Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تتحقق من توافق أي هاتف مع شبكات الإتصال ببلدك قبل شرائه من أي بلد آخر أو عبر الأنترنت

الطريقة السهلة و العملية للتأكد من مدى توافق أي هاتف مع شبكات الإتصال ببلدك قبل إقتنائه من أي بلد آخر أو عبر الأنترنت

تصاعدت في السنوات الأخيرة وتيرة شراء المستخدم العربي للهواتف الذكية من مناطق أخرى في العالم خاصة عبر الأنترنت ، نظرا للتنافسية العالية في الأسعار التي تقدمها الكثير من مواقع البيع  الموثوقة في مصداقيتها خاصة الصينية منها : ك GearBeast و EverBuying و AliExpress... حيث تطرح هذه المواقع الكثير من الهواتف الذكية من العلامات التجارية التي تقدم هواتف بأسعار مناسبة و ميزات عالية على غرار Xiaomi و OnePlus و Elephone....

لكن الإشكالات و التساؤلات التي تطرح  نفسها في مثل هكذا مواقف ، و قبل الإقدام على شراء أي هاتف من أي منطقة أخرى في العالم : هل الهاتف الذي أريد اقتناؤه متوافق مع شبكة الإتصالات في بلدي ؟ هل هذا الهاتف سيعمل بشكل كامل و دون أي مشاكل مع مزود الخدمة لدي؟ هل يدعم كل التقنيات و الخدمات المدعومة من شركة الإتصلات التي أتعامل معها ؟

بداية ليكن في علمك أن ليس كل شبكات الإتصال في العالم تستخدم نفس التقنية و تعمل على نفس الترددات . فهناك تقنيتين رئيسيتين مستخدمتين للإتصال ، GSM و CDMA ، وهما تقنيتان مختلفتين عن بعضهما و غير متوافقتين .

فبالرغم من أن GSM هي التقنية الأكثر استخداما في العالم خاصة في أغلب البلدان العربية ، لكن يوجد الكثير من مزودي الخدمة الذين يعملون بتقنية CDMA خاصة في أمريكا و روسيا و الصين و بعض الدول الإفريقية . و بالتالي فهذا ينعكس أيضا على صناعة الهواتف . فهناك من الهواتف الذكية من يدعم GSM فقط و هذا الغالب ، و هناك من يدعم CDMA فقط ، و هناك من يدعمهما معا .

لذا في هذه التدوينة سنقترح أحد الحلول البسيطة و العملية  التي ستتمكن من خلالها من معرفة مدى توافق أي هاتف تريد شراءه مع أي شبكة اتصالات في أي بلد بالعالم ، مع معرفة كل الخدمات و التقنيات التي سيشغلها هاتفك و التي هي مدعومة من مزودي خدمة الإتصالات في بلدك .

سنستعين في معرفة مدى توافق أي هاتف مهما كان مع أي شبكة اتصال في العالم بأحد الخدمات المخصصة لهذا الغرض ، و التي يقدمها موقع Will My Phone Work الذي سيسهل عليك الأمر كثيرا . فما عليك إلا تتبع الخطوات التالية و المشروحة بالصور :

1 . بداية قم بالدخول الى موقع : Will My Phone Work

2 . من الصفحة الرئيسة للموقع قم بإختيار ماركة (نوع)  الهاتف الذي تريد شراءه من القائمة المنسدلة Brand . لتظهر لك بعد ذالك قائمة أخرى تطالبك بإختيار موديل Model الهاتف . كما هو موضح في الصورة أدناه :
3 . ثم بعد ذلك من القائمة المنسدلة الثالثة Country قم باختيار اسم بلدك . لتظهر لك بعد ذلك قائمة رابعة باسم Carriers قم باختيار مزود الخدمة الذي تتعامل معه ببلدك منها .

4 . ثم اضغط Search  لتظهر لك النتائج كما هو موضح في شرح نتائج الإختبار أسفله .

شرح نتائج اختبار مدى توافقية الهاتف المختار مع شبكة الإتصال لديك 

الحالة الأولى :
في المثال السابق قمنا باختيار هاتف من نوع Elephone Vowney Lite و قمنا بمقارنة توافقه مع شبكة STC بالسعودية . و كانت النتيجة أن الهاتف متوافق بالكامل مع شبكة STC . و بالتالي فهو يدعم كل التقنيات و الخدمات المقدمة من هذا المزود للخدمة . و يظهر ذلك في العلامة الزرقاء التي تتوسط دائرة من نفس اللون . فهو يدعم 2G و 3G و 4G بنفس الترددات .

الحالة الثانية :
أما إن كانت النتيجة كما هو ظاهر في الصورة التالية :
و التي قمنا فيها باختبار توافقية هاتف OnePlus One َA0001 مع شبكة Germany O2 . فهذا يعني أن الهاتف متوافق مع الشبكة في 2G و 3G أما في 4G LTE فقد أعطانا كنتيجة : علامة صفراء وسط دائرة . وهذا يعني أن الهاتف ممكن أن يعمل بشكل جيد أو قد لا يعمل ، و هذا بسبب عدم توافقية تامة في الترددات و هذا راجع كما في حالتنا هذه الى أن الهاتف يعمل على تردد واحد فقط و هو Brand7-2600MHz ، في حين أن الهاتف يعمل على تردد Brand20 و يدعم 3 ترددات من بينها تردد الهاتف .

الحالة الثالثة :
كما يمكن ان تظهر لك مثل هذه النتيجة كما هو موضح في الصورة : علامة حمراء و سط دائرة حمراء :
وهذا يعني قطعا أن الهاتف غير متوافق بالكامل مع شبكة الإتصال . ففي حالتنا هذه قمنا بمقارنة هاتف Elephone Vowney Lite (الذي حصل في مقارنة سابقة مع شبكة STC السعودية على توافق تام) مع شبكة Verizon الأمريكية  و أعطانا علامة حمراء التي تعني عدم التوافق ، في كل المقارنات (3G - 4G LTE - 2G) . و هذا راجع الى اختلاف التقنيات المستخدمة . فشركة Verison تعمل فقط بتقنية CDMA في حين ان الهاتف لا يدعمها .

وبالتالي فينصح بشدة قبل الإقدام على شراء أي هاتف ذكي من أي بلد آخر سواء بطريقة مباشرة أو عبر الأنترنت ، بإختباره أولا و إجراء مقارنة التوافق مع شبكتك .
كيف تتحقق من توافق أي هاتف مع شبكات الإتصال ببلدك قبل شرائه من أي بلد آخر أو عبر الأنترنت Reviewed by Rachid Boulahfa on 12/11/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.