهي جوجل أمر المواقع و الصفحات التي لا تعمل بالبروتوكول HTTPS Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/11/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.