Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

تقنية تخزين ضوئية جديدة من IBM أسرع 50 مرة من ذواكر الفلاش وأرخص بكثير من الرامات

لأول مرة ذاكرة تخزين جديدة من IBM تجمع بين نقاط قوة ذواكر الفلاش و الرام و أرخص منهما معا ، و من الممكن أن تحل مكانهما في المستقبل القريب...

على ما يبدوا أن IBM  اكتشفت نوعا جديدا من الذواكر بتقنيات غير مسبوقة ستغير الكثير من مفاهيمنا حول تقنيات التخزين الموجودة حاليا  ، حيث تجمع الذواكر الجديدة بين سرعة الرام و رخص أسعار ذواكر الفلاش ، الشيء الذي لم يكن ممكنا في الأمس القريب . و لأول مرة قام باحثوا و علماء IBM بتجارب تمكنوا من خلالها من حفظ 3 بيت من البيانات في الخلية الواحدة ، و ذلك يإستخدام تقنية جديدة تسمى بذاكرة الطور المتغير Phase Change Memory أو ما يمكن إختصاره في (PCM) .

كما هو معلوم ، إن الذواكر المستخدمة في أيامنا هاته  ستجدها إما ذواكر تخزين فلاش أو ذواكر رام RAM، و لكل واحد منها نقاط قوة و ضعف ، فبالنسبة للنوع الأول بالرغم من أنها تمتاز بقوة حفظ البيانات و رخص الثمن إلا أنها أبطأ من أن تُعتمد كذاكرة  رئيسية للأجهزة ، أما فيما يخص ذواكر الرام أو ما يصطلح عليه ذواكر الوصول العشوائي ، فالبرغم من سرعتها الفائقة إلا أنها ذاكرة للحفظ المؤقت يُحذف كل ما عليها بمجرد إنقطاع الطاقة عنها و الأكثر من ذلك لا يمكن إعتمادها بسبب غلاء ثمنها الذي ليس في المتناول . لكن على ما يبدوا أن IBM استطاعت و بنجاح الوصول الى طريقة تخزين جديدة PCM  ، تمكنت من خلالها الجمع بين نقاط قوة ذواكر الفلاش و الرام  الشيء الذي من الممكن أن يأخذ مكانهما في المستقبل القريب .

فالتقنية الجديدة PCM لا تفقد البيانات بمجرد فقدانها للطاقة على عكس الرام  . كم أنها تستطيع التعامل مع أزيد من 10 ملايين دورات كتابة على الأقل في حين أن ذواكر الفلاش يصل حدها الأقصى الى 3000 دورات كتابة ، الشيء الذي يعني سرعة فائقة في الكتابة و القراءة لا يمكن حتى مقارنتها مع ما هو موجود من تقنيات التخزين الحالية .

كيف تعمل تقنية ذاكرة الطور المتغير PCM 

المواد الكرستالية  المستخدمة في تقنية ذواكر الطور المتغير و التي هي من نفس المواد المستخدمة في الأقراص الضوئية  تعرف حالتين مستقرتين : حالة amorphous عدم التبلور و التي ليس لها بنية واضحة المعالم ، و حالة crystalline البلورية التي لها بنية معينة . و بالإعتماد على التحكم في استحظار الحالتين في خلية PCM الواحدة ، يمكن تخزين البيانات من عليها في شكلها الرقمي 0 - 1 بحيث يكون 0 هو حالة عدم التبلور ، و 1 هو حالة التبلور . و يتم ذلك عن طريق إطلاق شحنة كهربائية عالية أو متوسطة على مكان الكتابة . اما بالنسبة للقراءة فيتم إطلاق شحنات كهربائية ضعيفة و هو نفس الميكانزم المستخدم  في أقراص البلو راي القابلة لإعادة الكتابة  لتخزين الفيديو .

قبل سنوات كانت قد تمكنت IBM من تخزين بيت واحد في الخلية الواحدة ، لكن في لقاء ورشة الذواكر الدولية IEEE الأخير الذي أجري في في باريس  ، قاموا باحثوها  و لأول مرة بتقديم تجربة تمكنوا من خلالها بتخزين 3 بيتات في الخلية . الشيء الذي يؤشر الى مستقبل واعد لتقنية الذواكر الجديدة و التي من المحتمل أن تأخذ بعض الوقت قبل أن تقرر IBM تسويقها تجاريا .
تقنية تخزين ضوئية جديدة من IBM أسرع 50 مرة من ذواكر الفلاش وأرخص بكثير من الرامات Reviewed by Rachid Boulahfa on 5/18/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.