Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

ماهو نظام جوجل القادم أندروميدا Andromeda OS ؟ و فيما يختلف عن أندرويد ؟

كل شيء عن نظام التشغيل الجديد أندروميدا الذي أثار الكثير من الجدل و التساؤلات . و ما هو وجه الإختلاف بينه و بين أندرويد و كروم أو أس Chrome OS . و ماهي الأجهزة التي سيعمل عليها ؟

منذ العام الماضي و نحن نسمع عن مخططات جوجل للتخلي عن نظام تشغيلها كروم أو اس Chrome OS ، المستخدم بالأساس في حواسيبها كروم بوك . الشيء الذي أكددته العديد من التسريبات و التصريحات الصادرة عن مصادر من داخل جوجل و التي أشارت بشكل واضح لا يترك مجالا للشك ان جوجل عازمة على التخلي عن نظامها القديم كروم أو إس ، و استبداله بنظام آخر هجين غير مسبوق سيحمل اسم أندروميدا Andromeda . فما هو هذا النظام الجديد ؟ و ماهي مميزاته ؟

أندروميدا هو عبارة عن نظام تشغيل هجين يجمع بين نظامي أندرويد و كروم  أو إس  ، تم الإعداد و التخطيط له في مطابخ جوجل الداخلية . و الذي من المتوقع أن يشتعل عليه الخط الجديد من أجهزة الكمبيوتر التي  تخطط شركة جوجل لإطلاقها مطلع العام المقبل 2017 .

نظام أندروميدا Andromeda هو نظام أقرب الى أندرويد منه الى كروم أو اس  Chrome OS

إن القول بأن النظام الجديد خليط بين نظامي أندرويد و كروم أو أس ليس بتلك الدقة التي يبدوا عليها . بل الصحيح هو القول أنه عبارة عن نظام أندرويد تم حشوه و دمجه بالعديد من ميزات كروم  أو أس . و يظهر ذلك بشكل واضح من تسميته  Andromeda ، التي تشير بشكل واضح  الى سيطرة اندرويد على القسم الأكير من هذا النظام .

أندروميدا لا تربطه أي علاقة بنظام التشغيل فوشيا Fuchsia ، الذي طورته جوجل من أجل أجهزة IoT ( أنترنت الأشياء ) ، و أعلنت عنه منذ مدة . بل هو ذلك النظام الذي تحاول جوجل من خلاله ، تحقيق تلك المخططات القديمة التي كانت قد أفصحت عنها منذ مدة ، و التي تهدف الى جلب تطبيقات و خدمات أندرويد الى حواسيبها كروم بوك . بالرغم من أن الشكل النهائي للنظام الجديد أندروميدا جاء مختلفا و مغايرا عما وعدت به ، لكن على ما يبدوا هي تغييرات و تطويرات للأفضل .

مرحبا بيكسل 3 Pixel ، وداعا حواسيب كروم بوك .

في إحدى التقارير المنشورة على موقع Androide Police تم الإشارة الى أن شركة جوجل هي بصدد تطوير جهاز إلترا بوك UltraBook ، يحمل إسم بيكسل 3 أو Bison كإسم مرمز .سيكون بمثابة الجيل الجديد من الأجهزة التي  ستضع حدا لسلسلة حواسيب كروم بوك ، لتكون بذلك أول حلقة من سلسلة أجهزة جوجل المستقبلية .

أجهزة بيكسل 3 أو Bison ستكون عبارة عن أجهزة متحولة ستُطرح في إصدارين . لا تتجاوز سماكتها 10 ميليمتر ، تأتي مزودة بشاشة بقياس 12.3 إنش ، ماوس لمسية شبيهة بتلك المستخدمة في حواسيب ماك بوك . و من المتوقع أن تكون المنافس الأول لأجهزة مايكروسوفت  Surface ، و ماك بوك المملوكة لشركة أبل التين تلقيا رواجا كبير بين المستخدمين .

بالنسبة للهاردوير الداخلي ، ستعمل أجهزة بيكسل 3 بمعالج إنتل Core M أو i5  حسب الإصدار ، و ستشتغل برامات تبلغ مساحتها 8/16 جيجابايت ، و تأتي بذاكرة تخزين داخلية تصل الى 32/128 جيجابايت . كما أنه يأتي أيضا مزودا بعدد من الحساسات ، كيبورد مدمج ، سبيكرات ستيريو ، مايك رياعي و العديد من القطع . هذا بالإضافة الى بطارية  يصل عمر شحنها بعد الإستخدام المتواصل الى أكثر من 10 ساعات . من المتوقع أن يطرح جهاز بيكسل Pixel 3 الذي سيعمل بنظام أندروميدا Andromeda مطلع 2017 .

أندروميدا سيعمل أيضا على أجهزة هواوي نيكسس  Huawei Nexus

اعتقد الكثير من المتتبعين للشأن التقني أن سلسلة هواتف نيكسس سيكون مصيرها الموت بعد المؤتمر الذي تنوي جوجل عقده في 4 من شهر أكتوبر  و الذي يشهد عدة إعلانات مهمة . إلا أن ما جاء به موقع 9to5Google نسف الفكرة من أساسها ، حيث نشر خبرا مفاده أن تابلت هواوي نيكسس سيطرح قريبا بنظام أندروميدا الجديد . لا توجد حاليا أي أخبار عن شكل التابلت الجديد من سلسلة أجهزة نيكسس ، سوى أن شاشته ستكون بحجم 7 إنش ، و أنه سيعمل برامات تبلغ مساحتها 4 جيجابايت .

نظام أندروميدا سيكون المهيمن الأول على فعاليات مؤتمر 4 أكتوبر

بعيدا عن الإشاعات و الأخبار الغير موثوقة ، قال رئيس قسم أندرويد في شركة جوجل Hiroshi Lockheimer أن حدث 4 أكتوبر القادم  سيشهد الإعلان عن انطلاقة نظام تشغيل جديد ، و هذا اليوم سيكون مضاهيا لذلك اليوم الذي تم الإعلان فيه عن أندرويد ، قبل 8 سنوات . الشيء الذي إن دل ، فإنما يدل على أهمية أندروميدا بالنسبة لجوجل ، و مدى الآمال التي يعلقها عليه . كما يدل أيضا على أن  النظام الجديد Andromeda سيكون هو المسيطر على أحداث و فعالية هذا المؤتمر .
ماهو نظام جوجل القادم أندروميدا Andromeda OS ؟ و فيما يختلف عن أندرويد ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/30/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.