Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

إدوارد سنودن يصمم غطاءا خارجيا للهواتف ضد التعقب و التتبع من طرف أي جهة كانت

بعد سنوات من عدم امتلاك أي هاتف ، سنودن أشهر مسرب للوثائق السرية في التاريخ يصمم جهازا مفتوح المصدر يمنع أي جهة من تعقب إشارات الهاتف و تحديد مكانه .

لم يمتلك إدوارد سنودن ، العميل السابق لدى وكالة الأمن القومي هاتفا منذ 2013 ، عندما بدأ بتسريب الوثائق السرية التي كشفت صراحة ضلوع وكالة الأمن القومي NSA و الحكومة الأمريكية  في أكبر عملية تجسس على مواطنيها و مواطني مختلف الدول ، بل و حتى رؤساءها . فقد كان على علم تام بإمكانية تحديد موقعه من خلال إشارات الهاتف . لذا أعدل عن فكرة امتلاك واحد منذ ذلك الوقت . لكنه أخيرا قرر مواجهة ذلك و قام بتصميم  غطاء لهاتف ايفون يمكنه منع أي جهة من تتبعه و تتبع إشاراته .

بمساعدة هاكر الهاردوير الشهير Andrew "Bunnie" Huang ، قام سنودن بوضع تصميم  لجهازه الذي  أشارا إليه على انه " محرك مراجعة الذات " Introspection Engine الذي سيقوم  بحماية الصحفيين ، و النشطاء ، و العاملين بحقوق الإنسان من التتبع عبر أجهزتهم  التي تقوم بتسريب آماكن تواجدهم .

الجهاز في مراحله الأولى موجه فقط لهواتف أيفون 6 ، لكن سنودن و شريكه في العمل يأملان أن يدعم الجهاز أكبر عدد من الهواتف و الأجهزة في المستقبل القريب . و لن يتم ذلك قبل نجاحه في مختلف الإختبارات العملية و في مختلف الضروف مع أيفون 6 .

و قد قام سنودن و هوانج بعرض و تقديم تصميم الجهاز في مختبر البحوث المتعددة التخصصات MIT Media Lab الثلاثاء الماضي . و هو عبارة عن قطعة تشبه الى حد بعيد الغطاء الخارجي للهاتف من حيث الشكل ، حيث يمكنه إضافتها الى الأيفون 6 ، و إدخاله بها ، الشي الذي يقوم بالتعديل على الهاتف و يضيف إليه ميزات جديدة . فمن خلالها يمكن مراقبة إشارات الراديو الصادرة من الهاتف للتأكد إن كان هناك  أي عملية إرسال بيانات عندما يُفترض أن يكون الهاتف في حالة سكون .

بمجرد وصل الجهاز الجديد المضاد للتعقب بأي هاتف ، فإنه يكون بمثابة حاسوب مصغر ، يعمل بشكل مستقل ولا يستهلك أي شيء من موارده . كما أنه معد بالكامل من قطع هاردوير مفتوحة المصدر ، ليس لأي شركة السلطة عليها .  و هو يحتوي على بطاريته  الخاصة و شاشة أحادية اللون تمكّن المستخدمين من رصد و معرفة الحالة الآنية للهاتف .

يسمح  جهاز" محرك مراجعة الذات " لمستخدميه من مراقبة كافة  الإشارات المرسلة و المستقبلة من طرف الهواتف المتصلة بها ، و عند رصد أي إشارة خارجية غريبة غير مصرح بها  ، يقوم بتنبيهم  . و مباشرة بعد ذلك يقوم  بإيقاف كل الإشارات المنبعثة من الهاتف ، مانعا بذلك أي طرف من رصد و تحديد أماكنهم . و لكونه مستقلا بشكل كامل عن الهاتف المتصل به ، فيمكنه أيضا منع أي برمجية خبيثة من تفعيل أي إشارة أو وسيلة اتصال موجودة بالهاتف  دون علم صاحبه .
إدوارد سنودن يصمم غطاءا خارجيا للهواتف ضد التعقب و التتبع من طرف أي جهة كانت Reviewed by Rachid Boulahfa on 7/22/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.