Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

و أخيرا واتساب يُؤمّن و يحمي خصوصيات مستعمليه بنظام تشفير هو الأكثر أمنا

بعد حصوله العام الماضي على أسوأ تقييم من الناحية الأمنية ، هاهو واتساب  يلحق بركب الخدمات المشفرة و الآمنة

بعد تصنيفه العام الماضي كأسوأ  خدمة من حيث حماية خصوصيات و بيانات مستعمليه الشخصية   ، هاهو الواتساب اليوم يتدارك الأمر ليلحق بركب التقنيات و الخدمات المشفرة و الآمنة . و ليفي بالوعد الذي  قطعه القائمون عليه العام الماضي  بتوفير خدمة آمنة لمستخدميه الذين وصل عددهم الى 1 بليون ، يتم من خلالها تشفير كل المحتوى المتبادل عبره .

في خطوة وصفت  بالموفقة أعلنت الشركة القائمة على أكثر تطبيقات الدردشة استخداما و شيوعا واتساب ، و المملوكة لشركة فيسبوك ، عن تضمين نظام التشفير القوي end-to-end encryption الى كل نسخ الواتساب العاملة على مختلف انظمة التشغيل المحمولة : اندرويد ، ios ، ويندوز فون... مما يعني تشفير و تأمين لكل ما يتم تداوله من خلال واتساب من رسائل و مكالمات صوتية و صور... بحيث لا يتمكن أي طرف ثالث من غير الأطراف المتحاورة من فك تشفيره و بالتالي الإطلاع على محتوياته.

ولمن لا يعرف نظام التشفير end-to-end encryption فهو  ببساطة نظام للإتصال لا يمكن من خلاله لأي طرف غير المتحاورين من  معرفة أو كشف محتوى البيانات المتبادلة التي تحتاج الى مفتاح تشفير لا يوجد الا على مستوى تطبيق أو متصفح المستخدمين . حتى الشركات و القائمين على خوادم  الخدمات المشفرة عبر end-to-end encryption لا يمكنهم فك تشفيرها و معرفة محتواها .

و هكذا صار بإمكان واتساب تجنب كل العوامل و  المؤخذات التي تسببت في تصنيفه كأسوأ  خدمة على الإطلاق العام الماضي من حيث حماية خصوصية مستعمليه و التي كان أبرزها ، إمداد السلطات المخولة بإنفاذ القانون بكل المعلومات المطلوبة عن مستخدميه حيث بإقدامه على تضمين نظام التشفير end-to-end encryption  الى خدماته ، لم يعد بإمكانه فعل ذلك حتى و إن أراد . و أصبح بإمكان كل مستخدميه إجراء مكالمات و تبادل رسائل آمنة على غرار ما هو عليه تطبيق الدردشة تيليجرام أحد أكثر تطبيقات الدردشة أمنا و حماية لخصوصية المستخدمين 
و أخيرا واتساب يُؤمّن و يحمي خصوصيات مستعمليه بنظام تشفير هو الأكثر أمنا Reviewed by Rachid Boulahfa on 4/07/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.