Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بمنع أي برنامج أو لعبة في حاسوبك من الوصول الى الأنترنت

تحكم كامل بإمكانية ولوج البرامج المثبتة على حاسوبك الى شبكة الأنترنت ، و منعها من ذلك بكل سهولة عبر تفعيل وظائف الجدار الناري Firewall المدمج في أنظمة ويندوز.خطوات سهلة و بسيطة لا تحتاج لا برامج ولا إضافات

قد يرغب البعض منا في بعض الأوقات من جعل بعض البرامج المثبتة على حواسيبهم غير مرتبطة بشبكة الأنترنت لأي سبب من الأسباب . فقد يوجد منا من يريد من خلال هذه العملية منع برنامج محدد من الإستفادة من بعض التحديثات او الترقيات الى نسخ متقدمة قد تعطل أو تعقد بعض الوظائف المحببة إليه .

وقد يوجد منا أيضا من يريد من خلال هذه العملية ان يحد من عمل لعبة ما و يجعل عملها مقتصرا على ما فيها ، دون السماح مثلا لأطفاله من تفعيل بعض خيارات الإتصال بالشبكة ، كالإتصال أو اللعب مع الغرباء ، أو حتى تحميل مستويات من اللعبة لا تتناسب مع عمر أطفاله .

مهما كانت الأسباب التي قد تدفعنا الى تعطيل أو حجب برنامج ما من الولوج و الإتصال بالشبكة ، فالمسألة أبسط مما تتخيل . فلن تحتاج لا الى برامج تستهلك من امكانيات عتادك ولا الى إضافات مزعجة ، كل ما تحتاجه موجود اصلا في نظامك . والطريقة تعمل على كل انظمة مايكروسوفت تقريبا . الا اننا في شرحنا سنعمل على ويندوز 7. و إن كنت تعمل على أنظمة لاحقة ، فما عليك الا تكييف الطريقة مع نظامك ، فلا توجد أي اختلافات جوهرية في تفعيل الطريقة .

أبسط و أسهل طريقة لمنع أي برنامج يعمل على حاسوبك من ولوج الأنترنت هي باستخدام أحد الخدمات المدمجة في جميع أنظمة ويندوز ألا و هي الجدار الناري Firewall ، فعن طريقه يمكن وضع مجموعة من القواعد أو الشروط Firewall Rules تمكننا من التحكم الكامل في كيفية و إمكانية إرتباط و ولوج أي برنامج الى الشبكة العنكبوتية .

كيف تقوم بوضع Firewall Rules قواعد الجدار الناري لأي برنامج ،  لمنعه من الوصول الى شبكة الأنترنت 

- بداية لتغيير إعدادات الجدار الناري و منع برنامجك من الوصول الى الأنترنت عليك فتح واجهة Advanced Firewall من خلال المسار التالي :
Control Panel > System and Security > Windows Firewall

- بعد ذلك ستظهر صفحة جديدة..قم باختيار Outbound Rules  من القائمة اعلى اليسار ، كما هو موضح في الصورة رقم 1

- ثم إضغط New Rule من الصفحة التي ستظهر بعد ذلك .وذلك لوضع قاعدة جديدة للبرنامج الذي نريد أن نمنعه من الوصول الى الأنترنت  

- ثم قم بتعيين Program وبعد ذلك اضغط Next .

- بعد ذلك قم بالضغط على Browse لتحديد مكان تثبيت البرنامج المراد منع الأنترنت عنه  والموجود على قرصك الصلب وغالبا ستجده في المسار التالي : C:\Program Files

ينصح و بشدة  :لتفادي بعض الإشكاليات التي أنت في غنى عنها يفضل في بعض الحالات تغيير المسار اللإفتراضي التي يحدد بشكل أوتوماتيكي من النظام على الشكل التالي :
%USERPROFILE%\Documents\MaxthonPortable\App\Maxthon\Bin\Maxthon.exe
الى المسار :
C:\Users\Msico\Documents\MaxthonPortable\App\Maxthon\Bin\Maxthon.exe
بحيث يتم تغيير Msico بإسم المستعمل الذي تدخل به حاسوبك .

- بعد اتمامك للمرحلة السابقة و الضغط على Next  ، قم باختيار Block the connection  وإضغط  Next. 

- وبعد ذلك قم بتحديد و وضع علامة على كافة الإختيارات التي ستظهر لك : Domain - Private - Public  كما هو مبين في الصورة 6  أسفله .
لن يبقى لك بعد ذلك لإتمام عملية منع برنامجك من الولوج الى الانترنت الى خطوة واحدة : وهي بوضع إسم من أختيارك ل Rule الذي وضعته ..وبالنسبة لي أنا فاخترت إسم Maxathon Block لأن الشرح قد تم على المتصفح Maxathon ، لتكون بذلك قد اتممت العملية بنجاح  و منعت برنامجك او لعبتك من الولوج الى شبكة الأنترنت .
كيف تقوم بمنع أي برنامج أو لعبة في حاسوبك من الوصول الى الأنترنت Reviewed by Rachid Boulahfa on 9/03/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.