Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

تقنية واي فاي WiFi غير مسبوقة يمكن أن تقلل من استهلاك هاتفك لشحن البطارية أثناء استخدامه لأكثر من 10.000 مرة

واي فاي جديد يمكن أن يوفر في استهلاك الطاقة الذي يبلغ في الواي فاي العادي نسبة 60% من الإستهلاك الكلي للأجهزة حتى 10.000 مرة أكثر

لا بد أنك لاحظت أثناء استخدامك لخدمة الواي فاي WIFI للولوج الى شبكة الأنترنت من هاتفك الذكي أن شحن بطاريته يفرغ بسرعة  أكبر من الوضع الذي لا تستخدمه فيه، إذ تعتبر قطعة الواي فاي المدمجة في هاتفك من أكثر قطع الهاردوير استهلاكا للطاقة . ففي دراسة سابقة أجريت بجامعة Texas الأمريكية ، حددت نسبة استهلاكها للطاقة أثناء الإستعمال المتواصل في 60% من مجموع قطع الهاردوير المكونة للهواتف الذكية . الشيء الذي دفع مجموعة من الباحثين في جامعة واشنطن الى تطوير تقنية واي فاي جديدة مثيرة للإهتمام أقل استهلاكا للطاقة من تلك المستخدمة حاليا ب 10.000 مرة .

من المتوقع أن تشكل تقنية الواي فاي المطورة هذه ثورة تقنية غير مسبوقة  ، حيث أنها ستسمح للشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية من تضمين خدمات الواي فاي بأكبر عدد من الأجهزة . إذ تعتبر مشكلة استهلاك الواي فاي للطاقة العائق الأكبر الذي كان يواجهونه لتحقيق ذلك .

كيف استطاع الباحثون تحقيق هذا السبق التقني بتطوير تقنية واي فاي أقل استهلاكا للطاقة ب 10.000 مرة ؟

ببساطة ، أي قطعة واي فاي مستعملة حاليا تحتاج للقيام بعملها الى عمليتين أساسيتين : إحداهما رقمية Digital أقل استهلاكا للطاقة ، تتمثل في عملية تعديل و ترميز البيانات ، و الأخرى تناظرية Analog أكثر استهلاكا للطاقة و تتمثل في عملية فلترة الترددات و تهذيبها و تضخيمها... بفصل هاتين العمليتين عن بعضهما و بالإستغناء عن الجزء التناظري الذي تم تعويضه بمصدر خارجي يبث موجات يمكن للأجهزة العاملة على التقنية الجديدة تضمينها ببيانات و من ثم عكسها ، استطاع هؤلاء الباحثون الوصول الى الواي فاي الجديد الأقل استهلاكا للطاقة الذي أسموه Passive Wifi .
يستطيع Passive Wifi نقل البيانات بسرعة تتعدى 100 ميجا بايت في الثانية ، وقد تم تجربته من مسافة تتعدى  40 مترا . ومن المتوقع أن تكون هذه التقنية أكثر استعمالا في المستقبل القريب .

تقنية واي فاي WiFi غير مسبوقة يمكن أن تقلل من استهلاك هاتفك لشحن البطارية أثناء استخدامه لأكثر من 10.000 مرة Reviewed by Rachid Boulahfa on 3/07/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.