Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

هل حقا تعرضت خدمات TeamViewer للإختراق ؟ إليكم ما عليكم فعله لتجنب اختراق أجهزتكم

كل شيء عما يروج عن تعرض خدمات TeamViewer للإختراق مع طرح بعض النصائح لحماية حسابات المستخدمين...

انتشرت في الأيام القليلة الماضية على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي و المنتديات التقنية شكاوي و تقارير للعديد من مستخدمي برنامج TeamViewer ، أحد أكثر برامج التحكم في الأجهزة عن بعد و مشاركة سطح المكتب استعمالا و شعبية ، أوضحوا من خلالها تعرض  حواسيبهم لمحاولات ولوج غير مصرح لها و في كثير من الأحيان الى  الإختراق من طرف مهاجمين مجهولين حاولوا سرقة أموالهم عبر حساباتهم البنكية أو عبر خدمات مثل بايبال و eBay .

نفس المشكل تعرض له الباحث الأمني بشركة إي بي أم Nick Bradley  حيث قال : " بينما كنت في منتصف جلسة ألعاب  ، فقدت السيطرة بالكامل على الماوس ، وظهرت لي نافذة منبثقة لبرنامج TeamViewer أسفل يمين الشاشة ، لكن بمجرد أن أدركت ما يحدث أوقفت البرنامج عن العمل بالكامل "

المشكل حقيقة بدأ بشكل فعلي منذ يومين حينما لم يستطع المستخدمون ربط الإتصال بخدمات TeamViewer ، ليتفاقم المشكل أكثر بعد ذلك  بعدم القدرة على الوصول الى موقعه الرسمي الذي أصبح خارج الخدمة ، ليتمكن الفريق التقني لتيم فيوار في الأخير من إرجاع الموقع للعمل بعد بضع ساعات . الشيء الذي برّره الفريق عبر حسابهم على تويتر و أرجعه الى عملهم على تجربة أشياء جديدة على مستوى شبكتهم .

إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه في مثل هكذا مواقف  : ماذا حدث لخدمات TeamViewer ؟ . لا أحد الى حدود الساعة يعرف ما حدث يقينا . فكلما يروج هو عبارة عن تكهنات و فرضيات . و لا يوجد دليل واحد يشير الى حدوث أي نوع من الإختراق أو التسريب على مستوى خدمات TeamViewer ، ربما قد سمح للمهاجمين من خلق أو استغلال باب خلفي مكّنهم في الأخير من الولوج الى حواسيب المستخدمين . هذا الى جانب أن فريق عمل TeamViewer أنكر و بشدة أن يكون ما حدث نتيجة اختراق لشبكتهم .

و قد أرجع فريق عمل TeamViewer  ما حدث من ولوج غير مصرح  له الى حواسيب المستخدمين الى استهتارهم بإختيار باسووردات آمنه لحساباتهم ، و عدم تنويعها و تغييرها من خدمة الى أخرى بحيث إن حدث تسريب بأي خدمة أو موقع بقيت الخدمات الأخرى آمنة خاصة و أن العديد من الخدمات و المواقع عرفت في الآونة الأخيرة  تسريبات ضخمة لحسابات مستخدميها .

أما عن مسألة العطل الذي تعرض له الموقع الرسمي ل TeamViewer ، فقد تراجعوا عن تصريحاتهم الأولى و أرجعوه هذه المرة ، الى تعرض بعض خوادمهم الى هجمات الحرمان من الخدمة  Denial of Service (DoS) attack ، إلا أنهم تمكنوا من السيطرة على الموقف بعد ساعات قليلة حسب تصريحاتهم .

و لتجنب كل الإشكاليات و المشاكل التي عاشها المستخدمون في الأيام السابقة من ولوج غير مصرح له و اقتحامات و اختراقات ، نصحت شركة TeamViewer مستخدميها بالآتي :
- تغيير باسوورداتهم بأخرى أكثر قوة
- استعمال باسوورد مختلف لكل حساب
- استعمال عاملين للولوج الى الحساب بدل واحد
- عدم تنفيذ و تشغيل برنامج  TeamViewer إلا عند الحاجة

هذا الى جانب أن الشركة قد أعلنت عن طرح خاصيتين جديدتين الجمعة الماضية و هما :Trusted Devices و Data Integrity ينصح بتفعيلهما ،  الغرض منهما هو الزيادة في تأمين و حماية  خصوصية المستخدمين ، الذين أبدوا استياءهم العارم نتيجة تعرضهم للإختراق عن طريق خدمات TeamViewer .
هل حقا تعرضت خدمات TeamViewer للإختراق ؟ إليكم ما عليكم فعله لتجنب اختراق أجهزتكم Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/04/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.