Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بوضع باسوورد على الفلاشة FLASH DISK و تشفير محتوياتها لحمايتها من المقتحمين بدون استخدام أي برنامج خارجي

خطوات سهلة و بسيطة مشروحة بالصور لإقفال و حماية الفلاشة بباسورد مع تشفير قوي لمحتوياتها من دون تثبيت أي برنامج خارج نظامك ويندوز

كما هو معلوم ، تعتبر الفلاشة USB FLASH DRIVE من أكثر وسائل نقل البيانات استعمالا من طرف المستخدمين ، لما تتميز به من فاعلية و عملية في الأداء ، خاصة و أنها في إصداراتها الأخيرة أصبحت أصغر حجما ، و أسرع و ذات سعة أكبر. إلا أن الإشكالية المطروحة دائما بالنسبة للمستخدمين ، هي كيفية حماية محتوايتها ، خاصة الحساسة و السرية منها من الفضوليين و المقتحمين .

في هذه التدوينة سنتطرق إلى أحد الطرق السهلة و العملية لحماية الفلاشة و إقفالها بباسوورد ، لا يمكن الولوج إليها إلا بإدخاله ، مع تشفير كامل لمحتوياتها ، لضمان عدم إمكانية الإطلاع عليها . و هذا كله من دون تثبيت أو استخدام أي برنامج خارجي ، و في خطوات سهلة و بسيطة .

يوجد الكثير من المستخدمين لا يعرفون حقيقة أنه لوضع كلمة سر على الفلاشة و تشفيرها لا يحتجون الى أي برنامج خارج نظامهم ويندوز . فشركة مايكروسوفت قد أدمجت أنظمة تشغيلها ابتداءا من ويندوز فيستا Vista فما فوق (ويندوز 7 ، 8 ، 8.1 ، 10 ) ، بأحد الأدوات الفعالة لحماية وسائل تخزين البيانات الخارجية كالفلاشة ، الهارد ديسك الخارجي و الميموري كارد ... بكلمة سر فعالة و تشفير فعال صعب التجاوز ، يدعى BitLocker . و بالتالي فالمستخدم لا يحتاج الى تنصيبه أو تنصيب أي برنامج آخر لفتح  وفك التشفير و الولوج الى وسائل التخزين المشفرة و المغلقة  هذه ، عند استخدامها و التنقل بين مختلف الحواسيب التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل ويندوز .

كيف تقوم بتشفير و وضع كلمة سر على الفلاشة في أنظمة ويندوز 7 / 8.1 / 10 بإستخدام BitLocker

الأمر في غاية السهولة و اليسر و لا يحتاج منك الكثير من العمل ، كل ما عليك فعلة هو تتبع الخطوات التالية :

1 .  قم بداية بربط الفلاشة التي تريد تشفيرها و حمايتها بكلمة سر بمنفذ اليو أس بي USB بجهازك  ، و من الأيقونة الظاهرة لها في Computer قم بالضغط  عليها بالزر الأيمن للفأرة ثم إضغط  Turn on BitLocker .

2 . لتظهر لك بعد ذالك نافذة إدخال الباسوورد ، قم بإدخال كلمة السر و تأكيدها ، ثم اضغط Next .

3 . بعد ذلك ستقوم  بالضغط على Save File To ، و ذلك لحفظ ملف الريكوفري في جهازك الذي يحتوي على مفتاح ، ستستخدمه لإعدة كلمة السر التي و ضعتها في حالة إن نسيتها .

4 . مرحلة التشفير التي سيقوم فيها Bitlocker بتشفير محتويات فلاشتك ، يستحسن اختيار Encrypt entire drive لتشفير قوي لكامل مساحة الفلاشة ، بالرغم من أنه يأخذ و قتا أطول من الخيار الأول .

5 .  بعد ذلك قم بالضغط على Start Encrypting لبدأ عملية التشفير...

6 . لتبدأ بذلك عملية التشفير، التي قد تأخذ بعض الوقت ، و ذلك حسب حجم الفلاشة المستخدمة . و في هذه المرحلة يحذر من نزعها قبل نهاية العملية . لكي لا يحدث عطل بها  .
بعد إنتهاء عملية التشفير ، قم بنزع الفلاشة و إعادتها للتأكد من نجاج العملية . فبمجرد محاولة فتحها ستطالب بإدخال كلمة المرور التي أدخلتها . و بهذا تكون قد أتممت عملية وضع باسوورد على مفتاح الفلاشة مع تشفير آمن و كامل لكل محتوياتها . لتصبح بذلك محمية ، و عصية على الإقتحام .
كيف تقوم بوضع باسوورد على الفلاشة FLASH DISK و تشفير محتوياتها لحمايتها من المقتحمين بدون استخدام أي برنامج خارجي Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/27/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.