Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

ماذا قد يحدث إن لم تفعل وضع الطيران بهاتفك أثناء رحلتك على متن الطائرة ؟

هل من الممكن أن تتسبب الهواتف النقالة عند عدم  وضعها على وضع الطيران في إحداث عطل بالطائرة قد يؤدي الى تحطمها ؟ أم أن الأمر مبالغ فيه ؟

إن كنت قد سافرت على متن طائرة من قبل فلا بد أن تكون قد أُخبرت و حُذرت عند صعودك على متنها و قبل الإقلاع من ضرورة وضع هاتفك على وضعية او نمط الطيران . و لا بد أن تكون قد تساءلت و لو قليلا عن سبب  إلحاح العاملين بالطيران على الدعوة للقيام بهذا الإجراء الذي دائما ما يتكرر قبل كل إقلاع طائرة . فماذا يا ترى قد يحدث للطائرة بينما هي محلقة في الأجواء إن لم تضع هاتفك على وضعية الطيران .

أغلب الأشخاص يعتقدون أنه ليس من الضروري  وضع هواتفهم النقالة على وضعية الطيران أثناء رحلاتهم على متن الطائرات ، بل الأكثر من ذلك هناك البعض من هذه الفئة ممن يعتقدون أن الأمر برمته ما هو إلا مضيعة للوقت ، و لا فائدة ترجى من ورائه ، و أن إبقاء الهواتف النقالة على الوضع العادي لا يؤثر بأي حال من الأحوال على الأنظمة الإلكترونية للطائرة و لا حتى تلك المتعلقة بالإتصالات و لا يشكل فرقا بين الحياة و الموت كما يدعي البعض . في حين تبقى أقلية ما زالت مصرة على أن إبقاء الهواتف في وضعيتها العادية تشكل إزعاجا للطيارين بسبب تداخل إشاراته مع الإشارات الواردة الى الطائرة ، الشيء الذي من الممكن أن يشكل خطرا على سلامة الطائرة في أوضاع معينة و إن كانت نادرة ،


فماهي الحقيقة إذن ؟ و ماذا قد يحدث بالضبط في حالة عدم وضع الركاب لهواتفهم على وضعية الطيران أثناء الرحلات الجوية ؟

لا يوجد الى حدود الساعة أي دليل ثابت على أن أي من الموجات الصادرة عن أي من أجهزة الركاب قد تسببت قبلا في تحطم طائرة أو أحدثت أي نوع من الأعطال . أما عن سبب التأكيد دوما قبل كل رحلة على وضع هواتف الركاب على وضع الطيران فيرجع بالأساس الى حقيقة أن الهواتف النقالة عند ارتفاعها أكثر من 10.000 قدم فوق سطح الأرض تبدأ إشاراتها في الإرتداد بين أبراج الإرسال و الإستقبال الخلوية BTS ، و بالتالي إرسال إشارات قوية و متعددة قد تتسبب في إحتقان الشبكات على الأرض . و الأمر ليس له علاقة لا من قريب و لا من بعيد بإحتمالية تسبب في تحطم الطائرات .

كما يمكن أيضا للهواتف النقالة في حالة عدم وضعها على نمط الطيران أن تتسبب في بعض الحالة النادرة بإزعاج  لربان الطائرة و طاقمه ، و ذالك بإحداث بعض الأصوات المزعجة على مستوى أنظمة الصوت بالطائرة . فإنبعاثات موجات الراديو من الهواتف الذكية يمكن ان تكون قوية ، أكثر من 8W ، الشيء الذي يُعتبر أكثر من كافي لإحداث تداخل صوتي مزعج و مؤقت . و هذا اسوأ سيناريو ممكن أن يقع بالطائرة بسبب الهواتف النقالة .

في منتدى Airline Update قال أحد ربابنة الطائرات موضحا هذا الأمر : " قد تتسبب الهواتف النقالة أثناء الرحلات الجوية  بعض التداخل الصوتي بأنظمة الطائرة الصوتية ، لكنها نادرة و غير مؤثرة . و قد تتسبب بإزعاج بعض الربابنة لكن في معضم الحالات ليس لدرجة أن يتخذوا إجراءات ضدك  . و تحدث هذه الإزعاجات و التداخلات الصوتية في الغالب في حالة إن كان الهاتف قريبا من قمرة القيادة ، الشيء الذي نادرا ما قد يحدث "

بالرغم من التقليل من خطورة عدم وضع  الهواتف النقالة على وضع الطيران اثناء الرحلات الجوية ، إلا أن الأمر قد يكون بالغ الإزعاج في حالات كثيرة بالنسبة لطاقم الطائرة . لذا ينصح دائما و يتم التأكيد على ضرورة وضع الركاب لهواتفه النقالة و أجهزتهم المحمولة على وضع أو نمط الطيران .
ماذا قد يحدث إن لم تفعل وضع الطيران بهاتفك أثناء رحلتك على متن الطائرة ؟ Reviewed by Rachid Boulahfa on 6/23/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.