Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

مفتاح اليو اس بي Fathom يمكنه أن يحول أي جهاز لينكس الى حاسوب خارق في غاية الذكاء

بمجرد و صل Fathom مع أي جهاز لينكس ينقل إليه كل ميزات و خواص الذكاء الإصطناعي و تعلم الآلة...

كشف شركة Movidius لصناعة الرقائق الإلكترونية عن أول جهاز شبكة عصبونية مضمنة في العالم  على شكل مفتاح فلاش يحمل اسم  Fathom Neural Compute Stick ، يمكنه إضافة العديد من الخواص وميزات الذكاء الإصطناعي و تعلم الآلة لأجهزة لينكس بمجرد الإرتباط بها عبر منفذ اليو اس بي : كالتعرف على الوجوه و الصور ، التعرف على الكلام و فهم اللغات ، كشف الأنماط و الكثير و الكثير من الميزات التي يمكن إدراجها تحت خانة الذكاء الإصطناعي .

و لمن لا يعرف الشبكات العصبونية فهي ببساطة مجموعات من العصبونات الإفتراضية  التي تم إنشاءها برمجيا لمحاكات طريقة عمل الدماغ  من حيث القدرة على التعلم ، و قابلية التذكر ، و قدرة تمييز الصور و الألون و التعرف على الوجوه  و الأشكال الى جانب أهم وضيفة و هي القدرة على اتخاذ القرار.

يعتبر مفتاح فاثوم Fathom فتحا تقنيا غير مسبوق في مجال صناعة رقائق و أجهزة الذكاء الإصطناعي  ، لما يوفره من ميزات و خصائص لم تكن موجودة قبله . فهو بداية جهاز صغير محمول قابل  للإرتباط بأي جهاز يعمل بنظام لينكس كيفما كان عن طريق منفذ اليو اس بي الاكثر شهرة و استعمالا  . الشيء الذي يجعله جهازا مرنا يمكن استغلاله في أكثر من موقف و مع أكثر من جهاز ، في حين  أن كل الرقائق و الأجهزة الموجودة حاليا و المعنية بالشبكات العصبونية، يا إما تجدها مدمجة بتلك الأجهزة و الحواسيب ، يا إما تجدها مرتبطة معها عبر منفذ داخلي خاص مخصص لتلك الأجهزة دون غيرها .

بفضل مسرع معالجة عمليات التعلم العميق Deep Learning التي يحتويها ، يمكن لمفتاح فاثوم  أن يزيد من فاعلية مهام الشبكة العصبونية لأجهزة لينكس التي يرتبط بها أزيد من 20 الى 30 مرة ، كما يمكنه أن يؤدي مهمته  بأكثر من 150GFLOPS (وحدة قياس القوة الحوسبية ) ، و باستهلاك طاقة أقل من 1.2 واط .

بفضل وحدة المعالجة Myriad 2 VPU التي يحتويها ، لا يستطيع مفتاح fathom  تفعيل ما يسمى بالنمذجة الأولية Prototyping فقط ، بل يمكن أن يوصل أعلى درجات فاعلية الشبكة العصبونية الى الجهاز المتصل معه عن طريق منفد اليو اس بي حسب ما تم توضيحه في موقع الشركة المنتجة Movidius .

 بالرغم من أن فاثوم قد يبدوا للوهلة الأولى كأي جهاز يو اس بي عادي يقدم مجموعة خدمات عادية كما هو متعارف على أجهزة يو اس بي ، إلا أنه حقا جهاز مذهل غير عادي ، فهو بالإرتباط مع أي جهاز لينكس ينقله نقلة نوعية و يسمح له بالتعامل و استغلال كل مميزات الشبكات العصبونية المتقدمة .

فبمجرد االإرتباط مع الحواسيب الشخصية لينكس ، يسمح فاثوم لها بالتعامل مع كل وضائف تعلم الآلة و الذكاء الإصطناعي  كالتعرف على الصور ، و التعرف على الكلام ، و تحديد الأنماط...

و تجدر الإشارة الى أن مفتاح فاثوم للذكاء الإصطناعي  يعمل فقط مع توزيعات لينكس بمعمارية 64bit ، و يستحن أن يتم ربطه عبر منفذ يو اس بي  3.0 ذو سرعة نقل البيانات العالية لضمان تجاوبه بشكل سريع  .
مفتاح اليو اس بي Fathom يمكنه أن يحول أي جهاز لينكس الى حاسوب خارق في غاية الذكاء Reviewed by Rachid Boulahfa on 5/12/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.