Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

أكثر برامج الدردشة و إرسال الرسائل المشفرة و الآمنة سرية و إخفاء لهوية المستخدمين : تقنيات أمنية غير مسبوقة

من أكثر برامج الدردشة استعمالا من طرف الهكر المحترفين : قدرات عالية و غير مسبوقة على إخفاء هوية المستخدمين و حماية خصوصياتهم

كثيرة هي تطبقات الدردشة و تبادل الرسائل المشفرة ، التي تدعي قدرتها على الحماية الكاملة لخصوصيات مستعمليها ، و منحهم امكانية اخفاء هوايتهم الحقيقية بحيث لا يقدر أي شخص أو جهة على كشفها . إلا أنه في حقيقة الأمر القلة القليلة منها من يستطيع فعل ذلك إلى حد ما . فبالرغم من تقنيات التشفير الفعالة المعتمدة من قبل هذه التطبيقات  ، إلا أن هناك الكثير من العيوب و الثغرات التي لا زالت تعتريها ، و التي من خلالها يمكن الوصول الى  مستعمليها  و تحديد هوياتهم الحقيقية .

من بين أهم الخواص و الميزات المفقودة في أغلب تطبيقات الدردشة و الرسائل القصيرة التي من المفروض أن تكون خدماتها آمنة و مخفية ، نجد ميزة إخفاء أو حذف ميتا داتا METADATA ، و لمن لا يعرف الميتا داتا  فهي عبارة عن مجموعة من البيانات الرقمية التي تجدها بداخل الملفات و البيانات المرسلة ، و التي تحتوي على مجموعة من المعلومات حولها : كالأدوات و التطبيقات المستخدمة لإنشائها - وتاريخ و مكان إنشائها - و في بعض الملفات كالصور يمكن أن تتضمن حتى إحداثيات مكان التصوير..و الجهاز المستخدم لذلك .

تطبيق الدردشة و إرسال الرسائل الذي سنتطرق للحديث عنه في هذه التدوينة و من دون مبالغة ، هو أحد التطبيقات الإستثنائية التي استطاع و عن جدارة تخطي كل ما هو موجود من تطبيقات الدردشة الآمنة ، و تجاوز كل عيوبها و ثغراتها ، بحيث و صل الى حد يمكن تصنيفه على أنه أكثر تطبيقات الدردشة أمنا و سرية و إخفاءا لهوية مستعمليه . إنه  التطبيق المثير للإهتمام Ricochet .

Ricochet هو عبارة عن نظام للدردشة الفورية يستخدم بروتوكول الند للند Peer-To-Peer ، و يعمل على مختلف أنظمة التشغيل المكتبية : ويندوز - لينكس - ماك . حاصل على شهادة التدقيق الأمني من مؤسسة NCC Group إحدى كبرى المؤسسات الأمنية . و ذلك نظرا للقدرات العالية التي أبان عليها هذا التطبيق في إخفاء هوية مستعمليه و حماية خصوصياتهم . و ذلك لما يتمتع به من ميزات و خواص فريدة و غير اعتيادية .

الخصائص و المميزات التي تجعل Ricochet أكثر تطبيقات الدردشة أمنا و إخفاءا لهوية مستخدميه :

Ricochet يعمل على حذف كل البيانات الوصفية METADATA من البيانات المتبادلة

Ricochet و على عكس الكثير من برامج الدردشة الآمنة و المشفرة، فهو يعمل على حذف و إخفاء METADATA من كل البيانات ، التي من الممكن في حال فك التشفير عنها أن يتم تحديد هويتك و كشفها .

Ricochet يستخدم شبكات تور TOR الآمنة لإخفاء هوية المستخدمين 

على عكس تطبيقات الدردشة المشفرة الأخرى ف Ricochet يستخدم شبكة تور المخفية ، و أنفاقه الإفتراضية الغير قابلة للتوقع لإخفاء هوية مستخدميه ، و منع أي جهة من تتبعه و تحديد مكانه عن طريق تتبع الترافيك  الخاص به . فبمجرد إنشاء حساب جديد في Ricochet فإنك بشكل أوتوماتيكي تُنشأ عنوان فريد .onion من على شبكة تور الذي يستحيل تتبعه ، و الذي لا يمكنه الإتصال و تبادل البيايات إلا مع عنوان مثله .


الإتصال عبر برتوكول P2P : لا خوادم ! لا مشغلي خدمة ! لا وسطاء !

Ricochet لا يثق بأي وسطاء مهما كانوا للحفاظ على سرية و أمن المستخدمين . فقد تم تطويره للعمل بدون الحاجة الى أي خوادم أو مشغلين . فالإرتباط يكون مباشرا في الدردشة عبر برتوكولات الند للند ...


تشفير الرسائل المتبادلة  بنظام End-to-end encryption بشكل أوتوماتيكي

جميع الرسائل التي ترسل عبر Ricochet تشفر و يفك تشفيرها من على تطبيقات المستخدمين . بمعنا أنه حتى لو تم إعتراض الرسائل المرسلة  على سبيل الإفتراض لا يمكن الوصول الى محتواها و لا حتى فك تشفيرها .
في الوقت الحالي التطبيق يعمل فقط على أنظمة التشغيل المكتبية : ويندوز - ماك - لينكس ، و من المتوقع قريبا أن تصدر نسخ منه تشتغل على مختلف أنظمة التشغيل المحمولة ، معدة للهواتف الذكية و الحاسبات اللوحية .

يمكنكم تحميل التطبيق من موقعه الرسمي : Ricochet
أكثر برامج الدردشة و إرسال الرسائل المشفرة و الآمنة سرية و إخفاء لهوية المستخدمين : تقنيات أمنية غير مسبوقة Reviewed by Rachid Boulahfa on 2/24/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.