Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

الآن يمكن للفيروسات الإنتقال من حاسوب لآخر عن طريق المايكروفون و مكبرات الصوت

باحثون أمنيون يكتشفون أن فيروس الحاسوب BadBios ينتشر عن طريق الصوت (المايكروفون) و ليس في حاجة إلا أي أداة نقل معلومات أخرى للإنتشار...

منذ سنوات و هناك بعد الأخبار الغير مؤكدة تروج حول وجود بعض فيروسات الحواسيب يمكنها أن تنتشر و تتوسع عن طريق الصوت إلا أنه لم تجرى أي أبحاث حول الأمر لتؤكده أو تنفيه ،  و لهذا الغرض قام مجموعة من الباحثين الأمنيين من معهد  Fraunhofer للتواصل و معالجة المعلومات و بيئات العمل بالمانيا بمجموعة أبحاث حول إمكانية انتقال الفيروسات عبر الصوت ، أكدوا من خلالها هذه الإمكانية ، بل الأكثر من ذلك قدموا أدلة عملية تطبيقية أظهروا من خلالها كيف ينتشر فيروس حواسيب يدعى BadBios عن طريق المايكروفون .

و قد خلصت الدراسة الى أنه من الممكن نقل الفيروسات عبر الصوت ، الشيء  الذي أكد ما اشتبه به العديد من الباحثين و أثار موجة من الجدل بينهم في وقت سابق من هذا العام  و بهذا تأكدت أسوء مخاوفهم بأن تتحول و تتطور البرمجيات الخبيثة الى أشكال جديدة غير متوقعة ، يمكن أن تحقق أكبر قدر من الأضرار .

قبل 3 أعوان كان قد إكتشف خبير في أمن الحواسيب يدعى Dragos Ruiu أن العديد من حواسيبه قد أصيبت بنوع غريب من الفيروسات  لها القدرة على التخاطب و التواصل فيما بينها بالرغم من وقفه تشغيل الواي فاي و البلوتوث . حتى  فصل الإثرنت Ethernet و كابل الباور  لم يأتي بنتيجة معه، بل الأكثر من ذالك قام بفصل فزيائي لبطاقات الشبكة اللاسلكية عن الأجهزة المصابة دون أن يُحدث هذا أي  تأثير يذكر على القدرة التواصلية للفيروسات فيما بينها . الشيء الذي جعل Ruiu يقف عاجزا عن تفسير الظاهرة التي بين يديه ، الأمر الذي دفعه للبحث أكثر في الموضوع ، ليقوم في النهاية بصياغة فرضية أثارت الكثير من الجدل آنذاك و التي هي كالآتي :

" هذا النوع من البرامج الخبيثة ينتقل بداية الى أي حاسوب عن طريق مفتاح فلاش مصاب ، ليقوم بعد ذلك بالإنتقال و الكمون داخل بايوس Bios الجهاز المصاب ، و الذي يعتبر المتحكم الأول و الوسيط الذي لا غنى عنه بين نظام التشغيل و الهاردوير ، الشيء الذي يخول له التحكم في مايكروفون و سبيكرات الجهاز التي من خلالها يقوم بالتواصل مع الأجهزة الأخرى عن طريق الأصوات العالية التردد ، التي ليس بمقدور أذن الإنسان سماعها "

إلا أن ما جاء في فرضية Ruiu  حول قدرة البرامج الخبيثة ( التي تم تسميتها فيما بعد BadBios ) على التواصل فيما بينها لم تلقى قبولا من طرف شريحة كبيرة من الباحثين الأمنيين و الخبراء تحت دعوى أن Ruiu وقع في أخطاء أساسية .

إلا أن ما أكتشفه الباحثون الأمنيون في معهد  Fraunhofer للتواصل و معالجة المعلومات و بيئات العمل بألمانيا مؤخرا قدم الأدلة العلمية على صحة ميكانيزم عمل badbios الذي وصفته فرضية Ruiu  ، حيث قاموا  و بالإستعانة ببرنامج  تم تطويره أساسا لنقل المعلومات عن طريق الصوت تحت الماء ، بتمكين مجموعة من الحواسيب بالتخاطب و تبادل المعلومات من مسافة  20 متر  الشيء الذي أكد و من دون شك ما ذهب إليه Ruiu لتفسير الطريقة المتبعة من طرف البرامج الخبيثة التي أصيبت بها بعض حواسيبه في التخاطب و نقل البيانات بينها .

سرعة نقل البيانات عبر هذه الطريقة جد بطيئة فهي لا تتجاوز بعض البيتات في الثانية ، الشيء الذي يجعل منها طريقة عديمة الفائدة في التعامل مع الملفات الكبيرة الحجم . إلا أنه يمكن الإستعانة بها من طرف الكيلوجرات Keyloggers لتدوين أسماء المستخدم و الباسووردات و نقلها .
الآن يمكن للفيروسات الإنتقال من حاسوب لآخر عن طريق المايكروفون و مكبرات الصوت Reviewed by Rachid Boulahfa on 5/14/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.