Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

تطوير حاسوب صغير يعمل بدون بطارية و يحصل على طاقته بنفسه من موجات الراديو

حاسوب بتقنية مذهلة لا يحتاج الى ربطه بأي مصدر للطاقة بل يمكنه  تجميع طاقته بنفسه من موجات الراديو الموجودة في الجو...

منذ سنوات مضت و نحن نسمح عن أنترنت الأشياء ، تلك التقنية التي ستغير نظرتنا و تعاملنا مع الأجهزة التي تحيط بنا ، بحيث يصبح كل شيء يحيط بنا مرتبطا في شبكة واحدة ، الشيء الذي سيفتح آفاقا لا حصر لها و سيغير نمط عيشنا بشكل جذري لا يمكن لأحد تخيل حدوده . إلا أن العائق الذي  واجهته  التقنية أو الجيل الجديد من الأنترنت  - أنترنت الأشياء - كان دوما مشكلة الطاقة  و كيفية تخزينها لتغذية دارات الأجهزة المحيطة التي سيتم ربطها بالشبكة .
أنترنت الأشياء  ببساطة هو ذالك الجيل الجديد من شبكة الأنترنت التي يتم من خلالها ربط  مجموعة من الأجهزة و الأدوات المحيطة ( أجهزة منزلية كيفما كانت ، سيارات ، مستشعرات... ) بعضها ببعض ، بحيث يصبح بإمكانها التخاطب و تناقل البيانات فيما بينها  ، و  تسمح للمستخدمين بالتحرر من المكان ، بحيث يصبح بمقدورهم التحكم  بالأجهزة عن بعد و من أي مكان .

و كحل لإشكالية الطاقة بتقنية أنترنت الاشياء قام مجموعة من الباحثين يجامعة واشنطن بتطوير كمبيوتر ذو حجم صغير جدا يعمل بدون الحاجة الى وجود أي بطاريات .

الجهاز الصغير الذي يحمل اسم WISP  ، اختصارا ل Wireless Identification and Sensing Platform  يعمل بطريقة فريدة من نوعها لتغذية نفسه بالطاقة التي يحتاجها ، حيث يقوم بجمعها من موجات الراديو المنتشرة في الجو أو بشكل محدد أكثر بالإستعانة بقارئات RFID -تحديد الهوية بموجات الراديو- . الشيء الذي يزوده بما يكفي من الطاقة للقيام بمهام المعالجة .

بما أن WISP لا يحتوي على بطارية كما الأجهزة العادية فإن هذا ربما قد يؤثر على أدائه بعض الشيء ، فسرعة نقله للبيانات في الوقت الحالي لا تتجاوز سرعة نقل بيانات البلوتوث في وضع الطاقة المنخفضة ، أما سرعة المعالج فهي نفسها في معالجات أجهزة FitBit  ، الشيء الذي ربما قد يحعله غير قوي كفاية لتشغيل الكثير من الأجهزة ، لكن هناك الكثير من الخبراء من يعتقدون أن الفكرة قابلة للتطوير ، و ماهي إلا خطوة واحدة من ضمن خطوات نحو تحقيق الهدف المنشود .

ونفس الباحثين بجامعة واشنطن قاموا مؤخرا بتطوير جهاز WISP قوي كفاية لتشغيل بعض التطبيقات العملية  ، كما قاموا أيضا بجعل WISP قابلا للبرمجة لا سلكيا ، مما يسهل عملية تحديثها ، فليس على مستخدميها ربطها بأي حاسوب  بشكل مباشر .يكفي فقط الإقتراب من مجالها .

وتجدر الإشارة الى أن WISP ليس هو أول جهاز يعمل بدون بطارية ، فمنذ سنوات قام باحثون بتطوير قبعة ذكية يتم تغذيتها بالطاقة عن طريق RFID  ، و تقوم بإنذار مرتديها عند الإقتراب من أي معدات خطرة .
تطوير حاسوب صغير يعمل بدون بطارية و يحصل على طاقته بنفسه من موجات الراديو Reviewed by Rachid Boulahfa on 5/04/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.