Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

سامسونج تطرح أول قرص NVMe SSD بحجم 512GB مجمّع في شيب واحد بوزن 1 غرام

عملاق التقنية الكوري الجنوبي سامسونج  يعلن عن أول قرص SSD أو ما يصطلح عليه بالقرص الجامد أو القرص الصلب NVMe PCIe SSD مدمجة في شيب BGA واحد يمكن أن يحفظ 512 GB و بوزن لا يزيد عن 1 غرام  . و الشركة قد بدأت فعليا في عملية تصنيعها و من المتوقع أن تصل الى المستخدمين هذا الشهر .

بعد طرحها لبطاقة ذاكرة هي الأكبر سعة من نوعها في العالم ، و بتقنيات متقدمة و بسرعة تتجاوز منافسيها بخطوات ،أبت سامسونج إلا ان تحقق سبقا آخر في نفس  المجال تقريبا ( وسائل التخزين ) ، و يتعلق الأمر هذه المرة بتصنيع قرص SSD غير مسبوق و بتقنيات مذهلة .

في إعلان رسمي ، كشفت شركة سامسونج عن بدأ عملية انتاج أقراص NVMe SSD بمساحة تخزين 512 GB  و بحجم صغير لا يتجاوز حجم طابع البريد العادي ، الشيء الذي من الممكن أن يأهله ليصبح أداة التخزين الأولى الأكثر استعمالا في حواسيب الجيل الجديد و لابتوبات Ultraslim . و هي تتألف من 16 شيب فلاش من نوع 48 طبقة 256 جيجا بيت - V-NAND ، بالإضافة الى متحكم Controller عالي الأداء و شيب DRAM 4GB LPDDR4 mobile لا يتجاوز حجمه 20 نانو متر . أما عن الخواص الفيزيائية فشيب SSD الجديدة تزن فقط 1 غرام ، و تاتي بقياس 20mm x 16mm x 1.5mm .

جهاز التخزين الجديد غير المسبوق يأتي بقدرات عالية مضاعفة ثلاث مرات عن أجهزة التخزين SSD SATA  المتعارف عليها و الموجودة حاليا في الأسواق ، حيث بفضل تقنية TurboWrite التي يدعمها ، تصل سرعة الكتابة و القراءة من عليه الى أكثر من 900MBps و ,1500MBps . مما يعني أنه بإمكانك نقل فيلم  كامل عالي الدقة Full-HD منه في مدة لا تتجاوز 4 ثواني على أكثر تقدير .

على ما يبدوا أن سامسونج عازمة على تحقيق السبق في تصنبع وسائل تخزين البيانات ، و تجاوز منافسيها . فحسب آخر تصريحات مسؤوليها ،  فالشركة تخطط و  تعمل على طرح المزيد من وسائل تخزين البيانات  NVMe SSD بمساحة تخزين و سرعة قراءة و كتابة أكبر مما سبقها بمراحل .

 شرح المصطلحات :

SSD : اختصار Solde State Drive أي القرص الجامد وهو عبار عن جهاز تخزين للبيانات قد يبدوا من حيث الشكل شبيها بالأقراص الصلبة العادية، الا أنه يختلف عنها من حيث البنية و ميكانيزم العمل ، فهو لا يحتوي على أقراص Platters أو موتور .و إنما يستخدم تقنية ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ، مما يحعله أسرع و اكثر تحملا للحرارة ، و لا يصدر أي أصوات مزعجة البتة .

NVMe : اختصار Non-Volatile Memory Express أي ذاكرة الأكسبرس الغير مؤقتة ، و هي عبارة عن واجهة تحكم تسمح بالوصول الى ادوات التخزين الدائمة (الغير مؤقتة ) التي تعمل عبر ممر PCI Express  و التي هي في العادة ذواكر فلاش تأتي على شكل الأقراص الجامدة SSD .

BGA : اختصار ball grid array شبكة كرات مصفوفة و هي عبارة عن تقنية تستخدم للتركيب السطحي للشيبات على اللوحات الإلكترونية المطبوعة ، و ذلك عن طريق كرات معدنية قابلة للحام ، تذوب عند تعريضها لدرجة حرارة معينة ، موصلة بذلك الشيب  باللوحة الإلكترونية .
سامسونج تطرح أول قرص NVMe SSD بحجم 512GB مجمّع في شيب واحد بوزن 1 غرام Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/02/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.