Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

خطير: خطأ برمجي بهواتف أيفون و أجهزة أيباد - أيبود يمكنه إحداث عطل دائم بها بمجرد تغيير تاريخ النظام الى هذا التاريخ

خطأ برمجي خطير بأغلب أجهزة Apple المحمولة يمكنه أن يمنع الأجهزة المصابة من الإقلاع  و أن يحدث عطلا دائما بها غير قابل للإصلاح و ذلك فقط بإرجاع تاريخ النظام الى 1 يناير 1970

كشف مجموعة من المستخدمين النشيطين على موقع Reddit عن ثغرة أو بالأحرى خطأ برمجي Bug خطير بأنظمة التشغيل IOS 64bit التي تعمل عليه أغلب أجهزة Apple المحمولة الحديثة (أيفون ، أيباد ميني ، أيبود تاش )، يمكنه أن يحدث عطل دائم بها و أن يمنع النظام من الإقلاع ، و ذلك فقط بتغيير إعدادات التاريخ و الرجوع به الى 1 يناير 1970 .

الخطأ البرمجي المتعلق بإعدادات التاريخ يؤثر سلبا على كل من هواتف أيفون و أجهزة أيباد و أيبود تاش  التي تعمل بالمعالجات ذات المعمارية 64bit ، والتي تشتغل بنظام التشغيل IOS8 و IOS9 .و يشمل ذلك : هواتف أيفون 5 و الإصدارات الأحدث منه ،أيباد ميني 2 Ipad Mini ،أيباد إير Ipad Air و الجيل السادس من أيبود تاش و ما صدر بعده.

حسب مختلف التقارير التي نشرت حول هذا الموضوع ، فإنه بمجرد تغيير التاريخ من داخل النظام  الى 1 يناير 1970 و إعادة تشغيله ، فإن الجهاز  يفشل في الإقلاع و يبقى عالقا في مرحله إظهار اللوغو . و لحدود الساعة لا يوجد حل للعطل الناجم عن هذا الخطأ .حتى محاولات استعادة  النظام  وعمل إعادة ضبط المصنع للإجهزة  عن طريق Itunes  بائت بالفشل .

لحدود الساعة لم يحدد بدقة السبب الحقيقي  وراء الإشكالات المترتبة عن هذا الخطأ ، إلا أن أغلب الآراء ترجح فكرة أنه ربما تم تخزين تاريخ 1 يناير 1970 من طرف نظام التشغيل IOS بقيمة تعادل الصفر أو أقل من الصفر ، الشيء الذي يجعل بعض المراحل في عملية الإقلاع التي تحتاج للتأكد من التواريخ ، تُفشل عملية الإقلاع برمتها .

لحدود الساعة لا يمكن تفعيل هذا الخطأ البرمجي إلا بتغيير تاريخ أجهزة Apple  المصابة الى 1 يناير 1970 بشكل يدوي ، الشيء الذي يصعب أن يحدث عن طريق الصدفة أو الخطأ . إلا أن هناك مخاوف من إمكانية استغلال هذا الخطأ من طرف المخترقين ، و ذلك بتغيير تاريخ هذه الأجهزة  بشكل أوتوماتيكي أثناء ارتباطها بشبكات الواي فاي العمومية و ذلك بإيهامها  أنها مرتبطة  بخادم الوقت Time Server الذي يمكنه ضبط  و مزامنة  الأجهزة المرتبطة به  بشكا اوتوماتيكي مع الوقت و التاريخ الذي يحدده . مما سيشكل خطورة بالغة على كل أجهزة Apple  المحمولة و المصابة بهذا الخطأ .
خطير: خطأ برمجي بهواتف أيفون و أجهزة أيباد - أيبود يمكنه إحداث عطل دائم بها بمجرد تغيير تاريخ النظام الى هذا التاريخ Reviewed by Rachid Boulahfa on 2/13/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.